أخبار عاجلة
اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات باريس نيوز

 

اخبار تونس - الدعوة إلى تشكيلها «موضة» متجددة: كل سياسي يغني على جبهته !

انت تشاهد اخبار تونس - الدعوة إلى تشكيلها «موضة» متجددة: كل سياسي يغني على جبهته !
فى موقع : باريس نيوز
بتاريخ : الاثنين 2 يوليو 2018 05:00 مساءً

باريس نيوز - الاثنين 2 جويلية 2018

نسخة للطباعة

الدعوة إلى تشكيلها «موضة» متجددة: كل سياسي يغني على جبهته !

تتالى مبادرات التكتل وإنشاء الجبهات بين أحزاب قد تتفق على التوجهات ولكنها لا تملك من الوزن واتساع القواعد ما يضمن لها مكانا في المقدمة،  فهي أحزاب تشكل البعض منها بعد أن انسحبت من أحزاب أخرى أو أنها بدأت من الصفر معولة على رصيد اتصالي لقياداتها والتي تكون في أغلب الأحيان في صيغة المفرد أو تلك التي سلبت منها طاحونة السياسة والتجاذبات أي التجانس والتوحد في الصفوف الداخلية.
اليوم يعاود بعض السياسيين الكرّة علّها تأتي بالحل وسط الأخذ والرد اللذين باتا جزء لا يتجزأ من واقع الحال في بلد الأزمة المتواصلة.  وفي الحقيقة يبدو محسن مرزوق هذه المرة أكثر جدّية أو أكثر ثقة أو لعله يوحي بذلك عندما يتحدث عن جبهة توحد المتشابهين ،وبطبيعة الحال قد خلع عن جلده قميص المنتخب الوطني لتحوله إلى نذير شؤم. الأمين العام لحركة مشروع تونس يؤكد أنه يتم حاليا العمل على تكوين جبهة وهي طبعا ليست الأولى في سجل دعواته «الجبهواية.»
عودة من ضل من الأبناء
الجبهة هذه المرة ستتخذ طابعا اتحاديا حسب مرزوق وطبعا سيكون نداء تونس مكونا رئيسيا فيها وهو الذي يبحث عن لملمة الجراح وإعادة كل ابن ضال خطر بباله التمرّد على ابن صاحب الحزب أو مغادرة الصرح المتين المشيد لمواجهة تغول النهضة أو بعبارة أخرى تحقيق توازن سرعان ما شتّتته نتائج انتخابات 2014. نداء تونس الذي يبدأ مشاورات لتشكيل « جبهة سياسية عريضة لإنقاذ المشروع الوطني التونسي» وإن كنا لا نعرف مدى اتساع هذه الجبهة حقيقة أو ماهية المشروع التونسي، والأورو قد بلغ من المبالغ ما بلغ.  والهدف  هو التوحد مرة جديدة وعلى شاكلة 2012 ضد حركة النهضة التي تصيب كل من يحكم معها بلعنة التفكك والانقسام وربما حتى الاندثار.
الاتفاق والتجمع حول طاولة واحدة يأتيان في مواجهة التشتت وتبعثر التصريحات والمواقف. ولكن لا شيء في أفق السياسة لدى التونسيين يوحي بأن هذه الجبهة أو الجبهات يمكن أن تتخذ مسارا مخالفا لسابقاتها بل أنها من المرجح أن تلتحق بأخواتها ولكنها تسجل لأصحابها الحضور في المشهد السياسي وتقدمهم على أنهم يملكون الوصفة السحرية لوضع ما عاد ينفع معه سحر أو شعوذة.
خطة هجوم صفر -عشرة
ولكن محسن مرزوق والندائيين ليسوا وحدهم من تفطنوا لمزايا خطة الهجوم الجبهاوية، فآخرون يحاولون تفادي النزول والبحث لهم عن جبهة تأويهم. رئيس الحكومة الأسبق حمادي الجبالي يدعو مثلا إلى اعتماد خطة صفر -عشرة في الهجوم ضمن جبهة رئاسية فريدة من نوعها، وهو الذي إن لم تنجح هذه المبادرة «يتوعد»  بالترشح لوحده. فبدل أن يترشح شخص واحد ببرنامج خاص به،ونحن نعلم أن في الكثرة بركة  ،تتكون جبهة رئاسية قوامها التوافق يقدم من خلالها الفاعلون السياسيون برنامجا انتخابيا رئاسيا توافقيا ومن ثم يمر مرشحو الجبهة الرئاسية عبر فرز انتخابي بالاستعانة بإحدى شركات سبر الآراء ليترشح للانتخابات الرئاسية بعد أن تلتف حوله كل مكونات الجبهة.
«حتى يهتز عرش الحكم»
عبيد البريكي الأمين العام لحركة تونس إلى الأمام يرى في توحيد اليسار الحل في مواجهة الأزمة السياسية.  فمنذ أشهر عديدة بدأ دعوته إلى مبادرة تجمع اليسار واعتبر في إحدى تصريحاته الإذاعية مؤخرا أنه «لو تتخلىّ المعارضة عن التشتت وتتجمّع ويحدث لقاء بين كل أطرافها يهتزّ  عرش الحكم» ولكن البريكي نفسه يشير إلى مسألة الزعاماتية التي تجعل تكتل الأحزاب المعارضة تحت مظلة واحدة أمرا صعب المنال.
المشاورات والمبادرات والجبهات هي بطبيعة الحال ومن منطلق نظري خطوة نحو حلحلة أزمات السياسة ولكن كثرتها تنفي تماما الأساس الذي وجدت من أجله. كما أن تنوع المبادرات يجعلها تبقى في مرتبة الخواطر لأن المبادرة وحتى تكون ذات فاعلية يجب أن تكون مفردة، فإما أن يلتف حولها المتخاصمون، وإما أن تتفرق المواقف بين المبادرين فليس في ذلك حل أو خروج من المأزق.
ويكون علينا أن نتابع ما ستأتي به هذه المبادرات والجبهات في ظل فشل سابقاتها، لأنها في غالبيتها تنطلق من مبدإ البحث عن استثمار الأزمة خدمة للمصالح الشخصية والانتخابية بدل الخروج إلى بر الهدنة السياسية.فليس المهم أن يطلق على الجبهة «ديمقراطية» أو «عريضة» أو «يسارية» أو «باحثة عن الإنقاذ» المهم أن تحقق بالفعل نتائج على الأرض لا أن تتشكل لمعاداة هذا أو ذاك.
◗ أروى الكعلي

اهلا بك زائرنا الكريم لقد قمت بـ قرائة الخبر :- " اخبار تونس - الدعوة إلى تشكيلها «موضة» متجددة: كل سياسي يغني على جبهته ! " على موقع باريس بيوز و الذي ينشر لك اهم الاخبار المحلية و العالمية و الاقتصاية و حتي نكون على وفاق بخصوصية موقنا يجب علينا ان نوجة علم سيادتك ان مقال " اخبار تونس - الدعوة إلى تشكيلها «موضة» متجددة: كل سياسي يغني على جبهته ! " تم نقلة من موقع " الصباح تونس " و يمكنك قرائة الخبر من موقعة الاصلي من هنا " الصباح تونس " شكرا لمتابعتكم لنا نتمني ان نكون عند حسن ظنكم دائما .

تابعونا على http://www.paresnews.com لاحدث الاخبار

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أخبار سعودية - بالصور.. تبوك في شهر.. ضبط 40 مخالفة لنظام المباني و40 ألف ريال غرامات
التالى أخبار سعودية - بالفيديو.. قبل 6 سنوات إمرأة يمنية تفضح تعاون قطر والحوثي