أخبار عاجلة
اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات باريس نيوز

 

أخبار البحرين - أخبار الخليج | تقودها «عطاء للمسؤولية الاجتماعية».. نشاط مكثف للتعريف بأهمية ومشروعية التبرع بأعضاء الجسم

انت تشاهد أخبار البحرين - أخبار الخليج | تقودها «عطاء للمسؤولية الاجتماعية».. نشاط مكثف للتعريف بأهمية ومشروعية التبرع بأعضاء الجسم
فى موقع : باريس نيوز
بتاريخ : الثلاثاء 17 يوليو 2018 11:32 مساءً

باريس نيوز - كتبت: زينب حافظ

  مازال موضوع «التبرع بالأعضاء» يشغل الرأي العام وهيئات الإفتاء والمجامع الفقهية في دول العالم الإسلامي، وقد قررت المحافل الطبية الدولية وكبار جراحي الأعضاء أنه الوسيلة الوحيدة لإنقاذ المرضى الذين يعانون من الفشل العضوي مثل الفشل الكلوي، والقلبي، والكبدي أو البنكرياس، وأن كل ما تستخدمه المستشفيات من طرق علاجية يُعــد فــي مجمله وسائل تخفيف لمعاناتهم، إلى أن يتم التبرع لهم أو تنتهي حياتهم متأثرين بأمراضهم. 

ورغم ان أكثر الفتاوى اقرت بجواز التبرع بالأعضاء سواء من قبل المرضى أنفسهم، أو من قبل ذوي المرض المتوفين دماغيا، مؤكدين ان التبرع يعد من اعمال الصدقات الجارية التي يقدمها الإنسان رغبة في الاجر، واحياء للمرضى من الهلاك، إلا أن المجتمع لا يزال يحتاج إلى توعية بأهمية التبرع بالأعضاء للمساهمة في تخفيف آلام المرضى، ومن هذا المنطلق حرصت «لجنة الشفاعة الحسنة البحرينية» على القيام بزيارات مكوكية لمجموعة من السفارات المعتمدة لدى مملكة البحرين لإلقاء الضوء على طبيعة عملهم وايضاح أهمية توعية الجاليات الأجنبية الموجودة على ارض المملكة بجدوى التوصية بالتبرع بالأعضاء. 

وكان لأخبار الخليج لقاء مع الرئيس التنفيذي للجنة الشفاعة الحسنة البحرينية الدكتورة هالة جمال، لمعرفة نشاط اللجنة، وأهدافها وطبيعة عملها، ورصدنا اللقاء خلال السطور التالية.

حدثينا عن لجنة الشفاعة الحسنة والقائمين عليها؟

لجنة الشفاعة الحسنة هي إحدى مبادرات جمعية عطاء للمسؤولية الاجتماعية للأفراد في مملكة البحرين، بدعم من لجنة يوسف وعائشة المؤيد للأعمال الخيرية ويمثلها عضو لجنة يوسف وعائشة المؤيد للأعمال الخيرية الأستاذة مني يوسف المؤيد، بالتعاون مع لجنة الشفاعة الحسنة بالمنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية ويمثلها رئيس لجنة الشفاعة الحسنة عضو مجلس إدارة الجمعية الخيرية لتنشيط التبرع بالأعضاء «إيثار» المهندس محمد بن خالد الدبل، ويعمل عليها مجموعة أعضاء اكفاء من الشرعيين، ورجال الاعمال، والفنيين والمتخصصين في علم النفس، وهي لجنة تابعة لجمعية عطاء للمسؤولية الاجتماعية للأفراد وتعمل بالتعاون مع المركز السعودي لزراعة الأعضاء، وجاء هذا التعاون نظرًا إلى الأعداد الكبيرة من مرضى الفشل الكلوي المقيدين على قوائم الانتظار بالمستشفيات الحكومية والخاصة بمملكة البحرين.

متى تم تأسيس لجنة الشفاعة الحسنة وما هي أهم أهدافها؟ 

التأسيس كان في 29 يناير 2017، وقد عقدنا عدة لقاءات ومنتديات للتعريف باللجنة وأهمية عملها، ومن أهم أهدافنا إبراز مبادئ الشريعة الإسلامية ومقاصدها السمحة حول التبرع بالأعضاء القائمة على تحقيق المصالح وذلك من خلال تعزيز القيم المجتمعية النبيلة، وتوعية المؤسسات الحكومية وغير الحكومية بالحث على التبرع بالأعضاء لصالح مرضى الفشل العضوي، وبالتالي تقليل قوائم الانتظار من خلال التواصل المباشر مع ذوي المتوفين دماغيًا وإقناعهم بالتبرع.

