أخبار عاجلة
اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات باريس نيوز

 

اخبار قطر - فيننشيال تايمز: الصندوق السيادي في السعودية يعاني من شح التمويل

انت تشاهد اخبار قطر - فيننشيال تايمز: الصندوق السيادي في السعودية يعاني من شح التمويل
فى موقع : باريس نيوز
بتاريخ : الجمعة 10 أغسطس 2018 09:38 مساءً

باريس نيوز - ترجمة - العرب

السبت، 11 أغسطس 2018 12:38 ص

فيننشيال تايمز: الصندوق السيادي في السعودية يعاني من شح التمويل

قالت صحيفة «فيننشيال تايمز» البريطانية إن الصفقات الضخمة والمهمة التي يوقّعها صندوق الاستثمارات العامة السعودي -الذي اختاره ولي العهد محمد بن سلمان، لإحداث تغيير جذري في الاقتصاد السعودي- زادت من عمليات التدقيق التي يواجهها الصندوق لتمويل مشروعاته. واشترى صندوق الاستثمارات السعودي، حصصاً في شركتي «أوبر» و«فيرجين جالاكتيك» وغيرهما، إضافة إلى تلقيه تمويلاً من البنك المركزي السعودي، والاستدانة من مؤسسات، وجلب الأموال المحصلة من خصخصة شركات حكومية، بالإضافة إلى أنه سيكون المتلقي الرئيسي لـ 100 مليار دولار حصيلة بيع جزء من شركة أرامكو النفطية السعودية.
أضافت الصحيفة البريطانية -في تقرير لها- أن تأخر بيع حصة «أرامكو»، أدى إلى إطاحة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان ومستشاريه بالقواعد الحكومية المعمول بها منذ عقود، في ظل صعوبة إيجادهم لموارد تمويل ودعم القوة المالية، وفقاً لقول أشخاص مطلعين على الأمر.
ونقلت عن ستيفن هيرتوج -أستاذ الاقتصاد وخبير شؤون الشرق الأوسط في كلية لندن للاقتصاد- قوله إن صندوق الاستثمار السعودي يحتاج إلى الأموال، لكنه ينظر إليه كصندوق أسود وغير شفاف يعلم القليلون بشأنه، حتى بعض الوزارات الحكومية لا تعلم بمجرياته.
وأكدت «فيننشيال تايمز» أن خطط توسع صندوق الاستثمارات العامة السعودي تواجه تعقيدات، بسبب قلق المستثمرين الأجانب تجاه المملكة، التي دخلت في خلاف دبلوماسي مع كندا بشأن حقوق الإنسان، بعد شهور قليلة فقط من حملات قمعية اعتقلت خلالها الحكومة السعودية، رجال أعمال وأمراء، وأثارت هلع المستثمرين.
ونقلت الصحيفة عن خبراء قولهم إن ولي العهد السعودي -وفي مسعاه إلى جمع الموارد- وجه بشراء «أرامكو» لحصة صندوق الاستثمارات العامة في شركة سابك للبتروكيماويات، وهو أمر أثار شكوك الكثيرين حول عدم توليد الصفقة لأية قيمة اقتصادية، خاصة أنها مجرد نقل أموال من خزينة الدولة إلى أخرى، كما أن صفقة «سابك» ستقتل فرص خصخصة «أرامكو».
وأضافت الصحيفة أن خطوة بيع صندوق الاستثمارات لحصته في «سابك» ودخوله محادثات لاقتراض أموال، قد لاقت معارضة من مسؤولين سعوديين، ما يبرز الضغط الذي يتعرض له الصندوق، مع مواجهة حكومة سلمان لعجز في الميزانية.
وأشارت الصحيفة إلى انتقاد محللين اقتصاديين سعوديين لصندوق الاستثمارات العامة، عقب الصفقات الخاطفة للنظر التي نفذها بن سلمان، بدلاً من اتخاذ خيارات استثمارية لائقة وحصيفة تدر دخلاً ملائماً، وتخلق وظائف مع ارتفاع نسب البطالة.;

اهلا بك زائرنا الكريم لقد قمت بـ قرائة الخبر :- " اخبار قطر - فيننشيال تايمز: الصندوق السيادي في السعودية يعاني من شح التمويل " على موقع باريس بيوز و الذي ينشر لك اهم الاخبار المحلية و العالمية و الاقتصاية و حتي نكون على وفاق بخصوصية موقنا يجب علينا ان نوجة علم سيادتك ان مقال " اخبار قطر - فيننشيال تايمز: الصندوق السيادي في السعودية يعاني من شح التمويل " تم نقلة من موقع " العرب القطرية " و يمكنك قرائة الخبر من موقعة الاصلي من هنا " العرب القطرية " شكرا لمتابعتكم لنا نتمني ان نكون عند حسن ظنكم دائما .

تابعونا على http://www.paresnews.com لاحدث الاخبار

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اخبار قطر - أنشطة متنوعة بصيفي مركز شباب الذخيرة
التالى اخبار السعودية - 406 حجاج من إندونيسيا يصلون لجدة عبر "طريق مكة"