أخبار عاجلة
اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات باريس نيوز

 

تقارير مصرية - حكايات اليوم.. الحملة الفرنسية تصل مصر.. ورحيل الظاهر بيبرس

تقارير مصرية - حكايات اليوم.. الحملة الفرنسية تصل مصر.. ورحيل الظاهر بيبرس
تقارير مصرية - حكايات اليوم.. الحملة الفرنسية تصل مصر.. ورحيل الظاهر بيبرس

انت تشاهد تقارير مصرية - حكايات اليوم.. الحملة الفرنسية تصل مصر.. ورحيل الظاهر بيبرس
فى موقع : باريس نيوز
بتاريخ : الأحد 1 يوليو 2018 09:34 صباحاً

باريس نيوز - شهد العالم عدة أحداث في مثل ذلك اليوم، 1 يوليو، كان لها دورًا في التاريخ العربي والعالمي الأمر الذي يستدعي استذكارها عندما يأتي ذكراها، نظرًا لأهميتها التي أثرت في التاريخ القديم والمعاصر.

 

 ومن أبرز الأحداث التي وقعت في 1 يوليو، وصول الحملة الفرنسية إلى مصر، فضلًا عن رحيل الظاهر بيبرس.

 

 الحملة الفرنسية تصل مصر

 

في مثل هذا اليوم عام 1798، وصل أسطول الحملة الفرنسية على مصر بقيادة نابليون بونابرت إلى سواحل الإسكندرية ليبدأ أول تواصل حقيقي بين الشرق والغرب.

 

والحملة الفرنسية على مصر هي حملة عسكرية قام بها الجنرال نابليون بونابرت على الولايات العثمانية مصر والشام (1798-1801م) بهدف الدفاع عن المصالح الفرنسية، منع إنجلترا من القدرة على الوصول للهند، وكذلك كان للحملة أهداف علمية. كانت بداية الحملة هي حملة البحر المتوسط عام 1798، وهي سلسلة من المعارك البحرية شملت السيطرة على مالطا.

 

تشكيل جمهورية الصومال

 

و1 يوليو 1960، استقلت مستعمرة الصومال الإيطالية وتوحدها مع صوماليلاند (مستعمرة الصومال البريطانية) لتشكلا جمهورية الصومال الديموقراطية.

 

وتقع الصومال في منطقة القرن الإفريقي. ويحدها من الشمال الغربي جيبوتي، وكينيا من الجنوب الغربي، وخليج عدن من الشمال والمحيط الهندي من الشرق وأثيوبيا من الغرب، وتملك أطول حدود بحرية في قارة أفريقيا. تتسم تضاريسها بالتنوع بين الهضاب والسهول والمرتفعات. مناخها صحراوي حار على مدار السنة مع بعض الرياح الموسمية والأمطار غير المنتظمة.

 

عودة "عرفات" لفلسطين

 

وفي مثل هذا اليوم عام 1994 عاد ياسر عرفات إلى قطاع غزة بعد 27 سنة في المنفى.

 

 ياسر عرفات سياسي فلسطيني وأحد رموز حركة النضال الفلسطيني من أجل الاستقلال، اسمه الحقيقي محمد عبد الرؤوف عرفات القدوة الحسيني، عرفه الناس مبكرا باسم محمد القدوة، واسمه الحركي "أبو عمار" ويُكنّى به أيضاً.

 

وهو رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية المنتخب في عام 1996، وقد ترأس منظمة التحرير الفلسطينية سنة 1969 كثالث شخص يتقلد هذا المنصب منذ تأسيسها على يد أحمد الشقيري عام 1964، وهو القائد العام لحركة فتح أكبر الحركات داخل المنظمة التي أسسها مع رفاقه في عام 1959.

 

رحيل الظاهر بيبرس

 

وفي مثل هذا اليوم عام 1277 رحل عن عالمنا الظاهر بيبرس، وهو سلطان مصر والشام ورابع سلاطين الدولة المملوكية ومؤسسها الحقيقي، بدأ مملوكاً يباع في أسواق بغداد والشام وانتهى به الأمر أحد أعظم السلاطين في العصر الإسلامي الوسيط. لقّبه الملك الصالح أيوب في دمشق بـ"ركن الدين"، وبعد وصوله للحكم لقب نفسه بالملك الظاهر.

 

 ولد بيبرس نحو عام 620 هـ / 1223م، حقق خلال حياته العديد من الانتصارات ضد الصليبيين وخانات المغول ابتداءً من معركة المنصورة سنة 1250 ومعركة عين جالوت انتهاءً بمعركة الأبلستين ضد المغول سنة 1277. وقد قضى أثناء حكمه على الحشاشين واستولى أيضا على إمارة أنطاكية الصليبية.

 

اليوم العالمي للهندسة المعمارية

 

و1 يوليو من كل عام، اعتاد المعماريون، والمهندسون المعماريون وكل من له صلة بمجال العمارة وهندستها الاحتفال باليوم العالمي للهندسة المعمارية الذي يصادف اليوم الأول من شهر يوليو من كل عام، وذلك في تقليد سنوي دأبوا عليه منذ سنوات بغرض التعريف بهذا المجال الحيوي الذي يمس جانبا كبيرا من حياتنا.

 

اهلا بك زائرنا الكريم لقد قمت بـ قرائة الخبر :- " تقارير مصرية - حكايات اليوم.. الحملة الفرنسية تصل مصر.. ورحيل الظاهر بيبرس " على موقع باريس بيوز و الذي ينشر لك اهم الاخبار المحلية و العالمية و الاقتصاية و حتي نكون على وفاق بخصوصية موقنا يجب علينا ان نوجة علم سيادتك ان مقال " تقارير مصرية - حكايات اليوم.. الحملة الفرنسية تصل مصر.. ورحيل الظاهر بيبرس " تم نقلة من موقع " الفجر " و يمكنك قرائة الخبر من موقعة الاصلي من هنا " الفجر " شكرا لمتابعتكم لنا نتمني ان نكون عند حسن ظنكم دائما .

تابعونا على http://www.paresnews.com لاحدث الاخبار

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق محافظات مصرية - غدا.. وزيرة الاستثمار تضع حجر الأساس لإقامة منطقة حرة بمدينة نويبع
التالى محافظات مصرية - غدا.. وزيرا الاستثمار والنقل يفتتحان منفذ طابا بعد تطويره