أخبار عاجلة
العالم الان - شكوى دولية ضد الرياض لهذا السبب -
اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات باريس نيوز

 

اخبار مصر - الانتربول يتدخل لاستعادة قطع منبر "المارداني" بعد سرقته عدة مرات (فيديو وصور)

اخبار مصر - الانتربول يتدخل لاستعادة قطع منبر "المارداني" بعد سرقته عدة مرات (فيديو وصور)
اخبار مصر - الانتربول يتدخل لاستعادة قطع منبر "المارداني" بعد سرقته عدة مرات (فيديو وصور)

انت تشاهد اخبار مصر - الانتربول يتدخل لاستعادة قطع منبر "المارداني" بعد سرقته عدة مرات (فيديو وصور)
فى موقع : باريس نيوز
بتاريخ : الخميس 12 يوليو 2018 08:09 مساءً

باريس نيوز - فجرت قضية منبر المارداني، سؤالا شهيرا  في قضايا سرقات الآثار المتتالية، وهو من السارق؟ حيث أن هذا المنبر تم سرقته على مراحل، وليس في مرة واحدة ورغم ذلك لم يتوصل أحد للجاني.

يقول الدكتور عماد عثمان كبير أثريين بوزارة الآثار سابقًا، في تصريحات خاصة للفجر، إن منبر جامع "طنبغا المارداني"، يعتبر من واحد من أجمل المنابر المملوكية في القاهرة التاريخية، حيث يمثل المنبر مرحلة من مراحل اكتمال الزخرفة في العصر المملوكي، واكتمال فنون الزخرفة على الأخشاب.

في عام 1902 عثر أفراد من لجنة حفظ الآثار العربية، على بعض حشوات منبر جامع المارداني تباع في صالة مزادات بلندن اشتروها بمبلغ 60 جنيها وأعادوها لمصر،  وأعادت ترميم المنبر، وقد ذكر ذلك الدكتور حسن عبد الوهاب في كتابه تاريخ المساجد الأثرية.

وعن حشوات منبر المارداني، يقول عثمان إنها سرقت بالكامل وليس في مرة واحدة، فحسب وصفه قال إن المنبر كبير وتم سرقة 40 % من الحشوات في المرة الأولي ثم تم سرقة باقي الحشوات على مرتين متتاليتين، وكل السرقات تمت في بداية الألفيات، ويتابع عثمان قائلًا: وكأن اللصوص أخذوا هدنة أو مهلة ثم عادوا لسرقتها مرة أخرى.

وأشار عثمان أنه تم التحقيق مع خادم المسجد وأمين العهدة بوزارة الأوقاف وأثبتت التحريات براءتهم، والنتيجة أنه لم يتبق في المنبر حشوة واحدة، وأصبح مجرد هيكل فارغ، وقد شبهه عثمان بقوله "أصبح المنبر عشة فراخ".

وختم عثمان تصريحاته أن المسؤولية هنا ضائعة، حيث أن المساجد الأثرية تخضع لوزارتين، الأوقاف من ناحية، والآثار من ناحية، وحسب قرار وزارة الأوقاف فإن العهدة داخل المسجد خاضع لموظفي وزارة الأوقاف، وعامل الأوقاف هو من يفتح المسجد ويغلقه، وموظف الآثار لا يملك الدخول إلا في وجود موظف الأوقاف.

وهنا تساءل عثمان كيف استطاع السارق الدخول وباب المسجد لم يتم كسره، هل استطاع اللصوص القفز من فوق الأسوار ثم الصعود مرة أخرى بعد إتمام السرقة؟.

وفي ذات السياق أكد مصدر بوزارة الآثار في تصريحات خاصة للفجر، أنه  تم العثور على معظم الحشوات والتي كانت معروضة في بعض صالات المزادات العالمية منها صالة مزادات في لندن، وحاليًا يوجد تعاون مع الانتربول الدولي ووزارة الآثار، لإعادة حشوات المنبر تمهيدًا لإعادة ترميمه، وباقي الحشوات التي لم يعثر عليها موثقة. 

اهلا بك زائرنا الكريم لقد قمت بـ قرائة الخبر :- " اخبار مصر - الانتربول يتدخل لاستعادة قطع منبر "المارداني" بعد سرقته عدة مرات (فيديو وصور) " على موقع باريس بيوز و الذي ينشر لك اهم الاخبار المحلية و العالمية و الاقتصاية و حتي نكون على وفاق بخصوصية موقنا يجب علينا ان نوجة علم سيادتك ان مقال " اخبار مصر - الانتربول يتدخل لاستعادة قطع منبر "المارداني" بعد سرقته عدة مرات (فيديو وصور) " تم نقلة من موقع " الفجر " و يمكنك قرائة الخبر من موقعة الاصلي من هنا " الفجر " شكرا لمتابعتكم لنا نتمني ان نكون عند حسن ظنكم دائما .

تابعونا على http://www.paresnews.com لاحدث الاخبار

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اخبار مصرية : مصر تستعرض «تقرير المراجعة الوطنية» اليوم أمام الأمم المتحدة
التالى اخبار مصرية : رسائل السيسي لسلطان البهرة وتكليفاته للعصار تتصدر صحف اليوم