أخبار عاجلة
اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات باريس نيوز

 

اقتصاد السعودية - ارتفاع أسعار البيوتان في أبريل.. وانخفاض البروبان.. والنافثا يزيد 9.5 %

اقتصاد السعودية - ارتفاع أسعار البيوتان في أبريل.. وانخفاض البروبان.. والنافثا يزيد 9.5 %
اقتصاد السعودية - ارتفاع أسعار البيوتان في أبريل.. وانخفاض البروبان.. والنافثا يزيد 9.5 %

انت تشاهد اقتصاد السعودية - ارتفاع أسعار البيوتان في أبريل.. وانخفاض البروبان.. والنافثا يزيد 9.5 %
فى موقع : باريس نيوز
بتاريخ : الجمعة 1 يونيو 2018 02:03 صباحاً

باريس نيوز - شهدت أسعار البروبان في المملكة والذي تنتجه شركة أرامكو السعودية بطاقة 196 مليون برميل يوميا انخفاضاً إلى 475 دولارا للطن، بينما ارتفعت أســعار البيوتان والذي تنتجه أرامكو بطاقة 127 مليون برميل يوميا إلى 470 دولارا للطن في أبريل، وهو الغاز الذي تعتمد عليه شركة كيان السعودية كلقيم أساسي لعمليات الإنتاج بنسبة تفوق 80 %، ويرتبط سعره بسعر النافثا العالمي، في الوقت الذي تعتمد فيه المصانع البتروكيميائية الأخرى بالمملكة على لقيم الإيثان الذي لا تقارن تكلفته بتكلفة لقيم البيوتان.

وانكمش هامش ربح منتجات البولي بروبيلين - البروبان خلال شــهر أبريل إلــى 737 دولارا للطن من 738 دولارا للطن في شــهر مارس، كما انكمش هامش البولي بروبيلين - البيوتان لنفس الفترة إلى 742 دولارا للطن من 753 دولارا للطن.

وارتفع متوسط ســعر النافثا عن الشهر السابق بمعدل 9.5 % عن مستواه لشهر مارس ليصل في أبريل إلى 630 دولارا للطن. وارتفعت أســعار البولي بروبيلين في أبريل بمعدل 7.1 % عن الشــهر السابق لتصل إلى 220.1 دولارا نتيجة ارتفاع أسعار البروبيلين (ارتفاع 0.2 %عن الشهر السابق). كما ارتفعت أسعار كل من البولي إيثيلين عالي الكثافة بمعدل 2.3 %، بينما انخفــض كل من البولي إيثيلين منخفض الكثافة بمعدل 4.0 %، والبولي إيثيلين الخطي منخفض الكثافة بمعدل 1.3 %.

وبالنسبة لأسعار البولي ستايرين فقد استمرت حول مستواها خلال أبريل بحدود 1500 دولار للطن غير متأثرة بارتفاع أسعار الستايرين بنسبة 4.6 %، حيث بلغ 1325 دولارا للطن، كما تراجعت أســعار "بولي فينل كلورايد" بنسبة 1.2 %عن الشهر السابق لتصل إلى 940 دولارا للطن. فيما ارتفعت أسعار جلايكول الإيثيلين الأحادي في أبريل عن الشهر السابق بنسبة كبيرة بلغت 8.12 % لتصل إلى 1015 دولارا للطن، بينما انخفضت أسعار الإيثيلين عن الشهر الســابق بمعدل 4.11 % لتصل إلى 1240 دولارا للطن، في حين استمرت أسعار الميثانول لنفس الفترة حول مستواها عند 460 دولارا للطن.

وفيما يتعلق بثاني أكســيد التيتانيوم فقد انخفض المتوســط المرجح للأسعار في شــهر أبريل عن الشهر السابق بنسبة 2.0 % إلى 3441 دولارا للطن من 3447 دولارا للطن في الشهر السابق. وانخفضت أسعار الأمونيا في أبريل عن الشهر الســابق بمعدل 1.7 % لتصل إلى 260 دولارا للطن، رافقها انخفاض في أسعار اليوريا بمعدل 0.4 % إلى 240 دولارا للطن، كما انخفضت أسعار ثنائي فوسفات الأمونيوم عن الشهر السابق بمعدل 2.1 % لتصل إلى 415 دولارا للطن.

