أخبار عاجلة
وفد البنك الأسيوي يزور العاصمة الإدارية الجديدة -

الوطن | المحافظات | نائب محافظ الإسكندرية يستقبل وفد مدينة كاتنيا الإيطالية

الوطن | المحافظات | نائب محافظ الإسكندرية يستقبل وفد مدينة كاتنيا الإيطالية
الوطن | المحافظات | نائب محافظ الإسكندرية يستقبل وفد مدينة كاتنيا الإيطالية

أناب الدكتور عبد العزيز قنصوة، محافظ الإسكندرية، اليوم، أحمد جمال نائب المحافظ، لاستقبال أيوجيني بيناديتي رئيس مؤسسة بناديتي الخيرية، وباربرا ميرابيلا نائب عمدة كاتنيا للشؤون الثقافية، وذلك لتدعيم العلاقات المصرية الإيطالية وبحث إمكانية إقامة اتفاقية تعاون وتآخي بين الإسكندرية ومدينة كاتنيا بمقاطعة صقلية الإيطالية.

جاء ذلك بحضور اللواء أحمد بسيوني سكرتير عام المحافظة، واللواء حمدي الحشاش السكرتير العام المساعد للمحافظة، وخلال اللقاء، نقل نائب المحافظ تحية الدكتور عبد العزيز قنصوة محافظ الإسكندرية للوفد وترحيبه الكبير به على أرض الإسكندرية، ورغبته في تدعيم وتقوية العلاقات بين البلدين وإقامة اتفاقية تأخي بين الإسكندرية وكاتنيا بإيطاليا.

وعبر أحمد جمال، عن سعادته باهتمام الوفد الايطالي بالتاريخ المصري والعلاقات المصرية الإيطالية عبر السنوات وعن اهتمامهم بإقامة العديد من المؤسسات الخيرية كالمستشفى الإيطالي بالقاهرة.

وأضاف "جمال"، أن المحافظة تدعم العلاقات بين الجانبين كما أنها تدرك بأن مدينة كاتنيا متميزة في مجال الاستزراع السمكي وكذلك مجال البتروكيماويات ومجال الأدوية، وأن الاسكندرية بها العديد من مصانع الأدوية ومصانع البتروكيماويات لهذا نطمح للتعاون مع مدينة كتانيا في هذه المجالات، مؤكدًا أن الإسكندرية بها العديد من المؤسسات البحثية العريقة التي يمكن أن تساهم في إنجاح هذا التعاون.

وأكد أن الإسكندرية مدينة الثقافة والحضارة عبر التاريخ فبها مكتبة الإسكندرية منارة العلم، وبها العديد من المزارات السياحية والأماكن التاريخية مثل قلعة قايتباي وعامود السواري والعديد من المتاحف مثل المتحف القومي ومتحف المجوهرات، كما أن بها ميناء الدخيلة وميناء الاسكندرية.

فيما قال ايوجيني بيناديتي رئيس مؤسسة بناديتي الخيرية، إنه حفيد مؤسس المستشفى الايطالي بالقاهرة والتي يقوم هو حاليا بإدارتها ويعمل بالمستشفى الايطالي 1000 موظف ويقومون بالعديد من العمليات الجراحية، منوها إلى كونها مؤسسة خيرية غير هادفة للربح، حيث جاء جده إلى مصر عام 1903 وكان طبيبًا، مشيرًا إلى أنه يعيش بالإسكندرية تقريبًا بشكل دائم وقد ألقى محاضرة بالمركز الثقافي الايطالي عن العلاقات المصرية الإيطالية وموضوعها "العلاقات الثقافية بين صقلية القديمة ومصر القديمة".

وأضاف "بيناديتي" أن مدينة كاتنيا يطلقون عليها ميلانو الجنوب فهي أكبر مركز تجاري بإيطاليا وبها العديد من رجال الصناعة والتجار الذين من الممكن أن يهتموا بالاستثمار في الإسكندرية، كما أن كاتنيا هي أقرب ميناء إيطالي بالنسبة لمصر.

وأكد أن التاريخ القديم الذي يربط مدينة كاتنيا ومصر هو الذي يجعلنا متحمسين لاستكمال وتقوية العلاقات مع الإسكندرية كما أن هناك العديد من العوامل المشتركة بين المدينتين فإن كاتنيا أيضًا تقع على البحر، موضحًا أنهم التقوا بأعضاء الغرفة الصناعية والتجارية وقد أبدوا استعدادهم الكامل لإقامة مشروعات إيطالية بمصر .

بينما أشار أعضاء الوفد أنه تم تنظيم أول رحلة حج الى مسار العائلة المقدسة بمصر وفي شهر مارس القادم سيتم تنظيم ثاني رحلة لمسار العائلة المقدسة موضحين أنه خلال الرحلة الماضية استقبل الرحلة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية وتمت زيارة جميع أديرة العائلة المقدسة ولأول مرة ادت الطائفة الكاثوليكية والأرثوذكسية الصلاة معا في نفس الكنيسة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى تقرير أمني: بلجيكا أكثر الدول المصدرة للمتطرفين للقتال في سوريا