اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات باريس نيوز

 

رياضة مصرية - "مؤسسها له 1000حفيد".. ما هى الدولة التي ستواجه مصر الليلة في تصفيات أفريقيا؟

انت تشاهد رياضة مصرية - "مؤسسها له 1000حفيد".. ما هى الدولة التي ستواجه مصر الليلة في تصفيات أفريقيا؟
فى موقع : باريس نيوز
بتاريخ : الجمعة 12 أكتوبر 2018 02:00 مساءً

باريس نيوز - "مؤسسها له 1000حفيد".. ما هى الدولة التي ستواجه مصر الليلة في تصفيات أفريقيا؟

03:36 م الجمعة 12 أكتوبر 2018

كتب - محمد يسري مرشد:

فى العشرين من أبريل الماضي، أعلن الملك ميسواتي الثالث، ملك سوازيلاند، عن تغيير اسم بلاده إلى مملكة "إي سواتيني" وذلك على هامش الاحتفال بالعيد الـ"50" لاستقلال بلاده الذي وافق العيد الخمسين لميلاده، هو الآخر.

تغيير اسم "سوازيلاند" إلى "إي سواتيني" أثار تضاربًا فى الأوساط الرياضية المصرية، حول اسم منافس مصر في الجولة الثالثة من التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الأفريقية، تزامنًا مع المباراة التي تنطلق مساء اليوم الجمعة، على أرضية ملعب استاد السلام، بحضور ما يقرب من 15 ألف مشجع.

كانت حجة "ميسواتي" في تغيير اسم بلاده وقتها، هي أن كلمة "سوازيلاند" أطلقه الاحتلال الإنجليزي، وقتما كانت البلاد مستعمرة إنجليزية.

ووفقا لما ذكره موقع "سكاي نيوز" البريطاني، فإن الاسم الجديد "إي سواتيني" يعني "أرض سوازيلاند" باللغة المحلية.

لحظة الإعلان قال الملك في حديثه باستاد في مدينة مانزيني، إن "إي سواتيني" كان هو اسم البلاد قبل استعمارها من طرف البريطانيين، مشيرا إلى أن هذا القرار يهدف إلى تعريف الناس بهذا الاسم حتى لا يطويه النسيان.

وقال وهو يرتدي زياً عسكريا "أود أن أعلن أن سوازيلاند ستعود الآن إلى اسمها الأصلي".

ويقال إن اسم سوازيلاند يثير غضب بعض المواطنين "على اعتبار أنه مزيج بين اللغة السوازية والإنجليزية".

وسوازيلاند هي مملكة إفريقية تحيط بها جنوب أفريقيا من الشمال والجنوب والغرب، وموزمبيق من الشرق، عاصمتها مبابان، حصلت على استقلالها من بريطانيا عام 1968، ونظام الحكم فيها ملكي مطلق.

وبالنسبة للملك "ميسواتي الثالث" فهو ابن "سوبوزا الثاني" أول ملوك سوازيلاند، وبحسب تقرير نشرته صحيفة "الديلي ستار" البريطانية، فإن الأب تزوج 70 زوجة، وارتبط بـ 55 سيدة أخرى، وأنجب 300 طفل، وهو ما أكده تقريراً آخر لهيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" الذى قدر زوجات الأب بـ 125، وهو ما كان يتباهي بهذا الأمر.

وتوفي الملك المؤسس عام 1982، ولديه أكثر من 1000 حفيد، ليخلفه "ميسواتي الثالث" ابنه من أصغر زوجاته.

وسار الابن "ميسواتي الثالث" على خطى الأب، حيث تزوج 15 مرة، وأنجب 30 طفلاً، ولقب بالأسد، ويعيش فى حياة باذخة، حيث قدرت مجلة "فوربس" العالمية المتخصصة في الاقتصاد، ثروته بـ 200 مليون دولار عام 2008 ووضعته ضمن أغنى خمسة عشر ملكاً في العالم.

وصنفت الصحيفة البريطانية ميسواتي ضمن أكثر المولعين باقتناء السيارات في العالم، حيث يملك الرجل الذي يبلغ من العمر 50 عاماً عشرات السيارات، من بينها أرقى مجموعة من سيارات "بي إم دبليو، والرولز رويس ودملر".

وتقول بعض المعلومات إن الملك المليونير أنفق 500 ألف دولار على سيارته الأغلى، نوع ليموزين، ليجهزها بـ 21 مكبرة بنظام صوتي راقٍ إضافة إلى ثلاجة وتلفزيون، لكنه منع تصويرها بعد أن وضعها في صالة عرض جمعت أغلى سياراته بالإضافة إلى شراءه فى عام واحد عشرين سيارة مرسيدس مصفحة، سعر الواحدة 170 ألف يورو.

لم يسلم "ميسواتي الثالث" من الاعتراضات والاحتجاجات التي تندلع ضده من حين إلى أخر، بسبب الاسم الجديد حيث أن ناشطاً فى سوازيلاند يدعي "ثولاني ماسيكو" حرك دعوى قضائية في بلاده، معتبراً قرار تغيير الاسم يعد تقويضاً للدستور، وإهداراً للمال العام، واصفا القرار بـ "نزوة أقدم عليها الملك دون التشاور مع الشعب" وذلك بحسب وكالة رويترز للأنباء.

وفي "إي سواتيني" أو سوازيلاند، تنتشر أمثال شعبية بصبغة سياسية أبرزها"الملك هو الفم الذي لا يكذب"، الحكومة سيئة، آخرون في السلطة يسيئون استخدام سلطتهم، لكن ليس الملك لأن الملك جيد" بحسب نيويورك تايمز الأمريكية.

اهلا بك زائرنا الكريم لقد قمت بـ قرائة الخبر :- " رياضة مصرية - "مؤسسها له 1000حفيد".. ما هى الدولة التي ستواجه مصر الليلة في تصفيات أفريقيا؟ " على موقع باريس بيوز و الذي ينشر لك اهم الاخبار المحلية و العالمية و الاقتصاية و حتي نكون على وفاق بخصوصية موقنا يجب علينا ان نوجة علم سيادتك ان مقال " رياضة مصرية - "مؤسسها له 1000حفيد".. ما هى الدولة التي ستواجه مصر الليلة في تصفيات أفريقيا؟ " تم نقلة من موقع " مصراوي " و يمكنك قرائة الخبر من موقعة الاصلي من هنا " مصراوي " شكرا لمتابعتكم لنا نتمني ان نكون عند حسن ظنكم دائما .

تابعونا على http://www.paresnews.com لاحدث الاخبار

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق رياضة مصرية - الزمالك يطلق اسم تركي آل الشيخ على المبنى الاجتماعى الجديد بمقره
التالى اخبار رياضية - أهلي 2005 يواجه مركز شباب زينهم في مهرجان البراعم