أخبار عاجلة
اخبار قطر - الأوروجواي وروسيا في ثمن النهائي -
اخبار قطر - رونالدو: فوجئنا بالشراسة المغربية -
اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات باريس نيوز

 

اخبار مصرية : مسجد أحمد بن طولون.. تاريخ شاهد علي العصر الإسلامي

انت تشاهد اخبار مصرية : مسجد أحمد بن طولون.. تاريخ شاهد علي العصر الإسلامي
فى موقع : باريس نيوز
بتاريخ : السبت 2 يونيو 2018 01:26 صباحاً

باريس نبوز - «أرض الصالحين» يستعرض تاريخ مسجد أحمد بن طولون.. الليلة على اقرأ

"يشعر زائره برهبة وخشوع عظيم، وتتجلى الروحانيات بشهر رمضان الكريم" هكذا بدأ محمد محمد حسن، خادم مسجد أحمد بن طولون، حديثه عن شعائر أعرق مساجد القاهرة الكبرى وروحانياته خلال شهر رمضان الكريم، من خلال الطقوس الرمضانية بشهر الخير.

21cec5deb1.jpg

11 عامًا هي مدة خدمة "عم محمد" في مسجد أحمد بن طولون، بعد أن قرر أن يترك قريته بمدينة الصف بمحافظة الجيزة، ليكون في خدمة "بيوت الله"، فقد مر عليه الكثير والكثير من اللحظات والروحانيات خلال شهر رمضان ويتابع حديثه قائلاً: "شهر رمضان هو الفرحة والبهجة والمغفرة للجميع، والذي تتجلى منه العديد من الروحانيات، فأهم ما يميز مسجد أحمد بن طولون خلاله هو مساحته الشاسعة والراحة النفسية التي يشعر بها المصلي فور دخوله من باب المسجد".
724c23c82c.jpg

وعن ما يميز مسجد أحمد بن طولون تابع قائلاً: "يتميز المسجد أيضًا بارتفاعه، فقد بناه "بن طولون" على مساحة تقترب من ستة أفدنة ونصف الفدان، ويقرب للطراز العباسي وخاصة مسجد سامراء بالعراق".
4f5e5f8914.jpg

ولشهر رمضان طقوسه الخاصة بالمسجد فيقول: "خلال شهر رمضان يتجمع المصلون بساحة المسجد لأداء صلاة العشاء والتراويح؛ لارتفاع درجة الحرارة بشهر الخير، وذلك من خلال الاستعداد له بأواخر شهر شعبان من خلال تجهيز المفروشات والكراسي ولمبات الإنارة، ويُفتتح المسجد خلال شهر رمضان من الساعة الثامنة صباحًا حتى صلاة التراويح، ولا توجد بالمسجد صلاة تهجد؛ لأنه مسجد أثري".
2b08790a89.jpg

فتنتشر بالمسجد أجواء روحانية مختلفة تجعله مميزًا عن غيره خلال شهر رمضان، ليُقبل عليه المصلون من مختلف الأنحاء وليس فقط أبناء المنطقة المحيطة به، ليستقبل السياح والزائرين من مختلف أنحاء العالم.

29468104e9.jpg

وأما عن مهمته بصفته خادمًا داخل المسجد قال: "مهمتي هي الاعتناء بالمسجد وتنظيفه واستقبال الزوار والسائحين، فقديمًا كانت مهمة خادم المسجد تتمثل في الزهد والعبادة والروحانيات دون مقابل، ولكن كل عصر له صفاته، فزمان كان الخير والبركة، لكن الآن مش زي زمان".
aa8f66758d.jpg

"أريد مسجدًا إذا احترقت مصر بقى وإذا غرقت بقى"، تلك كانت رسالة شديدة اللهجة وجهها أحمد بن طولون، مؤسس الدولة الطولونية في مصر، لبناء واحد من أهم المساجد الأثرية بالقاهرة، الذي يلقب بشيخ جوامع القاهرة بلا منازع، ويوجد تحديدًا بحي السيدة زينب.
76677e57e4.jpg

فهو ثالث المساجد التي بُنيت في مصر، وشُيد فوق ربوة صخرية كانت تعرف بجبل يشكر، ليعتبر من المساجد المعلقة، الذي صممه المهندس سعيد بن كاتب الفرغاني، وقد وصلت تكلفة البناء إلى مائة وعشرين ألف دينار، حين ذاك.

6bf929cef7.jpg

وتُعد مئذنته أحد الشواهد على عصور مصر الإسلامية الفريدة من نوعها، فقد شُيدت على ارتفاع 44 مترًا، وتتكون من قاعدة مربعة تعلوها منطقة أسطوانية، وفي قمة المئذنة توجد طاقية مضلعة على شكل مبخرة.
30e2294e9f.jpg

اهلا بك زائرنا الكريم لقد قمت بـ قرائة الخبر :- " اخبار مصرية : مسجد أحمد بن طولون.. تاريخ شاهد علي العصر الإسلامي " على موقع باريس بيوز و الذي ينشر لك اهم الاخبار المحلية و العالمية و الاقتصاية و حتي نكون على وفاق بخصوصية موقنا يجب علينا ان نوجة علم سيادتك ان مقال " اخبار مصرية : مسجد أحمد بن طولون.. تاريخ شاهد علي العصر الإسلامي " تم نقلة من موقع " بوابة فيتو " و يمكنك قرائة الخبر من موقعة الاصلي من هنا " بوابة فيتو " شكرا لمتابعتكم لنا نتمني ان نكون عند حسن ظنكم دائما .

تابعونا على http://www.paresnews.com لاحدث الاخبار

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق محافظات مصرية - | المحافظات | "جمال" يقتل زوجته "جيهان" بـ"علقة موت" في سوهاج
التالى اخبار مصرية : سائق بموقف المؤسسة: «هنعمل إضراب لو الأجرة مازادتش 2 جنيه» (فيديو)

معلومات الكاتب