أخبار عاجلة
اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات باريس نيوز

 

اخبار قطر - واشنطن تايمز: انقسام دول الخليج سيبدد إقامة «ناتو عربي»

انت تشاهد اخبار قطر - واشنطن تايمز: انقسام دول الخليج سيبدد إقامة «ناتو عربي»
فى موقع : باريس نيوز
بتاريخ : الجمعة 10 أغسطس 2018 09:38 مساءً

باريس نيوز - ترجمة - العرب

السبت، 11 أغسطس 2018 12:38 ص

واشنطن تايمز: انقسام دول الخليج سيبدد إقامة «ناتو عربي»

قالت صحيفة «واشنطن تايمز» الأميركية إن ما يسمى بالناتو العربي أو تحالف الشرق الأوسط الاستراتيجي، الذي يسعى الرئيس الأميركي دونالد ترمب إلى تكوينه، يواجه شكوكاً ومسائل تتعلق بالالتزامات، خاصة في ظل انقسام مجلس التعاون الخليجي، وحصار السعودية والإمارات لقطر، وتفتت الأجندة السياسية والأمنية لجبهة عربية موحدة.
وأضافت الصحيفة -في تقرير لها- أنه في حال نجاح إنشاء «الناتو العربي»، فسيكون ذلك ربحاً كبيراً لسياسة ترمب -منذ تقلده السلطة- الهادفة إلى تشجيع الدول العربية على دعم مصالح أميركا في المنطقة، ومواجهة إيران. وأوضحت «واشنطن تايمز» أنه «لكي تنجح فكرة إقامة التحالف العربي، ويعمل بفاعلية، فإن ذلك سيتوجب على أعضائه إيجاد حل لانقسامهم الدبلوماسي الكبير والعميق».
ولفت التقرير إلى أن دول مجلس التعاون منقسمة بشكل كبير منذ يونيو 2017، عندما قطعت الرياض وأبوظبي ومصر والبحرين كل العلاقات مع قطر، التي ترفض الخضوع للاتهامات الموجهة لها، كما أن الفكرة نفسها لاقت شكوكاً كبيرة، ويعود ذلك جزئياً إلى أن جهود توحيد الخطط العربية السياسية والأمنية قد فشلت مراراً.
ويرى دوج باندو -المساعد الخاص السابق للرئيس الأميركي رونالد ريجان، وكبير باحثي معهد كاتو (معهد أبحاث سياسيات ليبرالي أميركي)- أن فكرة إقامة تحالف عربي شرق أوسطي على غرار الناتو، فكرة ناقصة بطبيعتها. وقدم باندو عدة أمثلة على هذا الفشل، مثل حلف بغداد برعاية أميركا في خمسينيات القرن الماضي، والذي ضم: بريطاينا وباكستان والعراق وإيران، لكنه فشل بعد انقلاب عسكري في العراق أطاح بالملك.
واعتبر الخبير السابق في الإدارة الأميركي أن مشاكل منطقة الشرق الأوسط الحقيقة داخلية وليست من إيران كما تزعم أبوظبي والرياض، لأن حكام دول الخليج يفتقرون إلى الشرعية السياسية، ويعتمدون على حكم مطلق ودكتاتوري لا يستطيع إرضاء الشباب العربي الساخط. ودعا باندو إدارة ترمب إلى التوجه باتجاه معاكس، والخروج من صراع الشرق الأوسط، الذي بات منعدم النهاية ومنعدم الغرض، معتبراً أن وجود حلف ناتو واحد يعد كثيرا.
وتحدثت «واشنطن تايمز» عن نقطة أخرى يمكن أن تحدث تعثراً في إقامة التحالف العربي الذي تقول أبوظبي والرياض إن هدفه الأولي مواجهة إيران، لكن دولاً أخرى في المنطقة، مثل قطر والكويت وعمان، لا تريد العداء مع إيران، بل ترغب في تحسين علاقتها معها بحكم الجيرة.;

اهلا بك زائرنا الكريم لقد قمت بـ قرائة الخبر :- " اخبار قطر - واشنطن تايمز: انقسام دول الخليج سيبدد إقامة «ناتو عربي» " على موقع باريس بيوز و الذي ينشر لك اهم الاخبار المحلية و العالمية و الاقتصاية و حتي نكون على وفاق بخصوصية موقنا يجب علينا ان نوجة علم سيادتك ان مقال " اخبار قطر - واشنطن تايمز: انقسام دول الخليج سيبدد إقامة «ناتو عربي» " تم نقلة من موقع " العرب القطرية " و يمكنك قرائة الخبر من موقعة الاصلي من هنا " العرب القطرية " شكرا لمتابعتكم لنا نتمني ان نكون عند حسن ظنكم دائما .

تابعونا على http://www.paresnews.com لاحدث الاخبار

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اخبار خليجية - "911" يسجل رقماً قياسياً جديداً باستقبال 102993 بلاغاً في 24 ساعة
التالى اخبار قطر - أنشطة متنوعة بصيفي مركز شباب الذخيرة