أخبار عاجلة
اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات باريس نيوز

 

اخبار تونس - رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات: لست محرجا من الذهاب إلى مجلس النواب للرد على طلب الاعفاء

انت تشاهد اخبار تونس - رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات: لست محرجا من الذهاب إلى مجلس النواب للرد على طلب الاعفاء
فى موقع : باريس نيوز
بتاريخ : الخميس 14 يونيو 2018 03:27 مساءً

باريس نيوز - الخميس 14 جوان 2018

نسخة للطباعة

◄ رفض جميع الطعون يعني نجاح الانتخابات - ◄ انتهينا من الإعلان عن النتائج النهائية للانتخابات البلدية في كل الدوائر

رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات: لست محرجا من الذهاب إلى مجلس النواب للرد على طلب الاعفاء

أكد محمد التليلي المنصري رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات أنه لا يوجد لديه أي حرج في الذهاب إلى مجلس نواب الشعب للدفاع عن نفسه وبيان موقفة مما ورد في طلب الإعفاء المرفوع ضده من قبل بقية أعضاء الهيئة.   وبين أن مجلس نواب الشعب هو السلطة الأصلية التي تنظر في مطلب الاعفاء، وذكر انه لم يتصل بتقرير من زملائه ولا بأي طلب من مجلس نواب الشعب الى غاية يوم أمس. وأشار الى أن المخالفات والإخلالات حتى ان وجدت فإنها لم تمس بجوهر مسار الانتخابات البلدية.  وقدم المنصري أمس خلال لقاء صحفي بمقر الهيئة الفرعية بالقصبة بسطة عن النتائج النهائية للانتخابات البلدية، وقال انه تم الاعلان عن النتائج النهائية الخاصة بجميع الدوائر وسيتم نشرها جميعا بالرائد الرسمي.