إلى ذلك بدأت أسعار النفط شهر أبريل على انخفاض مع مخاوف جديدة نتيجة التوتــر المتصاعد في العلاقات التجارية بين الصين والولايات المتحدة. وانخفضت الأسعار في أول ردة فعل، بالرغم من تقرير إيجابي صادر عن مكتب إدارة معلومات الطاقة الأميركي يكشف عن تراجع قوي للمخزونات. بدأت الأحداث السياسية في المنطقة وانخفاض العرض في سوق النفط بدفع الأســعار للأعلى، جاءت زيادة الأســعار نتيجة عدة عوامل كتخفيض الإنتاج المســتمر من قبل منظمة أوبك واســتمرار الزيادة في الطلب العالمي وانهيار إنتاج النفط في فينزويلا والعقوبات الجديدة المفروضة على إيران.

وارتفعت أسعار خام برنت وخام غرب تكساس في أبريل عن الشهر السابق بمعدلات بلغت 2.6 % و9.4 %على التوالي، حيث اتسع فارق السعر بين خام برنت وخام غرب تكساس في أبريل إلى ما يقارب 5.6 دولارات للبرميل من 3.5 دولارات للبرميل في مارس، وأغلق سعر خام برنت عند 6.74 دولارات للبرميل كما أغلق سعر خام غرب تكساس عند 1.68 دولار للبرميل. خلال نفس الفترة، ارتفعت أسعار الغاز الطبيعي في مركز هنري للغاز الطبيعي خلال مارس بنسبة 4.1 %عن الشهر السابق لتصل إلى 8.2 دولارات لكل مليون وحدة حرارية بريطانية.

ورفعت وكالــة الطاقة الدولية من توقعاتها لإنتاج النفط الخــام الأميركي لعام 2019 بينما بقيت على نفس التقديرات لعام 2018. وفي آخر تقرير ”النظرة الشــهرية قصيرة الأجل لقطاع الطاقة“ الصادر عــن مكتب إدارة معلومات الطاقة الأميركي، توقع المكتب أن يصــل إنتاج النفط الأميركي إلى 10.7 ملايين برميل في المتوسط خلال العام 2018، في حين رفعت توقعاتها للعام 2019 إلى 11.2 مليون برميل يومياً في المتوسط.

ووفقا لتقرير سوق النفط الشهري ارتفع إنتاج الدول الأعضاء في أوبك في أبريل بمقدار 12 ألف برميل يوميا، ارتفع إنتاج النفط لدى الدول الأعضاء في منظمة أوبك خلال شهر أبريل إلى 31.9 مليون برميل في المتوســط، كما ارتفعت المخزونات التجارية لدى الــدول الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي يوميا والتنمية إلى (9) ملايين برميل من متوســط مخزوناتها للخمس ســنوات الأخيرة، لتصل تغطية المخزون إلى 59.9 يوما.

Your browser does not support the video tag.

اهلا بك زائرنا الكريم لقد قمت بـ قرائة الخبر :- " اقتصاد السعودية - ارتفاع أسعار البيوتان في أبريل.. وانخفاض البروبان.. والنافثا يزيد 9.5 % " على موقع باريس بيوز و الذي ينشر لك اهم الاخبار المحلية و العالمية و الاقتصاية و حتي نكون على وفاق بخصوصية موقنا يجب علينا ان نوجة علم سيادتك ان مقال " اقتصاد السعودية - ارتفاع أسعار البيوتان في أبريل.. وانخفاض البروبان.. والنافثا يزيد 9.5 % " تم نقلة من موقع " جريدة الرياض " و يمكنك قرائة الخبر من موقعة الاصلي من هنا " جريدة الرياض " شكرا لمتابعتكم لنا نتمني ان نكون عند حسن ظنكم دائما .

تابعونا على http://www.paresnews.com لاحدث الاخبار

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اقتصاد السعودية - وزير العمل: المملكة تحرص على القضاء على التمييز في الأجور بين العاملين والعاملات
التالى اقتصاد السعودية - مؤسسة النقد تطلق حملة «#اعرف_قيمتها» للتوعية بالعملة المعدنية