أخبار عاجلة
اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات باريس نيوز

 

تقارير مصرية - بعد انتشار مرض "الجلد العقدي" في المحافظات.. ننشر طريقة المكافحة والعلاج‎

تقارير مصرية - بعد انتشار مرض "الجلد العقدي" في المحافظات.. ننشر طريقة المكافحة والعلاج‎
تقارير مصرية - بعد انتشار مرض "الجلد العقدي" في المحافظات.. ننشر طريقة المكافحة والعلاج‎

انت تشاهد تقارير مصرية - بعد انتشار مرض "الجلد العقدي" في المحافظات.. ننشر طريقة المكافحة والعلاج‎
فى موقع : باريس نيوز
بتاريخ : الاثنين 2 يوليو 2018 11:06 صباحاً

باريس نيوز -  بشكل مفاجئ ضرب مرض الجلد العقدي- أحد الأمراض المستوطنة فى مصر- العديد من المحافظات، ويعتبر الانتشار السريع لهذا المرض رغم معرفة موسمه الذى يبدأ مع الصيف، أدى إلى غلق جميع أسواق الماشية، وهو الأمر الذي قد يؤثر على أسعار اللحوم الحمراء.

 

ويعود تاريخ ظهور "الجلد العقدي" فى مصر إلى عام 1988، وتسبب فى خسائر اقتصادية كبيرة فى الثروة الحيوانية المصرية، ومنذ ذلك التاريخ بدأت الحكومة فى تحصين الماشية منه إجباريًا ومجانًا بشكل سنوي، إلا أنه فى عام 2014 تم تعديل قانون الزراعة وسمح للوزارة بتحصيل رسوم نظير التحصين تبلغ 8 جنيهات للمصل الواحد ما أدى إلى تهرب بعض المربين من تحصين الماشية الخاصة بهم.

 

وحذر خبراء الطب البيطري، من خطورة انتقال هذا المرض إلى المحافظات الأخرى فى حالة تكاسل وإهمال الحكومة عن مقاومته ومكافحته فى بنى سويف، مؤكدين أن هذا المرض وغيره من الأمراض التي تصيب الحيوانات مثل الحمى القلاعية قد تؤدى إلى تناقص الثروة الحيوانية فى مصر تدريجيًا والتى تقدر بنحو 230 مليار جنيه.

 

وأعلنت مديرية الطب البيطرى فى بنى سويف، حالة الطوارئ عقب اكتشاف بؤر انتشار المرض، من أجل تحصين الماشية والحد من انتشار الجلد العقدى فى المناطق المجاورة.

 

وتم تحصين 162 ألف رأس ماشية حتى الآن ضد هذا المرض، تتمثل فى 105 ألفًا و792 بقرة، 56 ألفًا و410 جواميس، وفى الوقت نفسه تم تحصين 121 ألف رأس ماشية ضد الحمى القلاعية تتمثل فى 106 آلاف و922 بقرة، 12 ألفًا و840 رأس جاموس، 1856 أغنام، 129 معزة، وفقًا لتقرير صادر عن مديرية الطب البيطرى بمحافظة بنى سويف.

 

كما أعلنت القليوبية حالة الطوارئ وذلك بعد تلقى مديرية الطب البيطري بلاغات عديدة من المواطنين بانتشار مرض الجلد العقدى وتم الدفع بعدد من الحملات المكثفة وفرق الاستجابة السريعة للمتابعة واكتشاف الحالات المصابة عقب انتشار شائعات بقيام أصحاب الماشية المصابة بذبحها وبيع لحومها فى الأسواق الشعبية بأسعار رخيصة.

 

ورصدت تقارير اللجان أن البؤر المصابة بالمحافظة تمركزت فى الخانكة وطوخ وبنها والقناطر الخيرية حيث تم إعلان إصابة 20 رأس ماشية ونفوق 6 بتلك المناطق بأمراض الحمى القلاعية والجلد العقد.

 

وتعرض "الفجر" تفاصيل المرض، وطرق العدوي، الأعراض، والعلاج، وطرق الوقاية والمكافحة:

 

التهاب الجلد العقدى في الأبقار والجاموس: هو مرض جلدي فيروسي معدي ينتمي لعائلة الجدري وهو فيروس متقارب مع فيروسات جدري الأغنام والماعز.

 

طرق العدوى

 

ينتقل المرض من الحيوان المصاب لآخر عن طريق المخالطة ـ لدغ الحشرات والناموس.

 

الأعراض

 

1)  فترة الحضانة في الأبقار أسبوعين.

 

2) ارتفاع درجات الحرارة وتذبذبها وقد تصل الي 40 - 41 درجة.

 

3) الظهور المفاجئ للعقد على معظم أنحاء جلد الحيوان وخاصة فى مناطق “الرقبة، الظهر، الأفخاذ، فتحة الشرج، الضرع وملتحمة العين مسببة الدموع الغزيرة وقد تؤدي إلي عتامة القرنية والإصابة بالعمى.

