أخبار عاجلة
اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات باريس نيوز

 

اقتصاد السعودية - مختصون: المملكة صمام أمان لأسواق النفط لتحقيق العدالة للمنتجين والمستهلكين على السواء

انت تشاهد اقتصاد السعودية - مختصون: المملكة صمام أمان لأسواق النفط لتحقيق العدالة للمنتجين والمستهلكين على السواء
فى موقع : باريس نيوز
بتاريخ : الاثنين 2 يوليو 2018 11:00 صباحاً

باريس نيوز - أكد عدد من الاقتصاديين أن سياسة المملكة كانت ومازالت المؤثر الأكبر في استقرار أسواق النفط عبر الموازنة العادلة بين العرض والطلب على هذه السلعة الحيوية المهمة، بفضل ما تمتلكه من احتياطات ضخمة وقدرات إنتاجية عالية تتيح لها تلبية طلب الأسواق العالمية في مختلف المواسم والظروف بما يضمن العدالة للمنتجين والمستهلكين، عبر توفير الكميات الكافية من البترول الخام في السوق الدولية بالتعاون مع غيرها من الشركاء الذين يتبنون نفس النهج والسياسة، بضمان تفادي وجود فائض في العرض قد يؤدي إلى انهيار الأسعار في الأسواق التي تسعى المملكة إلى المحافظة على استقرارها، وتجنيبها التقلبات الحادة​ سواء في الأسعار، أو في مستوى الطلب على النفط.

وقال د. سعيد الشيخ كبير اقتصاديي البنك الأهلي لـ"الرياض": إن المرتكزات الأساسية في إدارة السياسة النفطية لدى المملكة تؤكد على سعيها المستمر لوجود استقرار عالمي في الأسواق بتزامن مع المصالح الوطنية للمملكة، وذلك بضخ المزيد من البترول في حالات نقص الإمدادات، أو ارتفاع الطلب بصورة غير متوقعة، بشكل يضمن الأسعار الملائمة وكمية المعروض الملبي لاحتياجات الأسواق بعيداً عن الأزمات الكبرى الناتجة عن نقص الإمدادات.

وأشار الشيخ إلى أن المملكة في أوقات سابقة أظهرت هذه السياسة، وكان ذلك واضحاً خلال فترات انقطاع الإنتاج الليبي، وأيضاً خلال العام 2012م إبان فرض الحظر على الصادرات الإيرانية وتوقفها، فقد زادت المملكة إنتاجها لتعويض النقص، وزاد الإنتاج السعودي خلال فترات على 10 ملايين برميل يومياً في سبيل المحافظة على استقرار الأسواق ووصول النفط بأسعار ملائمة وعادلة للجميع. وتوقع كبير اقتصاديي البنك الأهلي أن تواصل المملكة سياستها النفطية في الوقت الراهن الذي يشهد تراجعاً في إنتاج النفط الفنزويلي، إضافة إلى توقع تأثير القيود الجديدة على إيران في معدلات إنتاجها، مبيناً أن القدرات السعودية كفيلة بالحفاظ على معدلات أسعار ملائمة وغير مهددة لمستويات النمو المطلوبة للاقتصاد العالمي.

وبدوره أكد رئيس مركز السياسات البترولية والتوقعات الاستراتيجية الدكتور راشد أبانمي، على القدرات النفطية الفنية لدى المملكة والقدرات التي تؤهلها لتكون صمام أمان يراعي الصالح العام للمنتجين والمستهلكين، مؤكداً أن ثبات أسعار النفط في معزل عن الذبذبة والاضطراب أمر يصب في مصلحة كل من المنتجين والمستثمرين على السواء.

وقال أبانمي إن تراجع الأسعار بشكل كبير عن المعدل الطبيعي لها مضر بكل من المنتج والمستهلك إذ إنه يؤثر بشكل كبير في معدل استثمار المنتجين في القطاع النفطي وذلك سينعكس بعد فترة على الأسعار ويكون فيه مضرة للمستهلكين، كما أن ارتفاعها بشكل أكبر له ضرره الفوري على المستهلك.

كما أشار رئيس مركز السياسات البترولية والتوقعات الاستراتيجية، إلى القدرات الفنية النفطية للمملكة وقدراتها الكبيرة لدعم سياستها وحلفائها لتعويض النقص في الأسواق العالمية في حال توقف الإنتاج الإيراني.

وتقدَّر احتياطات النفط الثابتة في المملكة بـنحو 267 بليون برميل، وبوسع المملكة مواصلة الإنتاج بمعدل يبلغ 9.5 ملايين برميل في اليوم - قياساً على الاحتياطيات الثابتة فقط - لما يقرب من 80 سنة. أما إذا ما أخذت الاحتياطيات المحتملة والممكنة في الاعتبار فيمكن أن يستمر الإنتاج لأكثر من 100 سنة، كما يمكن أن تضيف الموارد غير المكتشفة عقوداً إضافية عديدة إلى عمر الإنتاج.

c4bb60e2d6.jpg د. سعيد الشيخ
c34ba2cd12.jpg راشد أبانمي
Your browser does not support the video tag.

اهلا بك زائرنا الكريم لقد قمت بـ قرائة الخبر :- " اقتصاد السعودية - مختصون: المملكة صمام أمان لأسواق النفط لتحقيق العدالة للمنتجين والمستهلكين على السواء " على موقع باريس بيوز و الذي ينشر لك اهم الاخبار المحلية و العالمية و الاقتصاية و حتي نكون على وفاق بخصوصية موقنا يجب علينا ان نوجة علم سيادتك ان مقال " اقتصاد السعودية - مختصون: المملكة صمام أمان لأسواق النفط لتحقيق العدالة للمنتجين والمستهلكين على السواء " تم نقلة من موقع " جريدة الرياض " و يمكنك قرائة الخبر من موقعة الاصلي من هنا " جريدة الرياض " شكرا لمتابعتكم لنا نتمني ان نكون عند حسن ظنكم دائما .

تابعونا على http://www.paresnews.com لاحدث الاخبار

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق مال و اقتصاد : مصرف البحرين المركزي يعلن تغطية إصدار بقيمة 26 مليون دينار
التالى مال و اقتصاد : بورصة باريس تغلق على ارتفاع