اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات باريس نيوز

 

أقتصاد البحرين - أخبار الخليج | محافظ الجنوبية في منتدى التنمية الاستثمارية.. «المحافظة» وجهة الاستثمار المُثلى في المملكة

انت تشاهد أقتصاد البحرين - أخبار الخليج | محافظ الجنوبية في منتدى التنمية الاستثمارية.. «المحافظة» وجهة الاستثمار المُثلى في المملكة
فى موقع : باريس نيوز
بتاريخ : الاثنين 1 أكتوبر 2018 06:38 صباحاً

باريس نيوز - تغطية: محمد الساعي

تصوير: عبدالأمير السلاطنة 

أكد سمو الشيخ خليفة بن علي بن خليفة آل خليفة محافظ المحافظة الجنوبية أن المحافظة الجنوبية باتت نموذجا للتنمية المستدامة ووجهة مُثلى لاستقطاب الاستثمارات في المملكة؛ لما تتمتع به من بنية تحتية قوية وخدمات متنوعة ترقى إلى طموحات المواطنين والمقيمين والمستثمرين، إلى جانب المشاريع المستقبلية الكبرى مثل مشروع مدينة خليفة. 

جاء ذلك خلال منتدى التنمية الاستثمارية للمحافظة الجنوبية الذي نظمته المحافظة أمس في فندق السوفتيل برعاية سمو الشيخ خليفة بن علي بن خليفة آل خليفة محافظ المحافظة الجنوبية، بحضور عدد من الوزراء وممثلي القطاعين الحكومي والخاص.

وفي كلمته بالمنتدى أشار سمو محافظ الجنوبية إلى ان المحافظة باتت تمثل الوجهة الأنسب للاستثمار في البحرين لأنها شهدت ولا تزال تشهد طفرة كبيرة في كل المجالات بما فيها العمران والإسكان والتعليم والبنية التحتية، بما يتوافق واحتياجات المستثمرين في القطاعات كافة.

وأشار سمو الشيخ خليفة بن على إلى ان مما يميز المحافظة هو كونها أكبر محافظات المملكة مساحة؛ حيث تمثل 67% من المساحة الاجمالية، كما انها الأسرع نموًّا وتمثل بيئة امنة للمستثمرين والمقيمين، ما جعلها تمثل القوة الاقتصادية الرئيسية للمملكة وخاصة مع احتوائها على الشركات النفطية والصناعات المحلية كصناعة الالمنيوم والبتروكيماويات، مع افتتاح كثير من الطرق والمدارس والجامعات النموذجية، وضمها للوجهات السياحية وأسرع المدن تطورا مثل مدينة الرفاع.

وأوضح المحافظ في كلمته أن تمتع المحافظة بهذه المميزات يؤهلها لأن تكون نموذجا دوليا للتنمية المستدامة والمجتمعات المستقبلية، وذلك بفضل الدعم المتواصل من قبل القيادة وتوفير البنى التحتية القوية، كما ان العالمية ليست بالسمة الجديدة على المحافظة التي تستضيف سنويا فعاليات جائزة البحرين الكبرى للفورمولا1، ومهرجان البحرين الدولي للطيران وغيرها.

وأضاف آل خليفة أن المحافظة تضم أكثر المدن تطورا كمدينة الرفاع المزدهرة بعديد من المشاريع والفرص الاستثمارية.

وأضاف: خلال العام المقبل ستشهد المحافظة افتتاح منتجعين كبيرين ومشاريع استثمارية ضخمة تسهم بحسب التطلعات في رفع نسبة الزوار إلى المحافظة بنسبة 50% بحلول عام 2020 مع زيادة نسبة المشاريع التنموية بنسبة 70% عام 2021، وعلى الصعيد الخدمي، باشرت المحافظة تنفيذ 14 مشروعا تنمويا خدميا في كل القطاعات الحكومية المختلفة، ما يحقق نقلة نوعية تتماشى مع النهضة التنموية الشاملة التي تشهدها المحافظة من جانب، وتمكين وإبراز اسم المحافظة في المراتب الدولية من جانب آخر.

وأعلن سمو الشيخ خليفة بن علي آل خليفة بدء استراتيجية المحافظة للعام والتي تمثل مهمة عالمية لنقل نجاحات المحافظة ولتؤكد للمستثمرين ان المحافظة الجنوبية هي الوجهة المثلى لهم في البحرين؛ إذ إن احدى مهام المحافظة هي دعم مسيرة التنمية والاستثمار وتعزيز تاريخنا العريق والهوية الوطنية. 

وأشار المحافظ إلى ان المحافظة مقبلة على موسمين كبيرين هما الأعياد الوطنية في ديسمبر القادم حيث تتطلع الجنوبية إلى التميز من خلال سلسلة من الاحتفالات الوطنية على مدى 20 يوما، والموسم الاخر هو موسم البر الذي يمثل موسما مهمًّا للمواطنين والمقيمين.

وعقب كلمة المحافظ، تم عرض فيلم قصير حول التنمية الاستثمارية في المحافظة الجنوبية وأهم المشاريع الحالية والمستقبلية في كل القطاعات والخدمات.

