أخبار عاجلة
اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات باريس نيوز

 

اخبار عمان رمضان في مصر.. مناسبة للتراحم الاجتماعي

اخبار عمان رمضان في مصر.. مناسبة للتراحم الاجتماعي
اخبار عمان رمضان في مصر.. مناسبة للتراحم الاجتماعي

انت تشاهد اخبار عمان رمضان في مصر.. مناسبة للتراحم الاجتماعي
فى موقع : باريس نيوز
بتاريخ : الجمعة 1 يونيو 2018 09:47 مساءً

باريس نيوز - “موائد الرحمن” تقليد يعود إلى أيام الإمام الليث بن سعد

الفانوس يزين الشوارع قبل مجيء الشهر والمسحراتي عادة بدأت تتلاشى

الكنافة والقطائف أشهر الحلويات ومشروبات مخصصة للشهر المبارك

القاهرة ـ العمانية: ارتبط شهر رمضان في مصر بعادات وطقوس جعلته مختلفا عن غيره من الشهور، فقد جعل المصريون منه مناسبة فريدة يظهرون فيه كل ما له علاقة بالتراحم الاجتماعي والتواد الإنساني، بجانب إضفاء اللمسات المميزة على الحياة العامة لمصر في الشهر المبارك.
ويتجسد الترابط الاجتماعي بين الشعب في مصر بعادتين شهيرتين، أولاهما اجتماع الأهل للإفطار سوياً في اليوم الأول من رمضان ويكون ذلك في ضيافة الأب أو الأم أو الأخ الأكبر وهو ما يعد مناسبة للالتقاء وتقوية صلة الأرحام وتجديد الروابط الاجتماعية، أما المظهر الثاني فيتجسد في “موائد الرحمن” التي تمتد عبر أرجاء مصر، لتقديم وجبات الإفطار للمسافرين والفقراء وللذين تعطل وصولهم إلى منازلهم وقت الإفطار.
ويعود تاريخ “موائد الرحمن” إلى أيام الإمام الليث بن سعد الذي كان عالماً في مجال الفقه وله مال كثير، فكان يقيم الموائد ويقدم فيها للصائمين أشهى الأطعمة وخصوصا الهريسة” حتى عرفت باسم هريسة الليث.
ويشكل “فانوس رمضان” أبرز مظاهر الشهر الفضيل في مصر، حيث يستعد المصريون مبكراً بتزيين الشوارع وواجهات المنازل والمحلات بأشكال مختلفة من الزينة يتوسطها “الفانوس” الذي تذكر الروايات أنه يرجع تقريبا إلى عام 300 هجرية، وكان يستخدم سابقا لإنارة الشوارع قبل دخول الكهرباء وحاليا يقتصر استخدامه على الزينة.
وتتعدد أشكال “الفوانيس” في مصر فمنها المحلي ذو الطابع الإسلامي ومنها المستورد بأشكال عصرية ومنها المصنوع من الخشب أو المعدن أو الورق أو البلاستيك.
ومن العادات الرمضانية عند المصريين “إمساكية رمضان” وهي مطبوع يسجل مواقيت الإفطار والسحور والصلاة على مدار الشهر بمدن مصر المختلفة، ويرجح أن تكون أول إمساكية طبعت في عصر محمد علي الذي تولى حكم مصر عام 1805م، وطبعت على ورقة صفراء ذات زخارف، يبلغ طولها 27 سنتيمترا وعرضها 5 ،17 سنتيمتر.
ومن الأكلات المحببة لدى المصريين في شهر رمضان (الكنافة) ويتم تناولها غالبًا بعد الانتهاء من صلاة التراويح وتختلف أشكالها بين الكنافة البلدي التي يتم صنعها يدويًا والكنافة الآلي التي تجهز باستخدام الأفران الآلية.
ومن الأكلات الشهيرة أيضا في مصر خلال شهر رمضان “القطائف” والتي سبقت الكنافة في الظهور، وسميت بهذا الاسم لملمسها الذي يشبه القطيفة إلى حد كبير.
ويفضل المصريون في رمضان شرب بعض المشروبات مثل الكركديه المثلج، وقمر الدين، والتمر الهندي، والعرقسوس، والتي تعد من أشهر المشروبات في الشهر الفضيل،
ولذا تجد الباعة ينتشرون في الشوارع بعد صلاة العصر لبيع تلك المشروبات بجانب محلات العصير التي تقوم هي الـأخرى بتلك المهمة.
ومن العادات المصرية في رمضان والتي بدأت تتلاشى مهنة “المسحراتي” الذي يجوب الشوارع لإيقاظ الناس من أجل السحور ضاربًا على طبلة يحملها، على أن يتقاضى أجرًا عن ذلك من كل الأسر في نهاية شهر رمضان.

اهلا بك زائرنا الكريم لقد قمت بـ قرائة الخبر :- " اخبار عمان رمضان في مصر.. مناسبة للتراحم الاجتماعي " على موقع باريس بيوز و الذي ينشر لك اهم الاخبار المحلية و العالمية و الاقتصاية و حتي نكون على وفاق بخصوصية موقنا يجب علينا ان نوجة علم سيادتك ان مقال " اخبار عمان رمضان في مصر.. مناسبة للتراحم الاجتماعي " تم نقلة من موقع " الشبيبة " و يمكنك قرائة الخبر من موقعة الاصلي من هنا " الشبيبة " شكرا لمتابعتكم لنا نتمني ان نكون عند حسن ظنكم دائما .

تابعونا على http://www.paresnews.com لاحدث الاخبار

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اخبار خليجية - من ترقب العيون إلى المفاجأة.. عام من مبايعة محمد بن سلمان ولياً للعهد يكتب شهادته
التالى السعودية الان - الحياة تصدر عددها الورقي الأخير و تتوقف عن الطباعة في هذه المدن