هل يوجد تواصل بينكم وبين المستشفيات لرصد حالات المتوفين دماغيا؟

بالتأكيد يوجد تنسيق بيننا وبين الإدارات المشاركة في برامج زراعة الأعضاء بالمستشفيات بفئتيها الحكومية والخاصة، فيما يختص بتبليغ أهالي المتوفين دماغيا وحثهم على التبرع بأعضائهم.

كيف تقومون بنشر ثقافة التبرع بالأعضاء بين فئات المجتمع؟ 

ننشر ثقافة التبرع بالأعضاء بأكثر من طريقة منها الطرق المباشرة، حيث قمنا مؤخرا بزيارة بعض السفراء المعتمدين لدى مملكة البحرين، والممثلين لسفارات بلدانهم لتعريفهم بنشاط اللجنة، وحثهم على توعية جالياتهم بالتوصية بالتبرع بأعضائهم في حالة الإصابة بحوادث تؤدي إلى الوفاة أو في حالة الوفاة الدماغية، والطرق غير المباشرة عن طريق التوعية من خلال وسائل الاعلام المقروءة والمسموعة والمرئية وأيضا مواقع التواصل الاجتماعي.

ما هي سفارات الدول التي قمتم بزيارتها؟ وما هي ردة فعل السفراء؟

قمنا بزيارة العديد من السفارات منها سفارة المملكة العربية السعودية، وسفارة جمهورية اندونيسيا، والمملكة الأردنية الهاشمية، والفلبين، وتايلاند، وسلطنة بروناي، وعمان، والهند، وألمانيا وماليزيا وتونس وروسيا وإيطاليا وباكستان، هذا بالإضافة إلى زيارة بعض دور العبادة مثل كنيسة القلب المقدس، ومعبد الجولدوارا الهندي.

 وقد اشاد السفراء بهذا العمل الجليل، مؤكدين على ضرورة توعية جميع فئات الشعب من المواطنين والمقيمين لتشجيعهم على التبرع بالأعضاء، وخاصة ان شعوب العالم لديهم وعي كامل بأهمية تخفيف آلام المرضى وإعادتهم للحياة بكامل صحتهم، مؤكدين على وجود المئات من الحالات التي تم من خلالها نقل أعضاء شخص وافته المنية إلى اخر كان يعاني من فشل كلوي أو مشكلة في القلب أو الكبد وغيرها من الأمراض المستعصية، موضحين ان هؤلاء المرضى اصبحوا اصحاء ويمارسون حياتهم الطبيعية بفضل وعي البعض بأهمية ان يهبوا الحياة ويرسموا الابتسامة على شفاه من كانوا فاقدين الامل في الحياة من دون ألم.

البعض لديهم مفاهيم خاطئة عن التبرع، فما هي أكثر المعوقات التي تقابلكم بهذا الشأن؟

من أهم المعوقات ان بعض الناس لديهم تصور خاطئ بأننا لا نراعي الجانب الإنساني لأسرة المتوفى، عندما نطالبهم بالموافقة على التبرع بأعضائه لصالح مريض اخر، بالإضافة إلى اننا دائما ما نتعرض لسؤال مفاده هل يجوز لنا كأحياء أن نتبرع بأعضائنا والتوقيع على بطاقة التبرع؟ ومع ذلك فإن البعض يبدون استعدادهم للانضمام إلى لجان الشفاعة الحسنة.

نصيحة توجهيها إلى الناس بمختلف ثقافتهم وأعمارهم؟

أقول للمترددين عليكم ان تبادروا بالموافقة على التبرع لإنقاذ مرضى يحتاجون وقوفكم إلى جوارهم، فعندما تكونون في العالم الاخر سوف تسعدون بأنكم وهبتم الحياة لأشخاص اخرين كانوا يعانون من الألم، وسوف يكون تبرعكم صدقة جارية على أرواحكم وهذا ما افتى به علماء المسلمين. 

اهلا بك زائرنا الكريم لقد قمت بـ قرائة الخبر :- " أخبار البحرين - أخبار الخليج | تقودها «عطاء للمسؤولية الاجتماعية».. نشاط مكثف للتعريف بأهمية ومشروعية التبرع بأعضاء الجسم " على موقع باريس بيوز و الذي ينشر لك اهم الاخبار المحلية و العالمية و الاقتصاية و حتي نكون على وفاق بخصوصية موقنا يجب علينا ان نوجة علم سيادتك ان مقال " أخبار البحرين - أخبار الخليج | تقودها «عطاء للمسؤولية الاجتماعية».. نشاط مكثف للتعريف بأهمية ومشروعية التبرع بأعضاء الجسم " تم نقلة من موقع " اخبار الخليج " و يمكنك قرائة الخبر من موقعة الاصلي من هنا " اخبار الخليج " شكرا لمتابعتكم لنا نتمني ان نكون عند حسن ظنكم دائما .

تابعونا على http://www.paresnews.com لاحدث الاخبار

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى اخبار عربية - تونس تكافح الفساد بالكاميرات