أخبار عاجلة
اخبار قطر - دورة في الغوص بـ «شباب الجميلية» -
اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات باريس نيوز

 

اخبار عربية - بعد حديدة اليمن.. الحوثي ينزف في البيضاء

انت تشاهد اخبار عربية - بعد حديدة اليمن.. الحوثي ينزف في البيضاء
فى موقع : باريس نيوز
بتاريخ : الخميس 12 يوليو 2018 08:32 صباحاً

باريس نيوز - بعد أقل من شهر على معارك الحديدة، تكبدت ميلشيات جماعة الحوثي في اليمن خسائر فادحة في محافظة البيضاء.

 

وقتل 8 من مسلحي ميليشيات الحوثي الإيرانية وأصيب آخرون، في مواجهات مع المقاومة الشعبية في البيضاء.

 

وتمكن الجيش اليمني من قطع خطوط إمداد الحوثي في الحديدة، بعد أيام من تقدم قوات المقاومة المدعومة من التحالف العربي الذي تقوده السعودية.

 

خسائر البيضاء

 

وقتل 8 من مسلحي ميليشيات الحوثي الإيرانية وأصيب آخرون، الثلاثاء، في مواجهات مع المقاومة الشعبية في محافظة البيضاء.

 

وقتل مسلحو الميليشيات خلال مواجهات اندلعت في مديريتي الزاهر وذي ناعم.

 

ونقلت سكاي نيوز عربية عن مصادر ميدانية لم تسمها القول إن "مواجهات عنيفة اندلعت بين المقاومة وميليشيات الحوثي على جبهات الأجردي والحبج بمديرية الزاهر، وأكدت المصادر أن المواجهات أسفرت عن مقتل 3 من مسلحي الميليشيات وإصابة آخرين".

 

 

وشنت الميلشيات الإيرانية قصفا عشوائيا على منازل وممتلكات المواطنين في مناطق المحصن كساد والأجردي بالمديرية ذاتها.

 

وفي مديرية ذي ناعم، اندلعت مواجهات عنيفة بين المقاومة والانقلابيين في مواقع الحجلة والمنواب وآل عبدويس بمنطقة طياب، عقب محاولة الميليشيات استحداث موقع في قرية آل عبدويس بالمنطقة.

 

وأكدت المصادر أن المواجهات أسفرت عن مقتل 5 من عناصر الميليشيات وإصابة 3 آخرين، فيما لاذ من تبقى منهم بالفرار.

 

وكانت المحافظة شهدت قبل يومين مواجهات عنيفة بين قوات الجيش الوطني المسنودة بمقاتلي المقاومة الشعبية، وميليشيات الحوثي في عدد من جبهات القتال، تكبدت فيها الميليشيات، علاوة على القتلى والجرحى خسائر فادحة، في العتاد والمعدات.

 

واستطاع كل من الجيش والمقاومة في يونيو الماضي، تحرير مديرية نعمان في محافظة البيضاء بعد طرد ميليشيات الحوثي الإيرانية، وذلك بدعم من التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن.

 

إمدادات الحديدة

 

كشفت مصادر عسكرية يمنية أن المعارك العنيفة تتواصل شرقي مدينة التحيتا باتجاه مدينة زبيد في محافظة الحديدة.

 

وأشارت المصادر إلى أن قوات الجيش الوطني تمكنت من قطع خطوط الإمداد للميليشيات الحوثية بين مديريات التحيتا وزبيد وبيت الفقيه بشكل نهائي.

 

وقال إن قوات الجيش الوطني سيطرت على مثلث التحيتا زبيد.

 

وأوضح المصدر العسكري أن مدينة التحيتا تتعرض لقصف عشوائي ومكثف من قبل الميليشيات الحوثية، حيث أسفر حتى اليوم عن مقتل 12 مدنيا وإصابة آخرين.

 

وكان الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي قد شكل لجنة بإشراف رئيس الوزراء أحمد بن دغر لبلورة الأفكار حول المشاورات التي تسبق أي مفاوضات مباشرة مع الحوثيين الانقلابيين ودراسة المقترحات يقدمها المبعوث الأممي.

 

وخلال استقباله المبعوث الأممي مارتن غريفيث في عدن، الثلاثاء، أكد هادي أن جماعة الحوثي لا تعي مفهوم السلام بل تسعى له ظاهريا عند شعورها بالتراجع والانكسار لكسب مزيد من الوقت.

 

ومن جانبه، قال غريفيث إنه يتشاور مع مختلف الأطراف لبلورة الرؤى والأفكار المتسقة مع مرجعيات السلام، مع التأكيد على الجوانب الإنسانية، مضيفا أنه تم التطرق خلال اللقاء إلى موضوع إطلاق سراح جميع الأسرى والمعتقلين.

 

معارك المطار

 

 

وكانت قوات المقاومة اليمنية قد أطلقت حملة لتحرير مدينة الحديدة الشهر الماضي.

 

ونجحت القوات المشتركة في حسم المعارك بسرعة على طريق المطار خلال أقل من نصف ساعة، وسط غطاء جوي كثيف من التحالف العربي الذي شن غارات على مواقع وتجمعات الميليشيات.

 

ضربات التحالف

 

وقالت الحكومة اليمنية  في بيان أصدره مكتبها الإعلامي حينها  إن طائرات وسفن التحالف تنفذ ضربات تستهدف تحصينات الحوثيين دعما للعمليات البرية للقوات اليمنية التي احتشدت جنوبي المدينة المطلة على البحر الأحمر.

 

وبدأ الهجوم بعد انتهاء مهلة حددتها الإمارات للحوثيين، الذين يسيطرون على العاصمة صنعاء، لتسليم الميناء الوحيد الخاضع لسيطرتهم.

