أخبار عاجلة
اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات باريس نيوز

 

اخبار تونس - ملامح وأخبار

اخبار تونس - ملامح وأخبار
اخبار تونس - ملامح وأخبار

انت تشاهد اخبار تونس - ملامح وأخبار
فى موقع : باريس نيوز
بتاريخ : الجمعة 1 يونيو 2018 03:53 مساءً

باريس نيوز - التصدير يرتفع بـ32 %
أكد وزير التجارة، عمر الباهي أن نسبة التصدير ارتفعت في الأشهر الأربعة الأولى لسنة 2018، بنسبة 32 بالمائة وأن نسبة النمو عرفت تطورا ملحوظا بلغ 2.5 بالمائة مشيرا إلى أن الحكومة تعمل على تذليل الصعوبات المتعلقة بمختلف الإشكاليات في بعض المجالات على غرار النقل والديوانة والبنوك والبنك المركزي. وبيّن الوزير خلال ورشة عمل نظمتها مساء اليوم الأربعاء بالعاصمة، كنفدرالية المؤسسات المواطنة بتونس (كوناكت) حول «واقع التصدير في تونس» ونقلت فعالياتها «وات»  أن وزارة التجارة تعمل على رقمنة الإجراءات التصديرية في القريب العاجل وعلى الترفيع في قيمة التصدير إلى 35 مليار دينار في أفق 2020، قائلا في هذا الصدد» لقد ضاعفنا ميزانية صندوق النهوض بالصادرات إلى حدود 40 مليون دينار وسيتم مضاعفته مجددا في 2019 ليبلغ 80 مليون دينار».

بن غربية يلتقي ممثلي الديانات السماوية الثلاث بتونس
أكد المهدي بن غربية وزير العلاقة مع الهيئات الدستورية والمجتمع المدني وحقوق الإنسان أمام ممثلي الديانات السماوية الثلاث بتونس أن بلادنا كانت وستظل موطنا للتعايش بين الأديان بفضل وحدة التونسيين وتمسكهم بقيم التسامح والحوار وقبول الآخر. وأضاف بن غربية خلال مائدة الإفطار التي نظمتها الوزارة تحت شعار «تونس أرض التعايش السلمي بين مختلف الأديان وملتقى الحضارات»، أن المعركة ضدّ الإرهاب والتطرف هي معركة فكرية بالأساس، مبرزا دور الديانات السماوية في نشر قيم الحرية والديمقراطية والاعتدال والوسطية وحقوق الإنسان.
وحضر مائدة الإفطار على وجه الخصوص كل من سماحة مفتي الديار التونسية الشيخ عثمان بطيخ، والإمام الخطيب الأول لجامع الزيتونة المعمور الشيخ هشام بن محمود، وكبير أحبار تونس حاخام حاييم بيتان، ورئيس أساقفة أبرشية تونس الأب «إبلاريو أنطونياتسي» والراعي بالكنيسة الانجيلية في تونس الأب «بونوا موجال».

تزويد المناطق الريفية بالماء الصالح للشرب
أفاد مدير الماء الصالح للشرب والتجهيز الريفي بوزارة الفلاحة عبد الحميد المنجا بأنه تم تخصيص إعتمادات تقدر بـ150 مليون دينار لتزويد المناطق الريفية  بالماء الصالح للشرب خلال سنة 2018 من ضمنها إعتمادات بقيمة 90 مليون دينار لإحداث 118 مشروعا جديدا لإنشاء منظومات مائية وسينتفع من هذه المشاريع 128 ألف مواطن في مختلف الجهات بالبلاد

أخطاء في امتحانات السنة السادسة
أطلق عدد من المربين والأولياء عريضة للتنديد بتكرر الأخطاء والإخلالات الجوهرية على مستوى الامتحانات الوطنية لتلاميذ السنة السادسة ابتدائي. وأكد مراد كادي أحد معلمي السنة السادسة وأحد المشرفين على صفحة «معلمو السنة السادسة» على «الفايسبوك»  أن الصفحة تبنت تشكيات الأولياء وأصوات المربين بإطلاق هذه العريضة التي تأتي على خلفية أخطاء جوهرية وردت في اختبار الإيقاظ العلمي ليوم الاثنين الماضي وما خلفته من سخط وتبرم عند المربين والأولياء على حد السواء. 
وأضاف مراد كادي أن الإخلال جوهري في شكل الاختبار وهو اختبار وطني موحد حيث لوحظ غياب ركن تعريف التلميذ وغياب لجدول الأعداد والمعايير وهو ركن من أركان ورقة الاختبار. وأشار إلى ملاحظة استعمال صورة غير واضحة وسوداء نتيجة سوء الطبعة كان من الصعب على التلاميذ الذين اجتازوا الامتحان التمييز بين عناصرها وانجاز التمارين إضافة إلى بعض الأخطاء اللغوية.
ولم ينف المعلم أن محتوى الامتحان كان جيدا مضيفا أن سقطته الكبرى كان من حيث الشكل وإعداد الاختبار داعيا المشرفين على إعداد الامتحانات إلى تدارك هذه الهفوات.

