أخبار عاجلة
اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات باريس نيوز

 

أخبار تونس - حول مشروع قانون التصريح بالمكاسب والمصالح وبمكافحة الإثراء غير المشروع.. هيئة مكافحة الفساد توجه مراسلة إلى البرلمان

أخبار تونس - حول مشروع قانون التصريح بالمكاسب والمصالح وبمكافحة الإثراء غير المشروع.. هيئة مكافحة الفساد توجه مراسلة إلى البرلمان
أخبار تونس - حول مشروع قانون التصريح بالمكاسب والمصالح وبمكافحة الإثراء غير المشروع.. هيئة مكافحة الفساد توجه مراسلة إلى البرلمان

أخبار تونس - حول مشروع قانون التصريح بالمكاسب والمصالح وبمكافحة الإثراء غير المشروع.. هيئة مكافحة الفساد توجه مراسلة إلى البرلمان - بواسطة أخبار باريس نيوز
بتاريخ اليوم الموافق - الخميس 14 يونيو 2018 09:57 صباحاً

أخبار باريس نيوز - حول مشروع قانون التصريح بالمكاسب والمصالح وبمكافحة الإثراء غير المشروع.. هيئة مكافحة الفساد توجه مراسلة إلى البرلمان


أصدرت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد بيانا حول مشروع القانون المتعلق بالتصريح بالمكاسب والمصالح وبمكافحة الإثراء غير المشروع وتضارب المصالح الذي من المنتظر أن ينظر فيه مجلس نواب الشعب بداية الأسبوع المقبل خلال جلسة عامّة.
وفي ما يلي فحوى البيان الذي نشر على الصفحة الرسمية للهيئة:
"...ولئن جاء المشروع الحكومي متلائما في مجمله مع ما تقتضيه أحكام الدستور المتعلّقة بالنزاهة والشفافية ومكافحة الفساد ومضمون الاتفاقية الدولية لمكافحة الفساد، غير أنّه شابته عديد النقائص التي ارتأت الهيئة ضرورة تلافيها، ضمانا لنجاعة أحكامه وتلاؤمه مع المعايير الدولية والممارسات الفضلى.
وللغرض، وجّهت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد بتاريخ 12 جوان 2018 مراسلة إلى أعضاء مجلس نواب الشعب ضمّنتها مجموعة المقترحات التي تدعو إلى إدراجها بالنص قبل التصويت عليه بالجلسة العامة.
ومن أهمّ المقترحات:
- التقليص من قائمة الأشخاص المطالبين بالتصريح، وذلك اعتبارا لأن العدد الكبير للتصاريح سينجرّ عنه بصورة آلية ضعف نجاعة المتابعة والمراقبة وإغراق الهيئة بملفات ليست لها الإمكانيات اللازمة لفحصها، خاصة أمام اشتراط الطبيعة الورقية للتصاريح، الأمر الذي يثقل كاهل الهيئة سيّما وأنّها مطالبة بحفظ الملفات لمدة 10 سنوات.
- التراجع عن إحالة مشروع القانون إلى نصوص تطبيقية تضبط نموذج التصريح وقيمة الهدية، وذلك تفاديا لتكرار التجارب الحاصلة مع نصوص أخرى وخاصة المرسوم عدد 120 لسنة 2011 المتعلق بمكافحة الفساد والقانون الأساسي عدد 10 لسنة 2017 المتعلق بالتبليغ عن الفساد وحماية المبلّغين، حيث مثّل التأخر في صدور النصوص التطبيقية عائقا في تفعيل هذين النصين.
- إقرار مبدأ عدم سقوط جريمة الإثراء غير المشروع بمرور الزمن اعتبارا لكونها من الجرائم الخطيرة التي تمس بالمال العام.
- ضرورة توفير الوسائل الضرورية التي تمكّن الهيئة من التصدّي لوفرة التصاريح التي ستتلقّاها، وذلك من موارد بشرية وتجهيزات إعلامية ووسائل لوجستية وفنية، إلى جانب تشبيك المعطيات اللازمة للتحقّق من محتوى التصاريح والتقصي في حالات الإثراء غير المشروع ويسر النفاذ إليها وذلك ضمانا لفاعلية المتابعة والمراقبة.
وللتذكير، فإنّ الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد كانت من أبرز المطالبين بالإسراع في سنّ هذا النصّ، وذلك انطلاقا من وعيها بأهميّته، إذ سيمثّل، في حالة المصادقة عليه إضافة هامّة للمنظومة القانونية المتعلّقة بمكافحة الفساد.
ويتّجه التنويه أخيرا إلى أنّ اعتماد قانون خاص بالتصريح بالمكتسبات ومكافحة الإثراء غير المشروع وتفادي تضارب المصالح يعتبر مكسبا هاما يتماشى مع أحكام الاتفاقية الأممية لمكافحة الفساد وسيساهم في تدعيم النزاهة والشفافية والثقة في الحياة العامة، على أن يكون النصّ واضحا وقابلا للتطبيق."

اهلا بك زائرنا الكريم لقد قمت بـ قرائة الخبر :- " أخبار تونس - حول مشروع قانون التصريح بالمكاسب والمصالح وبمكافحة الإثراء غير المشروع.. هيئة مكافحة الفساد توجه مراسلة إلى البرلمان " على موقع باريس بيوز و الذي ينشر لك اهم الاخبار المحلية و العالمية و الاقتصاية و حتي نكون على وفاق بخصوصية موقنا يجب علينا ان نوجة علم سيادتك ان مقال " أخبار تونس - حول مشروع قانون التصريح بالمكاسب والمصالح وبمكافحة الإثراء غير المشروع.. هيئة مكافحة الفساد توجه مراسلة إلى البرلمان " تم نقلة من موقع " تورس " و يمكنك قرائة الخبر من موقعة الاصلي من هنا " تورس " شكرا لمتابعتكم لنا نتمني ان نكون عند حسن ظنكم دائما .

تابعونا على http://www.paresnews.com لاحدث الاخبار

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أخبار تونس - لأول مرة بعد 42 سنة.. فيلم "الرسالة".. في دور السينما السعودية
التالى اخبار عربية - كيف رد مفتي مصر على المشككين بتوقيت أذان الفجر؟