أخبار عاجلة
اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات باريس نيوز

 

ارتفاع السلع المطابقة للمواصفات في السعودية إلى 63.7%

ارتفاع السلع المطابقة للمواصفات في السعودية إلى 63.7%
ارتفاع السلع المطابقة للمواصفات في السعودية إلى 63.7%

انت تشاهد ارتفاع السلع المطابقة للمواصفات في السعودية إلى 63.7%
فى موقع : باريس نيوز
بتاريخ : الجمعة 1 يونيو 2018 08:16 مساءً

باريس نيوز - مكة _ مكة المكرمة

ارتفعت نسبة السلع المطابقة للمواصفات والمقاييس في السعودية إلى 63.7% في 2017 بمستوى تحسن 5.1% عن 2016، بحسب التقرير السنوي للهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة للعام المالي 1438 - 1439.

وأفاد التقرير بأن الهيئة سحبت 8021 عينة منتج بواقع 26876 وحدة للتأكد من مطابقة تلك السلع للمواصفات، وتم فحصها، وإبلاغ الجهات الرقابية بنتائج مطابقتها للمواصفات القياسية السعودية لاتخاذ الإجراء اللازم.

وأشار إلى زيارة 23 مصنعا لسحب عينات لمتابعة برنامج كفاءة استهلاك الطاقة بالتعاون مع وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية والمركز السعودي لكفاءة الطاقة، وإصدار وتحديث 8 لوائح فنية، والرد على أكثر من 250 استفسارا واردة من الشركات والمصانع والمستوردين، إلى جانب عقد 16 ورشة عمل للتعريف وتوعية التجار والمصنعين باللوائح الفنية.

اعتماد 410 مواصفات

وفي مجال المواصفات تم خلال فترة التقرير اعتماد 410 مواصفات قياسية سعودية جديدة في مختلف القطاعات، كما تم تحديث وتعديل وترجمة عدد 1081 مواصفة قياسية سعودية، إضافة إلى وجود 229 مشروع مواصفة قياسية سعودية في مراحل الدراسة والإعداد المختلفة، تمهيدا لاعتمادها كمواصفات قياسية سعودية.

وتم تأكيد تطبيق «آلية عمل منظومة الفرق الفنية لإعداد المواصفات القياسية واللوائح الفنية السعودية» وتضم الفرق الفنية في عضويتها 141 عضوا موزعين على 32 فريقا فنيا وموزعة على القطاعات الفنية الحكومية والعلمية والبحثية والخاصة.

وتماشيا مع التوجهات العالمية في مجال أنشطة التقييس، استمرت الهيئة في تفعيل دور إدارة مواصفات الخدمات، والتي تستهدف رفع مستوى جودة وكفاءة الأداء عند تقديم مختلف الخدمات في ظل ما تمثله الخدمات بالمملكة في الوقت الراهن ما بين 30 إلى 35% من الناتج المحلى.

تراخيص علامة الجودة

وفي عام 2017 بلغ عدد المصانع المرخص لها باستعمال علامة الجودة على منتجاتها 303 طلبات لمصنع، منها 115 طلبا جديدا تم منحها الترخيص باستعمال علامة الجودة خلال فترة التقرير، بالإضافة إلى وجود 280 طلبا تحت الدراسة. كما تم إلغاء 11 ترخيصا باستعمال علامة الجودة، إضافة إلى إصدار 268 شهادة مطابقة، و 22072 ترخيصا باستخدام بطاقة كفاءة استهلاك الطاقة، وإصدار 605 شهادات اعتراف بشهادات المطابقة للجنة الدولية الكهروتقنية (IECEE).

مختبرات جار تنفيذها

وذكرت هيئة المواصفات في تقريرها أن العمل جار على تشغيل مختبر كفاءة العزل الحراري للمباني، ومختبر جودة الإطارات والأطواق (الجنوط) بالتعاون مع جهات عالمية متخصصة، كما يجري العمل أيضا على استكمال إنشاء مختبرات متخصصة في مجال كفاءة استهلاك الطاقة في الإنارة (السكنية والتجارية) ومختبر كفاءة استهلاك الطاقة الكهربائية للسخانات، واستكمال متطلبات إنشاء مختبر كفاءة طاقة الوقود للمركبات.

تطوير 30 مختبرا

وشهد المركز الوطني للقياس والمعايرة بالهيئة استكمال مشروع التطوير الشامل للبنية الفنية الذي يشمل تطوير 30 مختبرا متخصصا في مجالات القياس والمعايرة المختلفة، وأنجز المركز أولى مشاركاته في برامج المقارنات الدولية بنجاح مع المنظمة الأوروبية للمترولوجيا (EURAMET) وكانت نتائجه ضمن أفضل أربع دول من 37 دولة مشاركة، كما تم تشغيل ثلاثة مختبرات كيميائية لإنتاج المواد المرجعية هي مختبر قياسات الغاز، مختبر قياسات الكيمياء العضوية، ومختبر قياسات الكيمياء الكهربائية. وقد بلغ مجموع عدد الأجهزة التي تمت معايرتها بمختبرات المركز 2015 جهازا في مختلف القطاعات.


اهلا بك زائرنا الكريم لقد قمت بـ قرائة الخبر :- " ارتفاع السلع المطابقة للمواصفات في السعودية إلى 63.7% " على موقع باريس بيوز و الذي ينشر لك اهم الاخبار المحلية و العالمية و الاقتصاية و حتي نكون على وفاق بخصوصية موقنا يجب علينا ان نوجة علم سيادتك ان مقال " ارتفاع السلع المطابقة للمواصفات في السعودية إلى 63.7% " تم نقلة من موقع " مكه " و يمكنك قرائة الخبر من موقعة الاصلي من هنا " مكه " شكرا لمتابعتكم لنا نتمني ان نكون عند حسن ظنكم دائما .

تابعونا على http://www.paresnews.com لاحدث الاخبار

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى اقتصاد - جلسة الختام.. البورصة تخسر 8.4 مليار جنيه في أولى جلسات الأسبوع