إلغاء التراخيص في بعض القطاعات
وصف زياد العذاري وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي أمس الأمر 417 بالثورة القانونية. وأكد في تصريح لإذاعة «جوهرة» أن هذا القانون الجديد والذي تم نشره بالرائد الرسمي يجسد مبدأ حرية الاستثمار.
وأوضح أن القانون الجديد ألغى كل الإجراءات الإدارية والتراخيص المعرقلة والتشريعات المعطلة في كل القطاعات كالفلاحة والصناعات المعملية والسياحة والتكنولوجيا والخدمات مؤكدا أن الاستثمار أصبح حرا في تونس باستثناء بعض القطاعات. وتابع أن الاستثناءات تشمل بعض المجالات مثل البنوك والمالية والتأمين والنقل الجوي والصناعات الخطرة والملوثة التي بقيت تخضع لإجراء الترخيص. ولاحظ أن الأمر ورد في 3 صفحات بالإضافة إلى ملحق بـ200 صفحة لتبويب المجالات وبشروط واضحة ومن خلال منظومة قانونية موحدة من خلال نص قانوني واحد.وأضاف أن عدم رد الإدارة على طلب عند إعلامها بمشروع ما في غضون 60 يوما أصبح قبولا ضمنيا.

36  قتيلا جرّاء حوادث الطرقات
سُجّل خلال الأربعة عشرة يوما الأولى من شهر رمضان بداية  وقوع  91 حادث مرور خلف 36 قتيلا و141 جريحا وفق بلاغ صادر أمس عن وزارة الداخلية.  وجددت الوزارة في ذات البلاغ دعوتها مُستعملي الطريق إلى توخي الحيطة والحذر واحترام قانون الطرقات وعدم الإفراط في السّرعة والسّياقة في حالة تعب مُحافظة على سلامتهم.

تحذّير تونس من «برمجيات خبيثة»
نشرت السفارة الأمريكية في تونس أمس بلاغا تحذيريا على صفحتها الرسمية حذرت من خلاله من فيروسات مستخدمة من طرف حكومة كوريا الشمالية وأفادت بان تونس من بين 17 دولة مهددة بفيروسات الكترونية. وجاء في البلاغ أن «وزارة الأمن الداخلي الأمريكي ومكتب التحقيقات الفيدرالي رصدا نوعين من البرمجيات الخبيثة (أو الفيروسات) المستخدمة من قبل حكومة كوريا الشمالية و تونس واحدة من 17 بلد تم رصد عناوين IP مصابة داخلها.»

الطلب على الكهرباء في الصائفة
تتوقع الشركة التونسية للكهرباء والغاز «الستاغ» أن يكون الطلب الأقصى على الكهرباء خلال صائفة 2018 في حدود 4200 ميغاواط مقابل ذروة استهلاك بلغت 4025 ميغاواط في صائفة العام المنقضي. وتؤكد المعطيات التي استقتها وكالة تونس إفريقيا للأنباء من الشركة أن ذروة الطلب على الكهرباء أصبحت صعبة التوقع نظرا لصعوبة التكهن بسلوك الحرفاء في ما يتعلق بوتيرة استعمال أجهزة التكييف وإقبالهم المتزايد عليها الذي أصبح يستأثر بثلث القدرة الوطنية المركزة أي ما يعادل 1200 ميغاواط.

اهلا بك زائرنا الكريم لقد قمت بـ قرائة الخبر :- " اخبار تونس - ملامح وأخبار " على موقع باريس بيوز و الذي ينشر لك اهم الاخبار المحلية و العالمية و الاقتصاية و حتي نكون على وفاق بخصوصية موقنا يجب علينا ان نوجة علم سيادتك ان مقال " اخبار تونس - ملامح وأخبار " تم نقلة من موقع " الصباح تونس " و يمكنك قرائة الخبر من موقعة الاصلي من هنا " الصباح تونس " شكرا لمتابعتكم لنا نتمني ان نكون عند حسن ظنكم دائما .

تابعونا على http://www.paresnews.com لاحدث الاخبار

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اخبار تونس - في لجنة التشريع العام: الشروع في تعديل قانون مكافحة الارهاب ومنع غسل الأموال
التالى اخبار عربية - كيف رد مفتي مصر على المشككين بتوقيت أذان الفجر؟