أخبار عاجلة
اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات باريس نيوز

 

اقتصاد عمان - دراسة بجامعة السـلطان قابوس حول أسماك الكنعد في مياه السلطنة تتوصل إلى اسـتراتيجية للحفاظ على مخزونه

اقتصاد عمان - دراسة بجامعة السـلطان قابوس حول أسماك الكنعد في مياه السلطنة تتوصل إلى اسـتراتيجية للحفاظ على مخزونه
اقتصاد عمان - دراسة بجامعة السـلطان قابوس حول أسماك الكنعد في مياه السلطنة تتوصل إلى اسـتراتيجية للحفاظ على مخزونه

انت تشاهد اقتصاد عمان - دراسة بجامعة السـلطان قابوس حول أسماك الكنعد في مياه السلطنة تتوصل إلى اسـتراتيجية للحفاظ على مخزونه
فى موقع : باريس نيوز
بتاريخ : الجمعة 1 يونيو 2018 09:47 مساءً

باريس نيوز - في الاقتصاد 2 يونيو,2018 نسخة للطباعة نسخة للطباعة

وزارة الزراعة والثروة السمكية تنفذها وتلتمس نتائجها على أرض الواقع
كتب ـ يوسف الحبسي:
قام فريق بحثي من جامعة السلطان قابوس بتنفيذ مشروعين بحثيين يهدفان إلى تعميق الفهم لواقع أسماك الكنعد من حيث خصائصها البيولوجية ونموها وتكاثرها وموسم صيدها في مياه السلطنة، وقد تم تنفيذ المشروعين بفضل الدعم الذي حصل عليه الفريق من وزارة الزراعة والثروة السمكية، وكذلك روح التعاون التي أبداها الصيادون.
أهمية الدراسة
وقال الباحث الرئيسي في هذه الدراسة الدكتور أنيش غوفيندر، من كلية العلوم الزراعية والبحرية بجامعة السلطان قابوس: تعتمد الإدارة الحكيمة للثروة السمكية اعتمادًا كبيراً على المعرفة العلمية السليمة لأنواع الأسماك التي يتم صيدها، ولتحقيق هذا الهدف، حصلت جامعة السلطان قابوس على تمويل الدعم السامي لتطبيق مختلف النماذج الرياضية والحاسوبية، وأظهرت النتائج أن الأعداد المتضائلة لأسماك الكنعد يمكن زيادتها من خلال تنفيذ استراتيجية الموسم المغلق والحد الأدنى لحجم الأسماك التي يجوز صيدها، ويؤدي الموسم المغلق إلى خفض معدل وفيات الأسماك لفترة من الزمن، وبالتالي يساعد على نموها وتكاثرها، أما الحد الأدنى للحجم، فالمقصود منه هو حماية الأسماك غير الناضجة أو الصغيرة من الصيد، وقد تم اعتماد هذا الخيار في إدارة الثروة السمكية، بوصفه إحدى الوسائل التي أوصت بها وزارة الزراعة والثروة السمكية، الأمر الذي انعكس بشكل إيجابي على كمية الأسماك.
أهم النتائج
أوضح الباحث أنه تم تقييم هذا المورد من أسماك الكنعد في مياه السلطنة باستخدام نموذج لكل من الجنسين من الأسماك، فتبين أن هناك فروقًا في النمو والوفيات بين الجنسين. ففي ضوء معدل وفيات الصيد الحالي، تشير التقديرات إلى أن نسبة الكتلة الحيوية للإناث تبلغ في حالة التكاثر 16%، بينما تبلغ النسبة في الذكور 27% مما يشير إلى أن معدلات الصيد مفرطة، مع وجود فرصة كبيرة في استثناء كميات كبيرة من الأسماك الصغيرة في المستقبل.