وذكر أنه بتاريخ 17 ماي 2018 تمت المصادقة على النتائج النهائية لـ 322 دائرة انتخابية لم تشملها الطعون وبتاريخ 12 جوان 2018 تمت المصادقة على النتائج النهائية لعدد 28 دائرة انتخابية وهي: الكرم وحمام الانف ورادس ومرناق واريانة ورواد وسكرة وقعفور ومنزل عبد الرحمان والمعمورة ودار علوش والحمامات وزغوان وصواف والقيروان وعبيدة وعين جلولة وتطاوين وسبيطلة وفريانة وحمام سوسة وسيدي بوعلي وسوسة وسيدي الهاني وأكودة وكندار وساقية الدائر والمظيلة.
وتلقت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات على حد قوله 43 طعنا في الطور الابتدائي و12 طعنا في الطور الاستئنافي تتمثل مواضيعها الأساسية في خرق يوم الصمت الانتخابي والدعاية الانتخابية والقيام بنشاط انتخابي داخل مراكز الاقتراع وتوزيع أموال للتأثير على الناخبين ونقلهم بالسيارات لمراكز الاقتراع وعدم حياد أعضاء مكاتب الاقتراع أو رئيس مركز الاقتراع وتتمثل الإخلالات التي شابت الحملة الانتخابية في منع قائمة لمواصلة حملتها الانتخابية وتشابه بين رمز قائمتين مترشحتين بنفس الدائرة وذلك بدائرة اريانة وخطأ على مستوى توزيع أوراق الاقتراع بما ادى الى إعادة الانتخابات بدائرة المظيلة وتم طلب التحقيق من سلامة الأوراق الملغاة ببعض مكاتب الاقتراع بدائرة مرناق.
وأشار المنصري الى أن أكبر نسبة طعون في الطور الابتدائي قدمت من القائمات الحزبية وتليها القائمات المستقلة وأخيرا القائمات الائتلافية. وأضاف أن أكثر حزب قدم الطعون أمام المحكمة الإدارية هو حزب نداء تونس 11 طعنا في الطور الابتدائي و10 طعون في الطور الاستئنافي اما حزب حركة النهضة فقدم ثلاثة طعون في الطور الابتدائي وصفر طعن في الطور الاستئنافي وقدم ائتلاف الجبهة الشعبية خمسة طعون في الطور الابتدائي وصفر طعن في الاستئنافي اما القائمات المستقلة فقدمت 14 طعنا في الطور الابتدائي و 2  في الطور الاستئنافي.
وبلغ عدد العدد الجملي للدعاوي في الطور الابتدائي 43 منها 42 مرفوضة وواحدة مطروحة. اما في الطور الاستئنافي فقد بلغ العدد الجملي للدعاوي 12 وتم الحكم فيها جميعا بقبول قرار هيئة الانتخابات.
وأضاف رئيس الهيئة ان عدد الاحكام برفض الدعوى اصلا في الطور الابتدائي بلغ 21 وفي الطور الاستئنافي بلغ 1 وعدد الاحكام برفض الدعوى شكلا في الطور الابتدائي 21 وفي الطور الاستئنافي 11، ولاحظ ان هناك عدم احترام الشكليات واجراءات التقاضي في الطعون المقدمة وهو ما حال دون المنازعة في الاصل.
وفسر أن الرفض شكلا يعتبر عائقا أمام تطور فقه القضاء بالمحكمة الادارية وبين ان القضاء بالرفض شكلا  يكشف ان الشكليات الموجودة في القانون الانتخابي تتطلب دراسة معمقة.
نجاح الانتخابات
 اعتبر رئيس الهيئة رفض كل الطعون اقرارا لكل القرارات الصادرة على الهيئة، وهو ما يدل على نجاح الانتخابات البلدية. وذلك لان نجاح الانتخابات بحدد بمعيارين أولهما هو هل هناك قوبل سياسي للنتائج ام لا وهذا ما حدث والثاني دعم هذا المعيار بحصانة قضائية على قرارات الهيئة.
وقدم المنصري احصائيات مفصلة حول نتائج الانتخابات البلدية وذكر بان عدد الدوائر بلغ ثلاثمائة وخمسين دائرة وبين ان النسبة العامة للإقبال بلغت خمسة وثلاثين فاصل ستة بالمائة. وفي ما يتعلق بعملية الاقتراع فإن عدد الأوراق البيضاء ضبط بخمسة وثلاثين ألفا وسبع مائة وثلاثة وخمسين أي بنسبة واحد فاصل تسعة بالمائة وضبط عدد الأوراق الملغاة بواحد وسعبين الفا وخمسمائة وسبعة عشر أي بنسبة ثلاثة فاصل سبعة بالمائة وضبط عدد الاوراق المصرح بها بمليون وثمانمائة وستة آلاف وتسعمائة وتسعة وستين أي بنسبة اربعة وتسعين فاصل اربعة بالمائة.
نسب الإقبال 
بين رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات ان اكبر نسبة مشاركة واقبال على التصويت كانت في بلدية المصدور منزل حرب بالمنستير وضبطت بتسعة وستين فاصل ثمانية وثلاثين تليها بلدية غنادة بالمنستير بنسبة قدرت بثمانية وستين فاصل سبعة وعشرين بالمائة ثم بليدة دار علوش بنابل بنسبة اقبال ضبطت بخمسة وستين فاصل اثنين واربعين بالمائة وبلدية سيدي بوبكر بقفصة بنسبة خمسة وستين فاصل تسعة وعشرين بالمائة ثم بلدية المعمورة بنابل بنسبة اقبال قدرت بأربعة وستين فاصل واحد وثالثين بالمائة.
