أخبار عاجلة
اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات باريس نيوز

 

فلسطين - السعودية تسمح لمواطنيها بترخيص الأسلحة

فلسطين - السعودية تسمح لمواطنيها بترخيص الأسلحة
فلسطين - السعودية تسمح لمواطنيها بترخيص الأسلحة

انت تشاهد فلسطين - السعودية تسمح لمواطنيها بترخيص الأسلحة
فى موقع : باريس نيوز
بتاريخ : الأحد 1 يوليو 2018 11:36 صباحاً

باريس نيوز - : بدأت مهلة لترخيص وتسليم الأسلحة دون مواجهة عقوبات، اليوم الأحد، في السعودية، على أن تستمر عاماً كاملاً، وتستهدف ضبط انتشار السلاح غير المرخص في أكبر بلد خليجي وأكثره تعداداً للسكان.

وتسري المهلة التي أعلنت عنها وزارة الداخلية بدءاً من تاريخ الـ 17 من شوال الجاري الذي يصادف يوم الـ 1 من يوليو/تموز، وتستمر لعام هجري كامل سيصادف يوم الـ 16 من شوال والـ 21 من يونيو/حزيران المقبلين.

وأعلنت الوزارة قبل أيام عن تفاصيل المهلة عبر بيان نشرته الصحافة المحلية قائلةً “السماح بترخيص من لديهم أسلحة وذخائر وإيقاف الإجراءات المتعلقة بمساءلة كل من يبادر بالإبلاغ عما لديه منها، وترخيصها أو تسليمها طواعية وفق الإجراءات النظامية، قبل ضبطها بحوزته وذلك لمدة عام اعتباراً من الأحد المقبل والمصادف لـ17 من شوال”.ونقلت قناة الإخبارية عن البيان الوزاري قائلةً “الداخلية تدعو المواطنين لترخيص ما لديهم من أسلحة وذخائر غير نظامية تجنباً للعقوبات الواردة في هذا الشأن”.

كما تزامن الإعلان الوزاري مع بيان للنيابة العامة في المملكة أوضحت فيه عقوبات حمل السلاح دون ترخيص، فيما يبدو أنه خطة حكومية منسقة تستهدف السلاح المرخص في البلاد.

وقالت النيابة العامة في توضيحها الذي نشرته عبر حسابها الرسمي في “تويتر”، “يعاقب بالسجن مدة لا تتجاوز 18 شهرًا وبغرامة لا تزيد على ستة آلاف ريال (1600 دولار)، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من ثبتت حيازته لسلاح ناري فردي أو ذخيرة دون ترخيص”.

وأوضحت النيابة العامة الحالات التي يتم فيها إلغاء رخصة حمل السلاح أو اقتنائه، وهي كالتالي: “إذا تقرر مصادرة السلاح، أو إذا فقد المرخص له شرطًا من شروط منح الرخصة، أو إذا توفى المرخص له أو فقد أهليته، أو إذا تقرر مغادرة المقيم المرخص له المملكة بصفة نهائية”.

ولا يوجد إحصاءات دقيقة لعدد قطع السلاح وأنواعها لدى السكان، سواء المرخصة أو غير المرخصة، فيما يحرص بعض السعوديين على حمل السلاح خارج المدن الرئيسة، لاسيما سكان القرى والبلدات الصغيرة.وتنظر المحاكم الجزائية في السعودية سنوياً، مئات القضايا المرتبطة بحمل السلاح، وتصدر أحكاماً مشددة بالسجن لعشرات السنين، عندما يكون السلاح حربياً أو يتم استخدامه في حوادث أمنية.

وتتضمن شروط الحصول على ترخيص سلاح، “ألا يقل عمر طالب الترخيص عن 21 سنة، وأن يكون حَسَن السيرة والسلوك، وألا يكون أدين بجرم يتعلق بالإخلال بالأمن أو بحيازة مواد متفجرة أو استعمالها أو الاتجار بها أو تهريبها أو بيعها، أو يكون شريكاً بأي من هذه الأوصاف؛ ما لم يكن رُدّ إليه اعتباره.

كما تتضمن الشروط “يُحظر على كل مصاب بعاهة بدنية أو مرض بدني يُعيقه عن استخدام السلاح أن يحصل على ترخيص، كذلك كل مصاب بمرض عقلي أو عصبي أو نفسي أو مَن سبق له دخول مستشفى أو مصحة للأمراض العقلية أو العصبية أو النفسية للعلاج؛ إلا إذا ثبت شفاؤه يقيناً أو مضى على انتظامه في الحياة العامة بصورة عادية مدة معقولة تُقَدّرها سلطات الأمن”.

 

اهلا بك زائرنا الكريم لقد قمت بـ قرائة الخبر :- " فلسطين - السعودية تسمح لمواطنيها بترخيص الأسلحة " على موقع باريس بيوز و الذي ينشر لك اهم الاخبار المحلية و العالمية و الاقتصاية و حتي نكون على وفاق بخصوصية موقنا يجب علينا ان نوجة علم سيادتك ان مقال " فلسطين - السعودية تسمح لمواطنيها بترخيص الأسلحة " تم نقلة من موقع " فلسطين الان " و يمكنك قرائة الخبر من موقعة الاصلي من هنا " فلسطين الان " شكرا لمتابعتكم لنا نتمني ان نكون عند حسن ظنكم دائما .

تابعونا على http://www.paresnews.com لاحدث الاخبار

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أخبار تونس - تطاوين : حجز سيارات وسلع مهربة بأكثر من نصف مليون دينار خلال 48 ساعة الماضية
التالى ابن ولد قدور يمتلك شركات وحسابات في لبنان

معلومات الكاتب