وتلت ذلك جلسة الحوار في المنتدى والتي ابتدأها وزير شؤون الكهرباء والماء الدكتور عبدالحسين ميرزا بكلمة حول الفرص الاستثمارية في الطاقة المتجددة في المحافظة الجنوبية. وقدم ميرزا الشكر لسمو المحافظ، مؤكدا انه منذ توليه زمام الأمور والمحافظة تشهد بشكل يومي تطورات وفعاليات وبرامج تنموية مستمرة. وأشار الوزير إلى ان المحافظة الجنوبية هي بيت الطاقة في البحرين حيث شهدت أول بئر بترول عام 1932، وبناء مدينة عوالي وأول مشاريع للطاقة المتجددة بالمملكة. 

وأضاف ميرزا انه في أكتوبر 2013 برعاية كريمة من صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء تم تدشين وحدة الطاقة المستدامة. واليوم باتت الكثير من المواقع في المحافظة الجنوبية تعتمد على الطاقة الشمسية مثل المواقف في عوالي، كما وقعت البحرين مع الأمم المتحدة عام 2014 برنامجا من اجل الاستفادة من الخبراء الدوليين لتطوير استخدام الطاقة المتجددة، حيث زار الخبراء جميع الوزرات في البحرين بهدف الوصول إلى خطة وطنية شاملة عوضا عن عمل الوزارات في هذا المجال بشكل منفرد.

كما استعرض الدكتور ميرزا بعض الخطط البديلة لمواجهة التحديات القائمة كمحدودية المساحة، ويشمل ذلك استخدام أسطح المباني والعمل على جعل المدن الحديثة تتمتع بمساحات خضراء واسعة مع التركيز على تكنولوجيا محطات التبريد المركزي للمناطق، مؤكدا ان التوجه العالمي هو استبدال مصادر الطاقة التقليدية بمصادر نظيفة، حيث تخطط كثير من الدول الأوروبية مثل فرنسا وبريطانيا لمنع استخدام البنزين والديزل كمصادر طاقة للمركبات واستبدالهما بالطاقة النظيفة. 

من جانبها، تحدثت رئيس مجموعة الانشاءات في وزارة الإسكان المهندسة ولاء عبدالله بدو حول أهم مميزات مدينة خليفة، مبينة انها تمثل اكبر مشروع لوزارة الإسكان حاليا وتمتد على مساحة 700 هكتار تضم 7000 وحدة سكنية يقطنها حوالي 55 ألف شخص. وأشارت بدو إلى ان المشروع سيتم تنفيذه على اربع مراحل، يتم حاليا تنفيذ المرحلة الأولى منها وتشمل 1500 وحدة سكنية. وأكدت بدو ان مدينة خليفة ستكون مدينة نموذجية تلبي طموحات المواطنين وتتمتع بمساحات خضراء وتركز على استخدام مصادر الطاقة النظيفة، كما ان المخطط العام للمدينة تم وضعه بالتشاور مع جميع أصحاب الشأن بمن فيهم المواطنون.

وتحت عنوان «قصص نجاح» قدم عدد من مالكي المشاريع التجارية في المحافظة الجنوبية عرضا لتجاربهم الخاصة من خلال المشاريع الاستثمارية التي أسسوها في المحافظة؛ إذ تحدث كل من ثابت يوسف قمبر صاحب محل قدوع للضيافة، ونيلة عبدالحكيم الغانم (كافيه 48)، وحصة الرميحي (كافيه بروف).

وأكد المشاركون من أصحاب المشروعات ان اختيار المحافظة الجنوبية لمشاريعهم كان نقطة قوة لمشاريعهم لما تتميز به المحافظة من مميزات استثمارية كبيرة ساعدتهم على التوسع، ليس على المستوى المحلي فقط وإنما على المستوى الخليجي أيضا.

وفي ختام المنتدى قام سمو المحافظ بتكريم وزير شؤون الكهرباء والماء والمشاركين في الحوارات. 

اهلا بك زائرنا الكريم لقد قمت بـ قرائة الخبر :- " أقتصاد البحرين - أخبار الخليج | محافظ الجنوبية في منتدى التنمية الاستثمارية.. «المحافظة» وجهة الاستثمار المُثلى في المملكة " على موقع باريس بيوز و الذي ينشر لك اهم الاخبار المحلية و العالمية و الاقتصاية و حتي نكون على وفاق بخصوصية موقنا يجب علينا ان نوجة علم سيادتك ان مقال " أقتصاد البحرين - أخبار الخليج | محافظ الجنوبية في منتدى التنمية الاستثمارية.. «المحافظة» وجهة الاستثمار المُثلى في المملكة " تم نقلة من موقع " اخبار الخليج " و يمكنك قرائة الخبر من موقعة الاصلي من هنا " اخبار الخليج " شكرا لمتابعتكم لنا نتمني ان نكون عند حسن ظنكم دائما .

تابعونا على http://www.paresnews.com لاحدث الاخبار

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أقتصاد البحرين - أخبار الخليج | خالد بن حمود: 26% نسبة نمو أعداد السفن السياحية هذا العام
التالى أقتصاد البحرين - أخبار الخليج | بمشاركة 73 شركة مـن 29 دولة: وزير النفط يفتتح مؤتمر ومعرض الشرق الأوسط الـ17 لتآكل المعادن