أخبار عاجلة
"البحري" توصي بتوزيع 1.5 ريال للسهم عن العام 2018 -
مانشستر سيتي يجدد عقد فودين حتى 2024 -
صحيفة: وليد جنبلاط مصمم على ترحيل حيّ وطى المصيطبة -
الهواء الملوث يهدد الحوامل بالإجهاض -
إيران تفتح طريقا لمنتجاتها نحو روسيا وجوارها -

عقب مشاركة "أرامكو"لأول مرة..ما هي أبرز الاتفاقيات السعودية بالبحرين للطيران؟

من: إيناس بهجت

مباشر: اختتم معرض البحرين الدولي للطيران نسخته الخامسة وسط حضور قوي للسعودية خلال الفعاليات الأكبر منذ انطلاق المعرض في ممكلة البحرين منذ 8 سنوات.

ومن خلال إلقاء الضوء على الاتفاقيات السعودية خلال المعرض، تشارك لأول مرة شركة "أرامكو" الشركة السعودية الأبرز ضمن المشاركة السعودية لهذا العام في المعرض.

 وشاركت المملكة السعودية بعدد 6 من كبرى الشركات السعودية المتخصصة في مجالات الطيران وهندسته والتصنيع الحربي بدءاً من الهيئة العامة للطيران المدني.

كما تواجدت آدامز لتقنيات الطيران المتقدمة والخطوط الجوية السعودية، والشركة السعودية للصناعات العسكرية، وسكاي برايم لخدمات الطيران السعودي الخاص وشركة أرامكو.

ووفقاً لمسح خاص لـ"مباشر"، فكان أبرز الاتفاقيات السعودية خلال المعرض الذي امتد لفترة 3 أيام متواصلة حتى اختتام فعالياته الجمعة الماضية 16 نوفمبر، وصلت عددها إلى 4 صفقات تجارية.

أرامكو الأبرز

كانت أبرزها، حينما أعلنت شركة ارامكو السعودية عن  شراء 26 طائرة هليكوبتر متوسطة الحجم و 5 طائرات هليكوبتر من نوع H145 بقيمة 700 مليون دولار.

وأوضح عبدالحكيم القوحي، نائب الرئيس للخدمات الصناعية بشركة أرامكو، أن الشركة وقعت اتفاقية مع شركتي “ليوناردو” و”إيرباص” لشراء 26 طائرة هيليكوبتر، منها 21 هيليكوبتر “ليوناردو” 139 و5 طائرات هيليكوبتر “ايرباص” 145.

كما وقعت الشركة عقد لصيانة محركات الهيليكوبتر بنحو 300 مليون دولار، لخدمة مناطق التعدين والحفريات في البحر الأحمر والخليج العربي، ويأتي هذا الأسطول بديلا لأسطول الطائرات القديم لدى الشركة.

ÙتÙجة بحث اÙصÙر ع٠أراÙÙÙ

وأشار إلى أن مدة التعاقد مع شركتي “ليوناردو” و”إيرباص” لمدة 10 أعوام قابلة للتمديد، خصوصًا أن شركة “أرامكو” تعمل دائمًا على تحديث أسطولها.

وأعرب القوحي عن تفاؤله، بمشاركة شركة أرامكو في المعرض لأول مرة، وما قدمته البحرين من تسهيلات واسعة في إنجاح المشاركة، لافتاً إلى أن المعرض يشمل كافة شؤون الطيران والخدمات المعاونة من صيانة وقطع غيار ومؤسسات تدريبية متخصصة، والخدمات المدنية والعسكرية.

وكشف القوحي عن عزم أرامكو تدشين أكاديمية للطيران بالسعودية تشمل التدريب على عمليات الطيران والصيانة، مؤكدا أنها حاليا في فترة التأسيس بكل من الرياض ورابغ، وسيكون التدريب بالتعاون مع جامعة نورث داكوتا للطيران وشركة بوينغ، كما سيتم استقطاع مؤسسات تعليمية وتدريبية للطلبة المنضمين للأكاديمية.

وعلى الجانب الأخر.. أبدى المسؤول التجاري في شركة ليوناردو، لورينزو مارياني، تطلعه إلى مواصلة شركة “أرامكو” في وضع ثقتها في طراز AW139 لتلبية احتياجاتها من الطائرات المروحية “الهيلوكوبتر”.