وأشار الباحث إلى أنه تم تقييم عدد من السيناريوهات لإدارة هذه العملية، بناءً على تحديد الحد الأدنى لحجم الأسماك والمواسم المغلقة، بغية التعرف على السيناريو الذي من شأنه زيادة الكتلة الحيوية الناتجة عن التكاثر، دون المساس بمعدلات التكاثر والجني، بحيث لا يؤدي ذلك إلى بروز صعوبات اجتماعية واقتصادية للصيادين.
التوصيات
أظهرت النتائج أن المواسم المغلقة والمستويات الدنيا للحجم قد تكون حاليًا الوسيلة الأكثر فعالية لتحقيق الاستدامة في هذا المجال .. كما أوصت الدراسة باعتماد حد أدنى قدره 45 سم لكلا الجنسين، اعتباراً من 1 مارس وحتى 30 أبريل من كل عام، وهذا من شأنه زيادة الكتلة الحيوية إلى 29% للإناث و40% للذكور.
إسهامات طلابية
قام طالبان من طلبة جامعة السلطان قابوس بتناول هذا الموضوع في إطار دراستهما لنيل درجة الماجستير، فقد نجح الطالب عبد الله بن هلال البلوشي في تطوير خطة لإدارة سمك الكنعد في السلطنة، حيث حظيت خطته بقبول واسع من الصيادين ومن إدارة المصايد في السلطنة وفي دول مجلس التعاون الخليجي الأخرى.
كما طور الدكتور غوفيندر نموذجًا لتقدير العدد الأمثل لأسماك الكنعد التي يمكن أخذ عينات منها سنويًا، من أجل الحصول على مؤشرات نمو دقيقة من بيانات طول العمر، وكان هذا الجانب من المشروع هو موضوع رسالة الماجستير التي أعدتها الطالبة بدرية السيابية، حيث تم تصميم برنامج “EXCEL” لإجراء هذا التحليل لأي نوع من الأسماك.
الجدير بالذكر أن الدكتور أنيش غوفيندر متخصص في ديناميكيات الثروة السمكية وتقييم الكميات المستغلة منها، أما اهتماماته البحثية فتنحصر في النمذجة الرياضية والحاسوبية وكذلك التحليل الإحصائي لبيانات الثروة السمكية، طور نماذج فريدة لترسيم الأسماك الزعنفية وأسماك القرش والسلاحف بعلامات قبل إطلاقها، ودرس مجموعة متنوعة من أنواع الأسماك في أفريقيا ومنطقة الخليج، مما أدى إلى وضع تشريع جديد لتعزيز الاستخدام المستدام للأسماك التي يتم صيدها والحفاظ على مخزونها، عمل مستشارًا لمنظمة الأغذية والزراعة ووزارة الزراعة والغابات والثروة السمكية في جنوب أفريقيا.

2018-06-02

اهلا بك زائرنا الكريم لقد قمت بـ قرائة الخبر :- " اقتصاد عمان - دراسة بجامعة السـلطان قابوس حول أسماك الكنعد في مياه السلطنة تتوصل إلى اسـتراتيجية للحفاظ على مخزونه " على موقع باريس بيوز و الذي ينشر لك اهم الاخبار المحلية و العالمية و الاقتصاية و حتي نكون على وفاق بخصوصية موقنا يجب علينا ان نوجة علم سيادتك ان مقال " اقتصاد عمان - دراسة بجامعة السـلطان قابوس حول أسماك الكنعد في مياه السلطنة تتوصل إلى اسـتراتيجية للحفاظ على مخزونه " تم نقلة من موقع " الشبيبة " و يمكنك قرائة الخبر من موقعة الاصلي من هنا " الشبيبة " شكرا لمتابعتكم لنا نتمني ان نكون عند حسن ظنكم دائما .

تابعونا على http://www.paresnews.com لاحدث الاخبار

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اقتصاد - البنوك الحكومية تتعهد بتدبير الريال السعودى لشركات السياحة استعدادا لموسم الحج
التالى اقتصاد - نوكيا تطلق 4 هواتف جديدة بالسوق المصري