4)  يحدث الطفح الجلدي عند أعلي درجة حرارة يصل إليها جسم الحيوان وغالبًا بعد أسبوع تظهر فجأة عقد جلدية، عديدة تظهر علي جسم الحيوان المصاب، وهذه العقد وصفها كالآتي:(مستديرة ومتماسكة جامدة قطرها، من 1سم الي 4سم وقد يصل الي 7سم، ويكون الشعر فوقها منتصبًا وهذه العقد تكون في نسيج الجلد، ( تختلف في عددها من القليل الي المئات )، ويمكن رؤيتها وحسها بسهولة.

 

5) التهاب الأوعية الليمفاوية السطحية وتورم بالأرجل ومقدمه الصدر ومنطقة أسفل البطن، أحيانًا تحدث عدوي ثانوية تسبب تقيج وانسلاخ الأجزاء المتورمة.

 

6)  الهزال وانخفاض إنتاج اللبن.

 

7) هنالك بعض المضاعفات التي قد تحدث مثل الإسهال أو العرج أو التهاب رئوي مميت أو الإجهاض الذي يعقبه عدم الشيوع وكذلك العقم في الذكور لمدة 4 – 6 شهور وقد تسبب الآفات في انسداد مجري التنفس مما قد يؤدي إلى الموت خاصة في العجول.

 

العلاج

 

المرض سببه فيروس لا يجدي معه العلاج ويجب أن يكون الحيوان المصاب تحت الرعاية الطبية، لتجنب العدوي الثانوية تستخدم المضادات الحيوية في العلاج، رفع حيوية الحيوانات بالتغذية المناسبة وخاصة فيتامين أ، ه وإتباع الإرشادات الوقائية من حيث عزل المصاب وعلاجه حسب الأعراض مع استخدام المطهرات الفعالة وتطهير أماكن الإيواء بصفة مستمرة.

 

طرق المكافحة والوقاية

 

الحيوانات المشكوك في إصابتها يجب عزلها في حظائر محمية من الحشرات بعمل أسلاك علي النوافذ لتجنب الحشرات مع استخدام المبيدات الحشرية وتحصين الحيوانات المخالطة والمجاورة.

التخلص الصحي من جثث الحيوانات النافقة والجلود المصابة بالحرق أو بالدفن للحد من انتشار العدوى.

رش الحيوانات بالمبيدات الحشرية الفعالة وتطهير الحظائر: الفينول (2٪ 15 دقيقة)، هيبوكلوريت الصوديوم (2-3٪)، مركبات اليود (1:33 dilution )، فيركون 2%، مركبات الامونيوم ( 0.5 % ).

التحصين عند عمر 8-10 أسابيع ويعاد التحصين بعد سنة إذا كانت الأمهات غير محصنة وعند 5-6 شهور للأمهات المحصنة ويعاد التحصين سنويًا والجرعة تكون 0،5 سم3 في أدمة الجلد في باطن الذيل.

 

وهنالك نوعان من اللقاح يمكن الاعتماد عليهما وهما: لقاح فيروس الجلد العقدي الحي المضعف وهو اللقاح المؤثر ويحقن تحت جلد الأبقارHomologous” LSDV live attenuated vaccine strain for example “Neethling” LSD strain ولقاح جدري الأغنام المضعف Heterologous” sheeppox or goatpox virus live attenuated vaccine strain وهو اقل كفاءه والذي يستخدم في الوقاية من فيروس إلتهاب الجلد العقدي ويستخدم بالحقن في أوديم الجلد بثنية جلد الذيل.

 

الحيوانات المستوردة يجب أن تبقى قيد الحجر والمتابعة البيطرية لمدة لا تقل عن 28 يوما.

اهلا بك زائرنا الكريم لقد قمت بـ قرائة الخبر :- " تقارير مصرية - بعد انتشار مرض "الجلد العقدي" في المحافظات.. ننشر طريقة المكافحة والعلاج‎ " على موقع باريس بيوز و الذي ينشر لك اهم الاخبار المحلية و العالمية و الاقتصاية و حتي نكون على وفاق بخصوصية موقنا يجب علينا ان نوجة علم سيادتك ان مقال " تقارير مصرية - بعد انتشار مرض "الجلد العقدي" في المحافظات.. ننشر طريقة المكافحة والعلاج‎ " تم نقلة من موقع " الفجر " و يمكنك قرائة الخبر من موقعة الاصلي من هنا " الفجر " شكرا لمتابعتكم لنا نتمني ان نكون عند حسن ظنكم دائما .

تابعونا على http://www.paresnews.com لاحدث الاخبار

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق حوادث مصرية - | حوادث | 4 حالات طلاق فى قضية واحدة.. زوجات المتهمين بالإرهاب يرفعن شعار «ارحل»
التالى مصر سياسة - | سياسة | نقيب الإعلاميين: نتواصل مع الحكومة لتوفير بدل شهري للإعلاميين