أخبار عاجلة
اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات باريس نيوز

 

أخبار مصرية - قبل افتتاح موسم الحصاد.. تعرف على المساحات المزروعة من القطن وأسعار التعاقدات

أخبار مصرية - قبل افتتاح موسم الحصاد.. تعرف على المساحات المزروعة من القطن وأسعار التعاقدات
أخبار مصرية - قبل افتتاح موسم الحصاد.. تعرف على المساحات المزروعة من القطن وأسعار التعاقدات

انت تشاهد أخبار مصرية - قبل افتتاح موسم الحصاد.. تعرف على المساحات المزروعة من القطن وأسعار التعاقدات
فى موقع : باريس نيوز
بتاريخ : الجمعة 10 أغسطس 2018 11:09 مساءً

باريس نيوز - قبل افتتاح موسم الحصاد.. تعرف على المساحات المزروعة من القطن وأسعار التعاقدات

12:50 ص السبت 11 أغسطس 2018

كتب- أحمد مسعد:

يفتتح الدكتور عز الدين أبو ستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، اليوم السبت، موسم حصاد القطن لعام 2018، بدءًا من الوجه البحري وتحديداً محافظة الفيوم، ثم محافظتي بني سويف والمنيا.

يرافق الوزير، في الجولة العديد من قيادات الوزارة، وعدد من مدراء معاهد البحوث الزراعية، ووكلاء وزارة الزراعة بثلاث محافظات.

وقال الدكتور عادل عبد العظيم، وكيل مركز البحوث الزراعية، إن المساحات المزروعة بـ"قطن الإكثار" وصلت إلى 120 ألف فدان في الوجه البحري والقبلي، مؤكدًا أن المستهدف هذا العام هو الوصول إلى 400 ألف فدان.

وأضاف عبد العظيم، لمصراوي: "وزارة الزراعة طبقت الزراعة التعاقدية مع المزارعين وحددت السعر بـ2700 جنيهًا"، مشددًا على ضرورة نجاح تلك المنظومة لعودة القطن المصري لسابق عهده في البورصة العالمية.

وأشار وكيل مركز البحوث الزراعية إلى أن القطن المصري لا يجب مقارنته بغيره، مؤكدًا ضرورة الاعتماد على الذات، وتطبيق مبدأ الصناعة بدلاً من محاولة بيعة كمادة خام.

ولفت "عبد العظيم"، إلى أن لجنة تسويق الأقطان التي تضم "الزراعة والتجارة والصناعة" تُشرف على التعاقدات بشكل دوري من خلال الاجتماع كل أسبوع، مشيرًا إلى أن العام الحالي يشهد زيادة 120 ألف فدان بمساحات القطن المزروعة عن العام الماضى.

وقال الدكتور هشام مسعد، مدير معهد بحوث القطن، إن المساحة الكلية المنزرعة من المحصول بلغت 336 ألف فدان، وأن الوجه البحري صاحب المساحة الكبرى بواقع 303 ألف فدان.

وأضاف مسعد: "جيزة 94، وجيزة 86 صنفان أساسيان طويلة الأقطان، بينما صنفي جيزة 95- 90 يزرع بالوجه القبلي في محافظتي أسيوط وسوهاج".

وأضاف: "محافظة الفيوم دائمًا ما تزرع القطن مبكراً وبالتالي تجني مبكرًا"، متابعًا: "صنفا 96 و95 لا يستغرقان أكثر من 150 يوما فقط، مقارنةً بالأصناف القديمة التي كانت تستغرق من 180 يومًا إلى 220 يوم"، متابعًا: "معظم زراعة المحصول في الفيوم يبدأ في شهر مارس، وبالتالي يكون الجني خلال شهر أغسطس من الجنية الأولي، على أن تكون الثانية بعد أسبوعين من الأن".

وأوضح "مسعد"، أن المساحة المزروعة في محافظة الفيوم تبلغ 16 ألف 162 فدان، بينما شهدت المساحة في محافظة بني سويف 10ألف 292 فدان، وجاءت المنيا لتزرع ألف 620 فدان، بثلاث أضعاف العام الماضي التى كانت المساحة لا تزيد عن 350 فدان.

ولفت إلى أن الدكتور عز الدين أبو ستيت يستهدف زيادة المساحات المنزرعة من القطن مع الحفاظ على عقود تسويق الكميات بالتعاون مع الجهات الأخرى.

اهلا بك زائرنا الكريم لقد قمت بـ قرائة الخبر :- " أخبار مصرية - قبل افتتاح موسم الحصاد.. تعرف على المساحات المزروعة من القطن وأسعار التعاقدات " على موقع باريس بيوز و الذي ينشر لك اهم الاخبار المحلية و العالمية و الاقتصاية و حتي نكون على وفاق بخصوصية موقنا يجب علينا ان نوجة علم سيادتك ان مقال " أخبار مصرية - قبل افتتاح موسم الحصاد.. تعرف على المساحات المزروعة من القطن وأسعار التعاقدات " تم نقلة من موقع " مصراوي " و يمكنك قرائة الخبر من موقعة الاصلي من هنا " مصراوي " شكرا لمتابعتكم لنا نتمني ان نكون عند حسن ظنكم دائما .

تابعونا على http://www.paresnews.com لاحدث الاخبار

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اخبار مصرية : مركز الأزهر للفتوى الإلكترونية يوضح فضل شهر ذى الحجة
التالى محافظات مصرية - بالأسماء.. حركة التنقلات الداخلية لمديرية أمن المنيا