 

والحديدة أكبر ميناء يمني وتمثل شريان حياة لأغلبية سكان البلاد الذين يعيشون في مناطق تحت سيطرة الحوثيين.

 

وقالت الحكومة في بيان منفصل نشرته وسائل الإعلام الرسمية اليمنية: "تحرير ميناء الحديدة يشكل علامة فارقة في نضالنا لاستعادة اليمن من الميليشيات التي اختطفته لتنفيذ أجندات خارجية“.

 

وأضاف البيان: "تحرير الميناء يمثل بداية السقوط للحوثيين وسيؤمن الملاحة البحرية في مضيق باب المندب وسيقطع أيادي إيران التي طالما أغرقت اليمن بالأسلحة التي تسفك بها دماء اليمنيين الزكية".

 

هزيمة حوثية

 

 

وبحسب ما نقلت شبكة "سكاي نيوز"، أسفرت الضربات الجوية على مواقع الحوثي في مزارع غرب مدينة بيت الفقية والطريق الساحلي جنوبي الحديدة، عن سقوط عشرات القتلى والجرحى في صفوف المتمردين، فضلا عن تدمير آليات عسكرية.

 

من جانبه، حذر زعيم للحوثيين التحالف العربي من مهاجمة ميناء الحديدة وقال إن قوات الحوثيين استهدفت سفينة يستخدمها التحالف.

 

وقال محمد علي الحوثي، الذي تقاتل قواته دفاعا عن خطوط إمداد حيوية إلى العاصمة صنعاء الخاضعة لسيطرتهم، على تويتر إن النيران اشتعلت في السفينة.

 

ويمثل الهجوم أول مرة يحاول فيها التحالف المدعوم من الغرب السيطرة على مدينة رئيسية محصنة جيدا بهدف حصار الحوثيين في صنعاء وقطع خطوط إمدادهم لإجبارهم على الجلوس إلى طاولة المفاوضات.

 

وتقدمت القوات نحو 5 كلم باتجاه مطار الحديدة، وتمكنت خلال ذلك من السيطرة على معظم المزارع الواقعة على الطريق مطار، مكبدة الميليشيات الإيرانية خسائر فادحة.

 

مناطق استراتيجية

 

 

ووفقا لوكالة الأنباء الإماراتية "وام"، تمكنت القوات من تحرير مناطق استراتيجية جديدة وواسعة في مديرية الدريهمي ومحيط مطار الحديدة بعد اختراق الصفوف الأمامية لمسلحي "أنصار الله".

 

وزعمت الوكالة أن القيادات الميدانية لـ"أنصار الله" تركت مواقعها "وسط هزيمة مدوية وساحقة بددت أوهام الحوثيين أمام إرادة الشعب اليمني الرافض للانقلاب".

 

وقال العقيد الركن، صادق الدويد، المتحدث باسم المقاومة الوطنية، إن قوات المقاومة اليمنية المشتركة أحرزت تقدما كبيرا تجاه مدينة الحديدةوتوغلت بأكثر من 8 كيلومترات نحو مطار المدينة.

 

وأوضحت الوكالة أن مقاتلات التحالف العربي دكت تحصينات "أنصار الله"، كما تمكنت قوات المقاومة من أسر عشرات الأفراد من "أنصار الله" وقتل عدد كبير في صفوفهم.

 

وأشار المتحدث باسم المقاومة الوطنية اليمنية إلى أن "تحرير مدينة الحديدة يواكبه خطط إنسانية وإغاثية كبيرة لمساعدة أهالي المدينة على تجاوز الظروف الصعبة التي فرضها حصار ميليشيات الحوثي لهم إضافة إلى ممارساتها الإرهابية واتباع سلاح التجويع والتخويف ضد المدنيين تنفيذا لمخططات خارجية تستهدف زعزعة أمن اليمن والمنطقة".

 

وقال الدويد "عدد كبير من عناصر الميليشيات لقي مصرعه خلال مواجهات مع قوات المقاومة اليمنية المشتركة، وفرت قيادات الصف الأول من عناصر ميليشيات الحوثي من جبهات القتال تاركين مواقعها وسط روح انهزامية وهروب جماعي لعناصرها وهلع في صفوفها تاركين خلفهم أسلحتهم وقتلاهم".

 

وتكمن أهمية مدينة الحديدة في أنها تضم أحد أهم الموانئ على ساحل البحر الأحمر، كما أنه يقع في منطقة استراتيجية شديدة الأهمية وبالتالي فإن تحرير الميناء يشكل ضربة قاضية لـ"أنصار الله"، وفقا للدويد.

 

 

اهلا بك زائرنا الكريم لقد قمت بـ قرائة الخبر :- " اخبار عربية - بعد حديدة اليمن.. الحوثي ينزف في البيضاء " على موقع باريس بيوز و الذي ينشر لك اهم الاخبار المحلية و العالمية و الاقتصاية و حتي نكون على وفاق بخصوصية موقنا يجب علينا ان نوجة علم سيادتك ان مقال " اخبار عربية - بعد حديدة اليمن.. الحوثي ينزف في البيضاء " تم نقلة من موقع " مصر العربية " و يمكنك قرائة الخبر من موقعة الاصلي من هنا " مصر العربية " شكرا لمتابعتكم لنا نتمني ان نكون عند حسن ظنكم دائما .

تابعونا على http://www.paresnews.com لاحدث الاخبار

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اخبار يمنية - : الفرق الهندسية للجيش تتلف كميات من الألغام والعبوات الناسفة انتزعتها في عسيلان شبوة
التالى أخبار سعودية - تنبيه لأهالي 5 مناطق بهطول أمطار مصحوبة بزخات البرد