أخبار عاجلة
اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات باريس نيوز

 

أخبار البحرين - أخبار الخليج | خطيب جامع الخير يدعو إلى تعزيز القيم الإسلامية بين أفراد المجتمع

انت تشاهد أخبار البحرين - أخبار الخليج | خطيب جامع الخير يدعو إلى تعزيز القيم الإسلامية بين أفراد المجتمع
فى موقع : باريس نيوز
بتاريخ : الجمعة 1 يونيو 2018 11:38 مساءً

باريس نيوز - في خطبة الجمعة بجامع الخير في قلالي قال خطيب الجامع الشيخ صلاح الجودر:

ها هي أيام وليالي شهر رمضان تمضي، ونحن بفضل الله نعيش أفضل شهور العام، بل نحن على مقربة من العشر الأخيرة المباركة، عشر النفحات والتجليات واستجابة الدعوات والعتق من النار، فحري بالغافل أن يستيقظ، وجدير بالمقصر أن يشمر، فالمولى قد تفضل علينا ومد في أعمارنا حتى بلغنا شهر رمضان، وإن من تمام شكر النعمة أن نغتنمها بالأعمال الصالحة، فإن بساتين الجنان قد زينت ونفحات الرحمن قد تنزلت.

لقد كان نبينا محمد إذا دخلت العشر الأخيرة من رمضان يحيي ليله ويوقظ أهله ويشد المئزر، كما جاء في الصحيحين من حديث عائشة رضي الله عنها، وعنها كذلك قالت: كانَ رسولُ الله يجتهِد في رمضانَ ما لا يجتهِدُ في غيره، وفي العشرِ الأواخرِ منه ما لا يجتهِد في غيرِها [مسلم].

كان رسول الله يخصُ العشر بمزيد من الأعمال الصالحات، قال الحافظ ابن رجب: «ولم يكنِ النبيّ اذا بقِيَ من رمضان عشرةُ أيامٍ يدَع أحدًا من أهله يطيق القيامَ إلا أقامه»، هكذا كان في العشر الأواخر، تفرغا للعبادة وإقبالاً عليها، بل لقد كان يعتكف في العشرِ لينقطع عن الدنيا ومشاغلها ويتفرغ لطلب ليلة القدر، وقد سارت من بعده قوافل الصالحين المقربين صياماً وقياماً وقراءة للقرآن ودعاء وتهجدا، وتعمل فيها ما لا تعمل في غيرها، هكذا كانوا رحمهم الله، تعظيمًا للعشر الأواخر من رمضان.

حق لهم كل ذلك في أواخر شهر رمضان، فإن فيها ليلة العمل فيها خير من العمل في ألف شهر، إنها ليلة القدر، ليلةُ نزول القرآن: «إنا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ ومَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ» [القدر: 1-3]، إنها الليلة التي (من قامها إيمانًا واحتسابًا غُفِر له ما تقدم من ذنبه) [متفق عليه من حديث أبي هريرة رضي الله عنه]، قال الإمام الزهري: «سمِّيت ليلةَ القدر لعِظَمها وقدرِها وشرَفِها ومنزلتها». إنها الليلة التي تتنزّل فيها الملائكة حتى تكونَ أكثرَ في الأرض من عدَد الحصى، إنها الليلة التي من حرم خيرَها فقد حُرِم، وأرجح الأقوال أنها في الوتر من العشر الأواخر، وأنها تتنقل، وأرجى أوتار العشر عند جمهور العلماء ليلة سبع وعشرين.

ينبغي للمسلم أن يجتهد في العشر كلها ليدرك ليلة القدر، قال أهل العلم: «وإنما أخفَى الله عزّ وجلّ موعد هذه الليلة ليجتهد العباد في العبادة، وكي لا يتكلوا على فضلها ويقصروا في غيرها، فأراد منهم الجدَّ في العمل أبدًا»، وقد خفي تعيينها اختبارًا وابتلاءً، ليتبين العاملون وينكشف المقصرون، إنها ليلة (فيها يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ) وقد جاءَ في الصحيحين عن عائشة قالت: قلتُ: يا رسولَ الله، أرأيتَ إن علمتُ أيَّ ليلة هي ليلة القدر ما أقول فيها؟ قال: «قولي: اللّهمّ إنّك عفوٌّ تحبّ العفو فاعفُ عني».

وتتوافر أسباب الخير والبركة ويعظم الرجاء في العشر الأواخر من رمضان إذا اقترن بسنّة الاعتكاف، فقد اعتكف المصطفى في العشر حتى توفاه الله، فعجيب أمر الاعتكاف في مقاصده وغاياته، فالمعتكف ذكر الله له أنيس، والقرآن خيرُ جليس، والصلاةُ قرّة عينه، ومناجاة الله شغله، والدعاء والتضرع شعاره.

أيها الإخوة في الله، هذه أيامُ شهركم تتصرّم، ولياليه الشريفة تتقضى، شاهدة بما عملتم، وحافظة لما أودعتم، هي لأعمالكم خزائنُ محصنة ومستودعات محفوظة، فكم من مستقبل له لم يستكمله! وكم من مؤمل يعود إليه لم يدركه! فنصف الشهر قد رحل ونحن نستقبل النصف الآخر، فاللييب من استغل الأيام الباقيات بتوبة صادقة.

ألا فاتقوا الله عباد الله، واستثمروا هذه الليالي الغُر بالأعمال الصالحة، واغتنموا واجتهدوا وأبشروا وائملوا. 

اهلا بك زائرنا الكريم لقد قمت بـ قرائة الخبر :- " أخبار البحرين - أخبار الخليج | خطيب جامع الخير يدعو إلى تعزيز القيم الإسلامية بين أفراد المجتمع " على موقع باريس بيوز و الذي ينشر لك اهم الاخبار المحلية و العالمية و الاقتصاية و حتي نكون على وفاق بخصوصية موقنا يجب علينا ان نوجة علم سيادتك ان مقال " أخبار البحرين - أخبار الخليج | خطيب جامع الخير يدعو إلى تعزيز القيم الإسلامية بين أفراد المجتمع " تم نقلة من موقع " اخبار الخليج " و يمكنك قرائة الخبر من موقعة الاصلي من هنا " اخبار الخليج " شكرا لمتابعتكم لنا نتمني ان نكون عند حسن ظنكم دائما .

تابعونا على http://www.paresnews.com لاحدث الاخبار

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى اخبار سودانية - رئيس جنوب السودان يزور اريتريا