أخبار عاجلة
محافظات مصرية - مقتل سيدة في مشاجرة بالمنيا -
اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات باريس نيوز

 

اخبار يمنية - : بالصور.. تعرف على أهم عوائد أهل المكلا خلال أيام عيد الفطر المبارك

اخبار يمنية - : بالصور.. تعرف على أهم عوائد أهل المكلا خلال أيام عيد الفطر المبارك
اخبار يمنية - : بالصور.. تعرف على أهم عوائد أهل المكلا خلال أيام عيد الفطر المبارك

انت تشاهد اخبار يمنية - : بالصور.. تعرف على أهم عوائد أهل المكلا خلال أيام عيد الفطر المبارك
فى موقع : باريس نيوز
بتاريخ : الثلاثاء 19 يونيو 2018 08:51 مساءً

باريس نبوز - قام مراسل "" في حضرموت، بعمل تغطية خاصة مصورة لأبرز عوائد أهل مدينة المكلا، والتي تظهر فرحتهم وبهجتهم في كل مناسبة عيدية أو غير عيدية، والتي كانت وقد اختفت تماما ابان فترة سيطرت تنظيم القاعدة الإرهابي على مدينتهم قبل ثلاث سنوات مضت وولت كبت خلالها هذه العوائد وإختفت عاماً كاملاً الا انها عادة للظهور مجددا فور إستعادة وتحرير مناطق ساحل حضرموت من سيطرتهم بفضل - الله تعالى - وقيادة وأبطال قوات النخبة الحضرمية المدعومة من قوات التحالف العربي.

ومن أبرز عوائد أهالي مدينة المكلا في عيد الفطر المبارك، يقضي أغلب الأهالي أوقاتهم خلال اجازة مناسبة العيد بالتنزه في جميع المنتزهات العامة والخاصة، الا انه يبقى ويظل المنتزه الأكثر إستحباباً للأهالي هو شاطئ البحر. 

حيثُ يمتلئ شاطئ بحر المكلا بالعوائل المتوافدين اليه من جميع أحياء المدينة ولا تجد أي بقعة من الشاطئ فارغة خصوصاً في يوم الجمعة الأتية بعد العيد مباشرةً، وذلك لأن أهل المكلا بل وحضرموت جميعاً يعتبرون أول جمعة للعيد هي أخر أيامه؛ حسب عوائدهم وتقاليدهم.

وعند تسليط الأضواء على مدينة المكلا فقط لا يعني أن أهل مناطق حضرموت المختلفة ليس لهم عوائد وتقاليد خلال أيام العيد المبارك، فكل منطقة بحضرموت لها عوائدها الخاصة، وبما أن المكلا هي عاصمة محافظة حضرموت نجد أنها المناسبة لتسليط كل الأضواء عليها، وذلك لأن سكانها وحلانها هم منتقلون من مناطق مختلفة.

وبما أن أكثر من 80% من أهالي مدينة المكلا هم ليسُ من سكان المكلا الأصليين وهم عبارة عن منتقلين من مختلف ربوع حضرموت إتجهو إلى المدينة باحثين عن راحتهم التي لا يجدونها في أرياف ومناطق حضرموت التي كانوا بها.

وعند إنتقالهم إلى المدينة التي مازال يتوافد لها السكان من جميع مناطق حضرموت اصبح المنتقلين القدماء من حلان المكلا بل ومن تجارها.

ومع كثرة المتوافدين إلى المدينة المعروفة بالتحضر ولهجتها الخاصة، تجد أن المنتقلين حديثاً بل وبعض القدماء خصوصاً الذين إنتقلو من الأرياف؛ أي البدو وغيرهم، مازالوا محافظين على لهجاتهم لذلك تجد أن الهجة تتغير من شخص إلى آخر كذلك العوائد والتقاليد أيضاً تتغير مع الهجة.

وتضم مدينة المكلا؛ عاصمة محافظة حضرموت كبرى محافظات اليمن، أغلب عوائد وتقاليد كل مناطق حضرموت المختلفة، ورغم أن أهالي المكلا من مناطق مختلفة إلى أن عوائدهم وتقاليدهم لا يلاحظ عليها أي إختلاف خصوصاً خلال مناسبة العيد وإعتبار أن الجمعة التي تلي العيد هي أخر أيامه.

والسبب الذي يجعل من يوم الجمعة التي تلي العيد هي أخر أيام العيد هو أنهُ بعد هذه الجمعة تبدأ جميع الدوامات في أغلب الدوائر الحكومية والخاصة، لذلك هي متممت العيد.

ومن أهم العوائد التي يجتمع فيها كل أهالي حضرموت عقب أول يوم من أيام عيد الفطر المبارك الذي يعتبر بنسبة إلى البعض أنهُ إجازة، هو كثرة الزواجات؛ جمع زواج أو عرس، وذلك يعود إلى أن أغلب المغتربين الحضارم ينتهزون هذه المناسبة للعوده إلى أرض الوطن بهدف أن يتزواج لإتمام نصف دينه.

ومع كثرة الزواجات التي تصادف عقب العيد مباشرةً تمتلئ جميع صالات العرسات بالحجوزات، حيثُ أن بعضاً من الحجوزات قد مضى عليها عام كامل لحجز الموعد الأقرب للعيد، ومع إزدحام الزواجات في هذه الفترة تحديداً التي تعتبر موسماً للزواجات ترتفع الأسعار من صالة إلى أخرى.

اهلا بك زائرنا الكريم لقد قمت بـ قرائة الخبر :- " اخبار يمنية - : بالصور.. تعرف على أهم عوائد أهل المكلا خلال أيام عيد الفطر المبارك " على موقع باريس بيوز و الذي ينشر لك اهم الاخبار المحلية و العالمية و الاقتصاية و حتي نكون على وفاق بخصوصية موقنا يجب علينا ان نوجة علم سيادتك ان مقال " اخبار يمنية - : بالصور.. تعرف على أهم عوائد أهل المكلا خلال أيام عيد الفطر المبارك " تم نقلة من موقع " اليمن العربي " و يمكنك قرائة الخبر من موقعة الاصلي من هنا " اليمن العربي " شكرا لمتابعتكم لنا نتمني ان نكون عند حسن ظنكم دائما .

تابعونا على http://www.paresnews.com لاحدث الاخبار

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى أخبار سعودية - انخفاض إمدادات الكهرباء والغاز بنسبة تصل إلى 41.5%

معلومات الكاتب