أما أقل نسب مشاركة في التصويت فتعلقت ببلدية التضامن بأريانة وضبطت نسبة الاقبال بثمانية عشر فاصل ستة واربعين بالمائة وبلدية غزالة ببنزرت بنسبة قدرت بثمانية عشر فاصل خمسة وخمسين بالمائة وبلدية جندوبة بنسبة عشرين فاصل ثلاثة وثلاثين بالمائة وبلدية دوار هيشر بنسبة واحد وعشرين فاصل ستة وسعبين بالمائة وبلدية بلطة بوعوان بجندوبة بنسبة واحد وعشرين فاصل اثنين وتسعين بالمائة.
وذكر رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات خلال اللقاء الصحفي الذي حضره عضوا الهيئة نبيل بافون وأنور بن حسن أن عدد القائمات الحزبية ضبط بألف وخمسة وخمسين قائمة، وعدد القائمات الائتلافية ضبط بمائة وتسعة وخمسين قائمة، وعدد المستقلة ضبط بثمانمائة وستين قائمة وبذلك بلغ مجموع عدد القائمات المترشحة للانتخابات البلدية 2047 قائمة. وقدرت نسبة القائمات التي تحصلت على مقاعد بثلاثة وتسعين فاصل خمسة ونسبة القائمات التي لم تتحصل على مقاعد بستة فاصل خمسة بالمائة.
وبلغ عدد القائمات التي تحصلت على اقل من ثلاثة بالمائة من الاصوات مائة وخمسة عشر قائمة، منها خمسة وخمسين مستقلة وثمانية واربعين حزبية والبقية أي 12 ائتلافية.
توزيع المقاعد
لدى حديثه عن توزيع المقاعد بين محمد التليلي المنصري ان القائمات المستقلة حصلت على الفين وثلاثمائة وثلاثة وسبعين مقعدا وحركة النهضة على الفين ومائة وتسعة وثلاثين مقعدا وحركة نداء تونس على الف وست مائة مقعد والجبهة الشعبية على مائتين وواحد وستين مقعدا والتيار الديمقراطي على مائتين وخمسة مقاعد وحركة مشروع تونس على مائة واربعة وعشرين مقعدا وحركة الشعب على مائة مقعد وحزب افاق تونس على ثلاثة وتسعين مقعدا وحزب حراك تونس الارادة على اربعة وثمانين مقعدا والحزب الحر الدستوري الحر على ستة وسعبين مقعدا.
وحصل الاتحاد المدني على ستة وستين مقعدا وحزب المبادرة على ثلاثة وعشرين مقعدا وحزب بني وطني على خمسة عشر مقعدا والحزب الاشتراكي على ثلاثة عشر مقعدا وحزب الاتحاد الشعبي الجمهوري على سبعة مقاعد وحزب تنظيم الاجيال على ستة مقاعد وائتلاف القوى الديمقراطية على ستة مقاعد.
 وحصل حزب النداء الوطني على ستة مقاعد وحزب اللقاء الديمقراطي على اربعة مقاعد وحزب الحركة الديمقراطية على ثلاثة مقاعد وحزب صوت التونسي على ثلاثة مقاعد وحزب حركة النضال الوطني الوطني على مقعدين وحزب حركة تونس الوا على مقعد وحزب المستقبل على مقعد وحيد وحزب الخضر للتقدم على مقعد وحيد.
وتبلغ نسبة الفائزين المتحصلين على مقعد سبعة واربعين بالمائة اناث وثلاثة وخمسين بالمائة ذكور وتبلغ نسبة رؤساء القائمات الفائزات من النساء ثلاثين بالمائة ومن الرجال سبعين بالمائة. وتبلغ نسبة الفائزين الحاصلين على مقاعد من الذين تقل اعمارهم عن خمسة وثلاثين سنة سبعة وثلاثين بالمائة. وبلغ عدد الفائزين غير المتحصلين على مقعد بسبب سحب الترشح بعد الأجل القانوني او الوفاة اربعة وتم تسليم المقاعد لمن يليهم في الترتيب.
وأوضح المنصري أن الهيئة وبعد ان أعلنت عن النتائج النهائية لكل الدوائر البلدية ينتهي اجال تدخلها في علاقة بالبلديات عند هذا الحد. ومن جهته بين  نبيل بافون عضو الهيئة ان الهيئة جاهزة لانتخابات 2019.. وفسر ان اساس الخلاف مع رئيس الهيئة مرده عدم تنفيذ الرئيس قرارات مجلس الهيئة. 
◗ سعيدة بوهلال

اهلا بك زائرنا الكريم لقد قمت بـ قرائة الخبر :- " اخبار تونس - رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات: لست محرجا من الذهاب إلى مجلس النواب للرد على طلب الاعفاء " على موقع باريس بيوز و الذي ينشر لك اهم الاخبار المحلية و العالمية و الاقتصاية و حتي نكون على وفاق بخصوصية موقنا يجب علينا ان نوجة علم سيادتك ان مقال " اخبار تونس - رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات: لست محرجا من الذهاب إلى مجلس النواب للرد على طلب الاعفاء " تم نقلة من موقع " الصباح تونس " و يمكنك قرائة الخبر من موقعة الاصلي من هنا " الصباح تونس " شكرا لمتابعتكم لنا نتمني ان نكون عند حسن ظنكم دائما .

تابعونا على http://www.paresnews.com لاحدث الاخبار

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى اخبار عربية - تونس تكافح الفساد بالكاميرات