وأوضح أن “أرامكو” تعد واحدة من أكبر مشغلي مروحيات “ليوناردو” في الشرق الأوسط، حيث يعمل لديها أسطولًا من 14 طائرة مروحية وسيطة تعمل بمحركين من طراز AW139 منذ العام 2008 و7 طائرات توائم خفيفة من طراز AW109 منذ العام 2006.

وتعمل هذه الطائرات بشكل رئيسي لأداء مهمات النقل البحري في المملكة العربية السعودية وذلك لدعم صناعة النفط والغاز.

3 اتفاقيات أخرى

ووقعت القحطاني للطيران، المالكة لشركة خطوط الطيران السعودية الخليجية، 3 اتفاقيات، أحدهم نصت على شراء 10 طائرات من عائلة A320neo بقيمة ملياري دولار أمريكي.

والاخرى اشتملت على توفير شركة CFM International لمحركات Leap Engines بقيمة مليار دولار أمريكي.

بينما تضمنت الثالثة تقديم الشركة المذكورة خدمة صيانة للمحركات السابق ذكرها.

9ddeeffb51.jpg

وتُشغل حالياً شركة خطوط الطيران السعودية الخليجية أسطولاً من ٦ طائرات A320 من مركز عملياتها في الدمام.

اطلقت الناقلة عملياتها في عام ٢٠١٦ لخدمة الرحلات الداخلية في المملكة العربية السعودية قُبيل اطلاق وجهاتها الدولية الجديدة.

وفي أكتوبر من العام الحالي باشرت السعودية الخليجية وجهتها الدولية الثانية التي تشمل أربع مدن في باكستان.

وقال الشيخ طارق عبدالهادي القحطاني، رئيس مجلس إدارة القحطاني للطيران ورئيس مجلس إدارة شركة خطوط الطيران السعودية الخليجية: "بصفتنا ناقلة تركز بالدرجة الأولى على الخدمات المتميزة، نحن سعداء لإضافة طائرة A320neo إلى أسطولنا.

234694fcac.jpg

ولفت سامر مجالي، الرئيس التنفيذي لشركة خطوط الطيران السعودية الخليجية، إلى أن هذه الطلبية سيتم تعزيزها بطائرات A320neo إضافية، من خلال خيارات تأجير الطائرات المتاحة في السوق.

وقال كريستيان شيرر، الرئيس التنفيذي للطائرات التجارية في شركة إيرباص: "نحن فخورون لتعزيز شراكتنا مع السعودية الخليجية، عبر إضافة المزيد من طائرات A320 لزبوننا الذي يشغل طائرات إيرباص حصراً".

وتعتبر عائلة طائرات A320neo الأكثر مبيعاً في العالم ضمن فئة الطائرات أحادية الممر، حيث تلقت أكثر من ٦٢٠٠ طلباً من قبل أكثر من ١٠٠ زبون حول العالم منذ اطلاقها في عام ٢٠١٠.

وتضم عائلة طائرات A320neo أحدث تكنولوجيا الطيران، كخيار المحرك الجديد وكذلك أجنحة أكثر امتداداً تعتمد تقنية شاركلتس Sharklets، مما يسهم في توفير استهلاك الوقود بما لا يقل عن ١٥% و٢٠% مع حلول العام ٢٠٢٠.

كما تمتاز بالابتكارات ضمن مقصورتها، وأدائها البيئي المتمثل بالحد من الضوضاء بمعدل يقارب ٥٠ % مقارنة بالجيل السابق.

عÙÙ ÙاÙØ´

وامتد الحدث الأكبر في صناعة الطيران على مستوى العالم، خلال 3 أيام متواصلة خلال الفترة من 14 إلى 16 نوفمبر الجاري في قاعدة الصخير الجوية برعاية من الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك البحرين.

وخلال 8 سنوات فقط من خلال 4 دورات كل عامين، شهد المعرض توسعاً كبيراً، مما يجعله الأسرع نمواً في المنطقة.

 

ترشيحات

ترشيحات

اتفاقيات معرض البحرين للطيران 2018 في أرقام

 

"انطلاقة معرض البحرين للطيران" تزخر بالتصريحات والاتفاقيات

 

بروفايل.. أبرز المشاركين في معرض "البحرين الدولي للطيران"

 

اتفاقيات لشركة "باس" في ثاني أيام "طيران البحرين"..فما هي؟

 

مسح.. توقيع 11 اتفاقية حتى الآن منذ انطلاق "البحرين للطيران"

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى ستاندرد آند بورز وناسداك يسجلان أفضل أداء أسبوعي بـ7 سنوات