أخبار عاجلة
اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات باريس نيوز

 

اخبار قطر - د. المري: مقاضاة الإمارات خطوة مهمة.. ونطالب المنظمات الدولية بتحركات تتجاوز الإدانة

اخبار قطر - د. المري: مقاضاة الإمارات خطوة مهمة.. ونطالب المنظمات الدولية بتحركات تتجاوز الإدانة
اخبار قطر - د. المري: مقاضاة الإمارات خطوة مهمة.. ونطالب المنظمات الدولية بتحركات تتجاوز الإدانة

انت تشاهد اخبار قطر - د. المري: مقاضاة الإمارات خطوة مهمة.. ونطالب المنظمات الدولية بتحركات تتجاوز الإدانة
فى موقع : باريس نيوز
بتاريخ : الخميس 21 يونيو 2018 06:26 صباحاً

باريس نيوز - د. المري: مقاضاة الإمارات خطوة مهمة.. ونطالب المنظمات الدولية بتحركات تتجاوز الإدانة

دعا سعادة الدكتور علي بن صميخ المري -رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان- منظمة الأمم المتحدة والمنظمات الدولية وبرلمانات العالم إلى الإسراع في الإجراءات الخاصة بالمحاسبة والمساءلة فيما يتعلق بالانتهاكات الإنسانية التي طالت الشعوب الخليجية من قبل دول الحصار، كما طالب بتعجيل عملية إنصاف ضحايا الحصار على قطر، خاصة في ظل توجه دولة قطر باتخاذ إجراءات قانونية ضد دولة الإمارات العربية المتحدة أمام محكمة العدل، بسبب انتهاكاتها المستمرة لحقوق الإنسان بحق دولة قطر ومواطنيها، مطالبة محكمة العدل الدولية بضرورة فرض امتثال الإمارات لالتزاماتها بموجب القوانين الدولية، واتخاذ إجراء فوري لحماية القطريين من أي ضرر مستقبلي لا يمكن إصلاحه.

سلسلة لقاءات بجنيف

جاء ذلك عقب سلسلة من اللقاءات، أجراها سعادته في يومي أمس وأمس الأول بجنيف، شملت سمو الأمير زيد بن رعد المفوض السامي لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة، وسعادة السيدة بياتريس تشامورو رئيسة الإجراءات الخاصة، وسعادة السيد فالنتن زيل ويجر سفير السويسري بالأمم المتحدة، وسعادة السيد كارل هاليقارد رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي بالأمم المتحدة، بينما توجه د. المري بالشكر لسمو الأمير زيد بن رعد المفوض السامي لحقوق الإنسان، لجهوده الكبيرة في فترة ولايته، التي من المقرر أن تنتهي أغسطس المقبل، مشيداً بالدور الكبير الذي قام به لتعزيز وحماية حقوق الإنسان في العالم، والمنطقة العربية.

موضحاً أن فترة ولايته كانت استثنائية، وشهدت أحداثاً غاية في التعقيد بالمنطقة، لافتاً إلى أن المفوض السامي تعامل مع هذه التعقيدات بكل استقلالية ومصداقية، التي تمليها الأخلاق والمهنية، وقال إن الأمير زيد بن رعد اتسمت مواقفه بالحياد، والانحياز للإنسان في الأزمة الخليجية.

ضرورة التدخل العاجل من المجتمع الدولي لحل الأزمة

شدد د. علي بن صميخ المري على ضرورة التدخل العاجل من المجتمع الدولي لحل الأزمة الخليجية، التي ألقت بظلالها بشكل واسع على حقوق الإنسان، وقال: «إن التصالح والسلام بين الدول أمر مطلوب لتحقيق أمن واستقرار المدنيين، ولكن في حال تأزم الأوضاع السياسية وارتفاع وتيرة الخلافات، يجب ألا يتعارض ذلك مع حقوق الإنسان، التي دائماً تكون في مقدمة خسائر الخلافات السياسية».

وأضاف: «نحن من هذا المبدأ نجدد دعوتنا بأهمية النأي بالحقوق المجتمعات والأفراد عن التجاذبات السياسية»، وأوضح أن المنظمات الدولية مطالبة بأدوار أكبر، والتعامل بقوة القانون لإعادة دول الحصار إلى جادة الطريق، والإيفاء بالالتزامات الدولية والإقليمية في احترام حقوق الإنسان». وقال: «يجب أن تكون هنالك خطوات واسعة أكبر من مجرد الإدانة والتنديد بتلك الممارسات، التي وقفت كل بعثات المنظمات الدولية وبرلمانات العالم التي زارت دولة قطر خلال عام من الحصار على حجم آثارها، وأجمعت على أنها إجراءات تعسفية أحادية الجانب، وتمثل انتهاكات صارخة لحقوق الإنسان».

