أخبار عاجلة
اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات باريس نيوز

 

اخبار تونس - غدا تنطلق دورة المتفوقين: هذا جديد التوجيه الجامعي لسنة 2018

انت تشاهد اخبار تونس - غدا تنطلق دورة المتفوقين: هذا جديد التوجيه الجامعي لسنة 2018
فى موقع : باريس نيوز
بتاريخ : الأحد 1 يوليو 2018 11:11 صباحاً

باريس نيوز - الأحد 1 جويلية 2018

نسخة للطباعة

غدا تنطلق دورة المتفوقين: هذا جديد التوجيه الجامعي لسنة 2018

تولّت أمس إدارات المعاهد توزيع كلمة العبور على الناجحين في الدورة الرئيسية لامتحان الباكالوريا على أن تنطلق غدا دورة التوجيه الجامعي بالنسبة للمتفوقين, هذه الآلية التي أضحت اليوم لا تقل أهمية عن النجاح في امتحان الباكالوريا بالنظر الى أن مجموع النقاط أضحى اليوم «الفيصل» في تحديد مٌستقبل الطالب في ظل ارتفاع بورصة بعض الشعب العلمية على غرار الاختصاصات الشبه طبية.
حول جديد التوجيه الجامعي لاسيما الشعب الجديدة التي تم إدراجها في دليل التوجيه الجامعي هذه السنة, أورد مدير عام الشؤون الطالبية منجي النعيمي في تصريح لـ»الصباح» ان الشعب التي تمت اضافتها على غرار الشعبة الجديدة التي تم إدراجها في مجال الغابات في جامعة جندوبة لا يمكن اعتبارها من المستجدات بالنظر الى أن الإصلاحات أو الجديد على مستوى منظومة التوجيه الجامعي هو رهين مخرجات مؤتمر الإصلاح المنعقد بتاريخ ديسمبر 2017 موضحا أن هذه المخرجات لا تزال قيد النقاش والدرس.
وحول إمكانية تراجع مجموع النقاط هذه السنة في بعض الاختصاصات لاسيما الشعب شبه الطبية التي تشهد ارتفاعا «جنونيا» في مجموع نقاطها رغم أنها لا تصنف ضمن الشعب النبيلة, فسّر مدير عام الشؤون الطالبية أن ارتفاع مجموع النقاط لشعبة ما يرتبط بآلية العرض والطلب أي أنه كلما كان هناك اقبال على شعبة ما كلما ارتفع مجموع نقاطها.
تفعيل مبدأ التمييز الإيجابي
وفي معرض حديثه عن المستجدات على مستوى منظومة التوجيه الجامعي تطرق المتحدث الى مسالة تفعيل مبدا التمييز الايجابي الذي كان قد اعلن عنه في وقت سابق رئيس الحكومة والمتمثل في تخصيص 8 بالمائة من مقاعد الشعب النبيلة كالطب والهندسة لابناء المناطق الداخلية في إطار مبدأ تفعيل التمييز الإيجابي في التوجيه الجامعي انطلاقا من السنة الجامعية 2018-2019.
وقد ضبط دليل التوجيه الجامعي هذه السنة جملة من القواعد لتنفيذ التمييز الايجابي حيث سيتم تنفيذ عملية التوجيه الجامعي لشعب التمييز الإيجابي في الدورة الاولى فقط فضلا عن أن مجموع نقاط آخر موجه في الشعب ذات التمييز الايجابي لا يٌعتدّ به كأساس في قاعدة البيانات لإنجاز بقية دورات التوجيه الجامعي أو دورة إعادة التوجيه.
 كما تخضع شعب التمييز الايجابي لنفس شروط مثيلاتها من الشعب ان وجدت على غرار شرطي السن والجنس.
من جانب اخر تخضع شعب التمييز الايجابي لنفس مبادئ التوجيه الجامعي لاسيما التنافس على عدد البقاع المفتوحة بالنسبة لكل نوع باكالوريا على ان يستثنى مبدا التمييز الايجابي من دورة اعادة التوجيه.
من جهة اخرى أشار المتحدث الى أن الجديد على المستوى الجامعي هذه السنة هو بطاقة الطالب الذكية التي سيتم اعتمادها بداية من السنة الجامعية القادمة. وهي عبارة عن بطاقة شخصية للطالب مرتبطة ببطاقة وصالحة لمدة سنة. وتسمح هذه البطاقة بالتعرف على هوية الطالب كما تخول له النفاذ الى المؤسسات والمبيتات والمطاعم الجامعية E dinar jeune
تجدر الإشارة الى انه طيلة ايام 11 و12 و13 جويلية الجاري ستنطلق بمدينة العلوم الايام الوطنية للتوجيه الجامعي.
◗ منال حرزي

اهلا بك زائرنا الكريم لقد قمت بـ قرائة الخبر :- " اخبار تونس - غدا تنطلق دورة المتفوقين: هذا جديد التوجيه الجامعي لسنة 2018 " على موقع باريس بيوز و الذي ينشر لك اهم الاخبار المحلية و العالمية و الاقتصاية و حتي نكون على وفاق بخصوصية موقنا يجب علينا ان نوجة علم سيادتك ان مقال " اخبار تونس - غدا تنطلق دورة المتفوقين: هذا جديد التوجيه الجامعي لسنة 2018 " تم نقلة من موقع " الصباح تونس " و يمكنك قرائة الخبر من موقعة الاصلي من هنا " الصباح تونس " شكرا لمتابعتكم لنا نتمني ان نكون عند حسن ظنكم دائما .

تابعونا على http://www.paresnews.com لاحدث الاخبار

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أخبار تونس - يونيسف: وفيات الكوليرا في اليمن تجاوزت 2300 حالة
التالى أخبار تونس - الجريدة تنفرد بنشر تقرير مخيم الداعشيات