أخبار عاجلة
اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات باريس نيوز

 

اقتصاد تونس - وزير التجارة في ندوة صحفية: هذه إجراءاتنا لاستقرار الأسعار وتزويد السوق في رمضان

انت تشاهد اقتصاد تونس - وزير التجارة في ندوة صحفية: هذه إجراءاتنا لاستقرار الأسعار وتزويد السوق في رمضان
فى موقع : باريس نيوز
بتاريخ : الخميس 17 مايو 2018 05:06 مساءً

باريس نيوز - الخميس 17 ماي 2018

نسخة للطباعة

وزير التجارة في ندوة صحفية: هذه إجراءاتنا لاستقرار الأسعار وتزويد السوق في رمضان

أفاد وزير التجارة عمر الباهي بان الطريقة الناجعة للضغط على الأسعار تكون عن طريق تزويد أسواقنا بالمنتجات التي يحتاجها المستهلك التونسي من خضر وغلال ولحوم ومواد استهلاكية، مشيرا إلى أن نسق التزويد قبل رمضان شهد تطورا خاصة بسوق الجملة ببئر القصعة بدخول 2340 طنا من الغلال والخضر والأسماك. كان ذلك على هامش الندوة الصحفية التي انعقدت أمس حول تزويد ومراقبة السوق خلال شهر رمضان بمقر رئاسة الحكومة.
وأكد الوزير أن الأيام القليلة القادمة ستشهد أسواقنا استقرارا في الأسعار بفضل المراقبة الشديدة على مستوى التفصيل والجملة، مضيفا أن الوزارة تمكنت بفضل تطبيق القانون على المخالفين من غلق ما بين 80 و100 محل تجاري منذ مطلع السنة الجارية.
كما بين الباهي أن حملات المراقبة الاقتصادية ستشمل إلى جانب الأسواق الفضاءات التجارية الكبرى والصغرى والمحلات، مشيرا إلى انه تم توفير قرابة 400 عون مراقبة لإتمام هذه العملية. وحول الأسعار المعروضة في الأسواق، كشف الوزير عن أسعار المنتجات المعروضة خلال يومين قبل انطلاق شهر رمضان المعظم، مشيرا في هذا السياق إلى وجود ضغط على مادتي الدجاج واللحوم الحمراء بسبب النقص الهيكلي مما جعل الوزارة وعبر شركة اللحوم توريد كميات من اللحوم الحمراء لتعديل العرض بمعدل 4 حاويات في الأسبوع بما يعادل 80 طنا بسعر 19.800 للكيلوغرام الواحد.
ويشهد قطاع الدواجن بعض الضغوطات حيث تم تسجيل ارتفاع ملحوظ على مستوى أسعار البيع ومن المتوقع تسجيل شبه استقرار أو انخفاض نسبي خلال الفترة القادمة. بلغت الأسعار معدل 4000 مليم/الكلغ عند الإنتاج وترواح بين 6200 مليم/الكلغ و7100مليم/الكلغ لدى العموم.
وفيما يخص الإجراءات المتخذة لهذا القطاع، فقد قررت الوزارة إيقاف برنامج سحب بيض التفقيص والإخراج المبكر لأمهات الدجاج المبرمج بداية من شهر أفريل 2018 (أشهر أفريل وماي وجوان وجويلية)، فضلا عن الترخيص للمفارخ بتوريد كميات من بيض التفقيص مع تمتيعهم بالامتيازات الجبائية الممنوحة طبقا للأمر الحكومي عدد 2605 لسنة 2015 المؤرخ في 29 ديسمبر 2015.
إلى جانب الترفيع في مستوى الإنتاج إلى معدل إنتاج شهري لا يقل عن 11 ألف طن حتى يتسنى تلبية  الحاجيات الاستهلاكية خلال الفترة القادمة التي يتزايد فيها الطلب.
أما بشان مادة البيض، فقد اقر الوزير بارتفاع أسعارها حيث وصلت الأربع بيضات إلى 800 مليم غير أن الأسعار نزلت منذ يوم أمس إلى مستوى 760 مليما للأربع بيضات، مبينا أن تحديد تسعيرة في سعر البيض واردة إذا ما تواصل الاضطراب في أسعارها في قادم الأيام.
وتبلغ الحاجيات الاستهلاكية من مادة البيض خلال شهر رمضان حسب العرض ما بين 190 و200 مليون بيضة ويقدر مستوى الإنتاج المبرمج لشهر رمضان 2018 بحوالي 152 مليون بيضة ومن المنتظر تغطية الحاجيات الإضافية من هذه المادة انطلاقا من المخزون التعديلي إضافة إلى انجاز مخزون تعديلي يقدر بجوالي 41 مليون بيضة تم ضخ منه 11 مليون بيضة في الفترة الأخيرة في الأسواق.
وفي ما يخص لحم الضان فقد تم تسجيل انخفاض نسبي في أسعار لحوم الضأن المحلي خلال الفترة الأخيرة إذ تتراوح الأسعار المتداولة بين 17 و22 دينارا.
وفي ما يتعلق بالغلال، فسيتم تزويد السوق خلال شهر رمضان انطلاقا من إنتاج الغلال البدرية ذات النوى إضافة لمخزونات التمور وبقايا إنتاج القوارص والفراولة مع بداية دخول إنتاج الدلاع والبطيخ. حسب العرض الذي قدمه عضو الحكومة.
كما توفرت مخزونات من التمور تقدر بحوالي 40 ألف طن إلى جانب إبرام اتفاقية بين المجمع المهني المشترك للغلال وسلسلة مغازات عصرية لتوفير كمية 150 طنا من التمور بسعر 4290 مليما الكيلوغرام.
وشدد الوزير على أن مادة الحليب متوفرة بكميات كبيرة من خلال برمجة مخزون تعديلي بـ 29 مليون لتر ويتم التنسيق مع مركزيات الحليب لتزويد المناطق الداخلية التي تشهد نقصا في التزويد في هذه المادة.
◗ وفاء بن محمد

اهلا بك زائرنا الكريم لقد قمت بـ قرائة الخبر :- " اقتصاد تونس - وزير التجارة في ندوة صحفية: هذه إجراءاتنا لاستقرار الأسعار وتزويد السوق في رمضان " على موقع باريس بيوز و الذي ينشر لك اهم الاخبار المحلية و العالمية و الاقتصاية و حتي نكون على وفاق بخصوصية موقنا يجب علينا ان نوجة علم سيادتك ان مقال " اقتصاد تونس - وزير التجارة في ندوة صحفية: هذه إجراءاتنا لاستقرار الأسعار وتزويد السوق في رمضان " تم نقلة من موقع " الصباح تونس " و يمكنك قرائة الخبر من موقعة الاصلي من هنا " الصباح تونس " شكرا لمتابعتكم لنا نتمني ان نكون عند حسن ظنكم دائما .

تابعونا على http://www.paresnews.com لاحدث الاخبار

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اقتصاد تونس - عائدات الشركات المدرجة ببورصة تونس ترتفع بـ 10،9 % خلال الربع الأول من 2018
التالى اقتصاد تونس - 150 صاحب وكالة أسفار جزائرية في زيارة استكشافية لتونس