وأضاف د. المري: «من الواضح أن مواقف الإدانة والاكتفاء بالتنديد مع جلاء صور الانتهاكات وإثباتها جعل دول الحصار تتمادى أكثر في انتهاكاتها، وكأنها تيقنت أن الأسرة الدولية لا يمكن أن يخرج منها أكثر من ذلك، لذا، نحن نطالب بوصفنا أحد مكونات هذه الأسرة بإنصاف الضحايا، ورفع الغبن عنهم، بعيداً عن أية مفاوضات سياسية، وألا تكون معاناة المواطنين في منطقة الخليج رهينة بتسويات طالت أو قصرت».

ثالث عيد تحت الحصار

أكد رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان أن المواطنين في دولة قطر ومواطني دول مجلس التعاون يقضون عيدهم الثالث، وفي طريقهم للعيد الرابع منذ بداية أزمة الحصار على دولة قطر، وقد مُزقت أواصرهم الأسرية، وتشتت شمل عوائلهم، وهم ما زالوا يأملون في المنظمات الدولية الحقوقية لإعادة لحمتهم الأسرية. وأضاف: «مرّ أكثر من عام وما زال الأبناء محرومين من أمهاتهم وآبائهم، وفُصل الأزواج عن زوجاتهم، وتشتت أبناء العمومة عن بعضهم البعض».

 وتابع المري: «لقد مارست دول الحصار في هذه الأزمة فصلاً عنصريا،ً ليضاف في سجل التاريخ البشري لسلسة من الانتهاكات المشابهة، بل إنه يعتبر جديداً في نوعه، لأنه لم يمارس التمييز فيه بسبب اللون أو العرق أو الدين فقط، وإنما الأمر تعدى ذلك للفصل بين ذوي القربى».

السعودية تتمادى في انتهاكاتها

استعرض د. المري خلال اجتماعاته آخر مستجدات الحصار على دولة قطر، وتداعياته على حقوق الإنسان. واصفاً في الوقت نفسه خطوة دولة قطر لمقاضاة الإمارات بالمهمة والعملية، للإسراع برفع الغبن عن ضحايا الحصار من مواطنين ومقيمين بدولة قطر، وقال المري إن مثل هذه الإجراءات تحتاج مواقف جادة وحاسمة من قبل المنظمات الدولية، التي تؤمن بحقوق الإنسان، وتناضل من أجل حماية وتعزيز تلك الحقوق.

فيما قام د. المري بتسليم المفوض السامي لحقوق الإنسان تقرير اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، الذي رصدت ووثقت فيه انتهاكات عام من الحصار، لافتاً إلى أنه بعد مرور أكثر من عام على الأزمة الخليجية ما زالت الانتهاكات تمارس من دول الحصار.

وقال: «لقد تمادت السلطات السعودية في انتهاك الحق في الممارسة الدينية، وحرمت آلاف المواطنين والمقيمين في دولة قطر من أداء عمرة شهر رمضان، وأوقفت التسجيل الإلكتروني أمام الراغبين في أداء مناسك الحج لهذا الموسم». وأضاف المري: «لقد وضعت السلطات السعودية ما أمكنها من عراقيل لمنع المواطنين من أداء شعائرهم، في انتهاك صارخ لهذا الحق الذي نصت عليه المواثيق الدولية لحقوق الإنسان».

;

اهلا بك زائرنا الكريم لقد قمت بـ قرائة الخبر :- " اخبار قطر - د. المري: مقاضاة الإمارات خطوة مهمة.. ونطالب المنظمات الدولية بتحركات تتجاوز الإدانة " على موقع باريس بيوز و الذي ينشر لك اهم الاخبار المحلية و العالمية و الاقتصاية و حتي نكون على وفاق بخصوصية موقنا يجب علينا ان نوجة علم سيادتك ان مقال " اخبار قطر - د. المري: مقاضاة الإمارات خطوة مهمة.. ونطالب المنظمات الدولية بتحركات تتجاوز الإدانة " تم نقلة من موقع " العرب القطرية " و يمكنك قرائة الخبر من موقعة الاصلي من هنا " العرب القطرية " شكرا لمتابعتكم لنا نتمني ان نكون عند حسن ظنكم دائما .

تابعونا على http://www.paresnews.com لاحدث الاخبار

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى اخبار خليجية - رونالدو: على الرغم من خروجنا من كأس العالم سنبقى واحدًا من أفضل المنتخبات