أخبار عاجلة
اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات باريس نيوز

 

اخبار تونس - ملامح وأخبار

اخبار تونس - ملامح وأخبار
اخبار تونس - ملامح وأخبار

انت تشاهد اخبار تونس - ملامح وأخبار
فى موقع : باريس نيوز
بتاريخ : الأربعاء 20 يونيو 2018 06:20 مساءً

باريس نيوز - لقاء
استقبل امس رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي بقصر قرطاج، رئيس الحكومة، يوسف الشاهد. وأفاد يوسف الشاهد أنه تم خلال اللقاء مع رئيس الدولة استعراض مختلف التدابير والإجراءات المتّخذة لضمان حسن سير الموسم السياحي الصيفي وعودة أبناء تونس المقيمين بالخارج.- كما تناول اللقاء الأوضاع العامة بالبلاد وخاصة منها الأمنية والاقتصادية وذلك وفق بلاغ صادر عن رئاسة الجمهورية.

 

إجراءات جديدة لفائدة الطلبة
اعطى رئيس الحكومة يوسف الشاهد ظهر امس بمركز الخوارزمي للحساب الالي بالمركب الجامعي اشارة انطلاق التفعيل التقني لمبدا التمييز الايجابي في التوجيه الجامعي للسنة الجامعية المقبلة القاضي بتخصيص8 بالمائة مما يعرف بالشعب النبيلة التي تشمل العلوم الطبية والهندسية والإنسانية والاجتماعية للناجحين من أبناء الجهات الداخلية في امتحان الباكالوريا الذين لم يتمكنوا بالاعتماد على معدلاتهم الأصلية من الالتحاق بهذه الشعب في التوجيه العادي. كما اعلن ايضا عن اقرار منحة لفائدة الطلبة الجدد من ابناء العائلات المعوزة ومحدودة الدخل قدرها 500دينار لمجابهة مصاريف العودة الجامعية المقبلة مع الترفيع في طاقة استيعاب المبيتات والمطاعم الجامعية في السنة القادمة وتمكين التلاميذ الموهوبين واصحاب المهارات الاستثنائية من الترشح لاجتياز الاختبارات الخاصة ببعض الشعب التي يتم القبول فيها عبر اختبارات (موسيقى، مسرح، فنون أخرى) حتى وإن لم يسمح لهم مجموع نقاطهم الحصول عليها.

 

مؤتمر تحضيري لقمة الاسرة العربية
تحتضن تونس يومي 20 و21 جوان الجاري أشغال المؤتمر التحضيري لقمة الأسرة العربية تحت شعار «الأسرة العربية والأجندة الأممية 2030» الذي تنظمه وزارة المرأة والأسرة والطفولة وكبار السن بالشراكة مع جامعة الدول العربية ومنظمة الأسرة العربية وبدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان وهيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة. وبحسب بلاغ صادر امس عن وزارة المرأة سترتكز أشغال هذا المؤتمر التحضيري بالخصوص حول أهم الإستعدادات لإحتضان تونس قمة الأسرة العربية في7ديسمبر 2018 كما سيتناول عديد المحاور على غرار»الأسرة والتنمية المستدامة 2030» و»الأسرة والأوضاع الإجتماعية والإقتصادية والصحية والبيئية» و»البيانات والإحصائيات المبنيّة على مقاربة النوع الاجتماعي ذات الصلة بالأسرة».
وسيشهد هذا الحدث العربي مشاركة قرابة 100 ممثل عن هيئات ووكالات حكومية ومنظمات أهلية، إلى جانب خبراء وإعلاميين وأكاديميين في المجال.

 

مذكرة تفاهم
تمّ امس، التوقيع على مذكرة تفاهم بين وزارة الطاّقة والمناجم والطّاقات المتجددة والمرصد المتوسّطي للطّاقة على هامش انعقاد ورشة خصّصت للإستراتيجية الطاقية التونسيّة ببادرة من الوزارة والمرصد الوطني للطّاقة والشركة التونسيّة للكهرباء والغاز واللجنة الوطنيّة للمجلس العالمي للطاقة. وتكمن نقطة قوّة الإتفاق، الموقّع من طرف وزير الطاقة والمناجم والطاقات المتجددة خالد قدّور والمديرة العامة للمرصد المتوسطي للطاقة، هدى بن جنات علالة، في ارساء شراكة لدراسة افاق الطاقة في المتوسط-تونس.
ومن المنتظر، في اطار هذا الاتفاق، تنظيم دورات تدريبية وتوفير المساعدة التقنية. وستحضر اللجنة الوطنية للمجلس العالمي للطاقة القمّة 18 للفرنكوفونية، المتوقع عقدها بتونس في 2020 بهدف عرض الفرص، التي توفرها تونس في مجال الطاقات المتجددة، لفائدة الفاعلين في المجال الطاقي على المستوى الدولي والمستثمرين والمموّلين.

