أخبار عاجلة
اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات باريس نيوز

 

أخبار تونس - كيف تتعامل مع مديرك في العمل؟

أخبار تونس - كيف تتعامل مع مديرك في العمل؟
أخبار تونس - كيف تتعامل مع مديرك في العمل؟

أخبار تونس - كيف تتعامل مع مديرك في العمل؟ - بواسطة أخبار باريس نيوز
بتاريخ اليوم الموافق - الجمعة 1 يونيو 2018 01:38 صباحاً

أخبار باريس نيوز - كيف تتعامل مع مديرك في العمل؟


يعاني العديد من الموظفين من عدم القدرة على مد جسور من التواصل مع مديريهم في العمل، إما بسبب عدم وجود قاعدة مشتركة للتفاهم بينهم، أو لأن المديرين غالبا ما يكونون متعنتين في تعاملهم مع هؤلاء الموظفين.
لكن، الخبيرة في مجال التنمية الذاتية وعلاقات العمل ميشيل وارد، تؤكد أن أول طريق لتجنب المواقف المذلة والمحرجة مع المدير تتمثل في "أن تؤدي واجبك على الوجه الأكمل"، وبالتالي لن تكون لديه أي فرصة لاستفزازك من الأساس.
الاختصاصية الاجتماعية سناء دحلة تقول "إذا بدأ المدير في توجيه اللوم للموظف، أو حتى الشروع في استفزازه وإهانته، فإن على الموظف أن يحافظ على ثباته الانفعالي وهدوئه النفسي، وألا ينزلق إلى هذه الهاوية، بأن يبادل مديره الإهانات، وألا يأخذ هذه التصرفات على محمل شخصي، حتى لا تنهار ثقته بنفسه.
وعلى الموظف، وفق دحلة، أن يدرك أن كل مدير يختلف عن الآخر في شخصيته؛ لأن كلا منهم ينحدر من ثقافة مختلفة، مصدرها التربية وطبيعة الشخصية والطباع والقدرات الإدارية نفسها، فهناك المدير المتصلب، أو الذي يحب توجيه الأوامر طوال الوقت، وهناك المدير الهادئ وهناك المدير الذي لا يتدخل في العمل.
السبب الذي يدفع المدير للتصرف بطريقة "مستفزة وغير احترافية" مع موظفيه، يعزوه خبراء التنمية الذاتية، إلى المدير نفسه، الذي يكرر التصرفات نفسها، التي كان يلاقيها على مدى مسيرته المهنية، حتى تكونت لديه صورة نمطية، بأن هذه هي الطريقة المثلى والصحيحة للتعامل مع الموظفين.
كما يلفت البعض إلى أن هذا السلوك، قد يكون منبعه عدم شعور المدير بثقة في نفسه، أو انعدام قدراته الإدارية، وعدم تمكنه من التواصل مع مرؤوسيه، فيتحول إلى الديكتاتور الذي ليس بإمكان أحد مساءلته أو الاعتراض على أوامره.
وهذه مجموعة من النصائح للتعامل مع هذا النوع من المديرين، لضمان سير العمل على أكمل وجه وتحقيق النجاح الوظيفي:
- تحديد طبيعة مطالب المدير: قد يظن البعض أن المدير يمارس نوعا من الاستفزاز والتحكم، لمجرد أنه يطالب بمستوى معين لجودة العمل، أو يوكل الموظف بمهام كثيرة، لكن على الموظف أن يقوم بالتمييز بين المدير الذي يطلب إنجاز مهام كثيرة نتيجة كثرة العمل، أم أنه يحاول فقط استفزاز الموظف وإرباكه. فإذا كانت مطالب المدير واقعية وتتناسب مع المسمى الوظيفي للمرؤوس ومع خلفيته العلمية والمهارية، فإن المشكلة هنا تكون على الموظف الذي لا يلبي مطالب مديره، لكن إذا قام بالعمل على أكمل وجه، وقدمه في الموعد المحدد، ووجد أن مديره ما يزال غاضبا أو متعنتا، فيجب أن يطلب منه التحدث حول هذا الأمر، فربما كان الموظف هو المخطئ ولم يفهم ما كان يريده مديره.
- خذ هدنة: العمل لدى مدير قاس ومتعنت، هو أحد أهم مسببات الضغط والتوتر وانعدام وجود بيئة عمل تشجع على النجاح والإبداع.
وعندما يشعر الموظف بأنه بدأ في دخول دائرة التوتر والضغط، فعليه طلب هدنة فورا، والابتعاد عن مسببات التوتر، وتجنب التحدث مع مديره حتى يهدأ، وإذا شعر أنه لا يستطيع ضبط أعصابه، فيجب عليه بتقديم طلب إجازة لمدة أسبوع، والتفكير بهدوء في طبيعة العلاقة مع مديره.
- واجه مديرك: إذا شعر المدير أن أحد الموظفين لديه خانع وينصاع بسهولة لمطالبه المبالغ فيها، فلن يتوقف أبدا عن معاملته بهذه الصورة، لكن أن يقوم الموظف برد فعل واضح، ولكن بشكل لائق ومهذب، فإن المدير هنا قد يراجع تصرفاته، ويتوقف عن مضايقته.
- التوثيق: إذا شعر الموظف أن مديره يتصيد له الأخطاء، فعليه أن يقوم بعمل سجل صغير يوثق فيه، المواقف والأحداث التي يقوم خلالها المدير بتعمد إهانته أو استفزازه، أو أي تصرف سلبي تجاهه.
- المواجهة البناءة: قم مباشرة بالتحدث مع مديرك في الوقائع التي كان يقوم باستفزازك فيها، ولكن حافظ على رباطة جأشك، فلا ترفع صوتك أثناء التحدث إليه، أو تلوح بأصابعك إليه، وتوجه إليه بالسؤال كيف يمكنك مساعدته في إتمام العمل بصورة أكثر تحضرا وهدوءا.
- الشكوى الرسمية: إذا لم تتوصل لحل مع مديرك المباشر في هذه القضية، فلا تتردد في تقديم شكوى رسمية إلى قسم الموارد البشرية، متضمنة المواقف السلبية التي بدرت من مديرك، وقمت أنت بتوثيقها.
- خطط للرحيل: إذا لم تفلح الخطوة السابقة في إيجاد أرضية مشتركة للتفاهم مع مديرك، فعليك أن تبدأ بالتخطيط للرحيل إلى مؤسسة أخرى. قم بتحديث سيرتك الذاتية، وابدأ في الخضوع لعدة مقابلات عمل لدى مؤسسات أخرى، ففي النهاية أنت لست مضطرا للتعامل مع مثل هذا النوع من المديرين لبقية حياتك.

اهلا بك زائرنا الكريم لقد قمت بـ قرائة الخبر :- " أخبار تونس - كيف تتعامل مع مديرك في العمل؟ " على موقع باريس بيوز و الذي ينشر لك اهم الاخبار المحلية و العالمية و الاقتصاية و حتي نكون على وفاق بخصوصية موقنا يجب علينا ان نوجة علم سيادتك ان مقال " أخبار تونس - كيف تتعامل مع مديرك في العمل؟ " تم نقلة من موقع " تورس " و يمكنك قرائة الخبر من موقعة الاصلي من هنا " تورس " شكرا لمتابعتكم لنا نتمني ان نكون عند حسن ظنكم دائما .

تابعونا على http://www.paresnews.com لاحدث الاخبار

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أخبار تونس - خاص: وحدة خاصة تفكك شبكة مخدرات تنشط بين العاصمة ومساكن
التالى اخبار عربية - تونس تكافح الفساد بالكاميرات