 

تأجيل النظر في قضية مقتل لطفي نقض
نظرت امس  الدائرة الجنائية لدى محكمة الاستئناف بسوسة، مجددا في القضية المؤجلة المتعلقة بمقتل رئيس الاتحاد الجهوي للفلاحين والمنسق العام لحركة نداء تونس بتطاوين، لطفي نقض، وقررت تأجيل النظر في القضية مرة أخرى الى يوم 9 أكتوبر القادم، وفق ما أفاد به عضو هيئة القائمين بالحق الشخصي سهيل مديمغ.
وأوضح مديمغ، في تصريح لوات، أن رئاسة المحكمة أجلت النظر في القضية بناء على طلب هيئة القائمين بالحق الشخصي وكذلك دفاع المتهمين الذين طالبوا بتأجيل الجلسة الى موعد لاحق قصد مزيد الإطلاع على ملفات القضية، ولاسيما التحريرات المكتبية الجديدة لأقوال الشهود وإعداد وسائل الدفاع الممكنة.
يذكر أن الدائرة الجنائية بمحكمة الاستئناف بسوسة كانت قد انطلقت في النظر في قضيّة مقتل المنسق الجهوي لحركة نداء تونس بتطاوين لطفي نقض منذ يوم 28 فيفري2017 وذلك بعد أن قضت الدائرة الجنائية بالمحكمة الابتدائية بسوسة في 14 نوفمبر 2016 بعدم سماع الدعوى في جريمة القتل العمد بالنسبة لجميع المتهمين بقتل المنسق العام لحركة نداء تونس ورئيس الاتحاد الجهوي للفلاحين بتطاوين.

 

تعاون تونسي إيطالي
عبر وزير الدفاع الوطني عبد الكريم الزبيدي، خلال لقائه امس الثلاثاء بمقر الوزارة، بسفير إيطاليا بتونس لورنزو فانارا، عن إرتياحه للتعاون القائم بين تونس وإيطاليا في مجالات مراقبة الحدود البحرية، والتصدي للهجرة غير النظامية، والتنسيق المحكم بين جيش البحر ومركز التنسيق بروما لعمليات البحث والإنقاذ بالبحر.
كما ثمن الزبيدي، وفق بلاغ صادر عن الوزارة، مساهمة إيطاليا في تمويل مشروع تنمية منطقة المحدث بمعتمدية الفوار من ولاية قبلي، وفي إنجاز مركز التكوين المهني للغوض والأشغال تحت المائية بجرجيس، وفي دعم وصيانة وحدات جيش البحر.
من جهته، أبرز سفير إيطاليا بتونس إستعداد بلاده لتقديم الدعم اللازم لتونس والتفاعل مع مشاغلها التنموية والأمنية، مشيدا بالمساهمة الفعالة لجيش البحر في عمليات البحث والإنقاذ، وخلال الحادثة الأخيرة الحاصلة بسواحل جزيرة قرقنة، والتي كانت محل إهتمام ومتابعة من قبل السلطات الإيطالية.

 

إعفاء امام خطيب بجندوبة
أعفى وزير الشؤون الدينية احمد عظوم الامام الخطيب بجامع الرحمة في مدينة جندوبة من خطته «لعدم الالتزام بضوابط الخطة المسجدية». وفق ما تضمّنه القرار الصادر في 12 جوان الجاري والمحال على الادارة الجهوية للشؤون الدينية للتنفيذ.
وجاء قرار الإعفاء بعد أن أعلن الإمام الخطيب بجامع الرحمة في مدينة جندوبة في إحدى خطبه مؤاخذاته واعتراضه على تسمية ساحة باسم الشهيد شكري بلعيد  وإقامة نصب تذكاري في احدى المداخل الشرقية للمدينة وما اعتبرته الوزارة تحريضا علنيا يستوجب العقاب خاصة بعد أن وجّه هذا الإمام سلسلة من الاتهامات المختلفة استهدفت عضو مجلس نواب الشعب والقيادي بالجبهة الشعبية منجي الرحوي إثر تصريحاته الاخيرة المتعلقة بإقالة وزير الداخلية السابق لطفي براهم واعتبار عملية الاقالة بمثابة الصفقة بين حكومة الشاهد وحركة النهضة، وفق ما أكده المدير الجهوي للشؤون الدينية بجندوبة عز الدين برينصي في تصريح لـ»وات»..

اهلا بك زائرنا الكريم لقد قمت بـ قرائة الخبر :- " اخبار تونس - ملامح وأخبار " على موقع باريس بيوز و الذي ينشر لك اهم الاخبار المحلية و العالمية و الاقتصاية و حتي نكون على وفاق بخصوصية موقنا يجب علينا ان نوجة علم سيادتك ان مقال " اخبار تونس - ملامح وأخبار " تم نقلة من موقع " الصباح تونس " و يمكنك قرائة الخبر من موقعة الاصلي من هنا " الصباح تونس " شكرا لمتابعتكم لنا نتمني ان نكون عند حسن ظنكم دائما .

تابعونا على http://www.paresnews.com لاحدث الاخبار

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اخبار عربية - بجهود مصرية وأُممية.. حماس تعلن التوصل لتهدئة بغزة
التالى اخبار يمنية - : شاهد.. كيلى جينر تتسوق مع ترافيس سكوت فى نيويورك