أخبار عاجلة
شوبير: لا أعلم سر دور سلجادو مع لاعبي المنتخب -
شوبير: نظرية المؤامرة سبب الهجوم على الحكم المصري -
أتلتيك بلباو يفوز على جيرونا بهدف في الوقت القاتل -

النائب العام السعودي يطالب بإعدام خمسة من المتهمين في قضية خاشقجي

النائب العام السعودي يطالب بإعدام خمسة من المتهمين في قضية خاشقجي
النائب العام السعودي يطالب بإعدام خمسة من المتهمين في قضية خاشقجي

قال مكتب النائب العام السعودي يوم الخميس إنه طالب بإنزال عقوبة الإعدام على خمسة من بين 11 شخصا تم توجيه اتهامات لهم في قضية مقتل الصحفي جمال خاشقجي التي وترت علاقات المملكة مع حلفاء غربيين رئيسيين. وقال شلعان الشلعان وكيل النيابة العامة السعودية للصحفيين إن “عراكا وشجارا” حدث في القنصلية السعودية باسطنبول يوم الثاني من أكتوبر تشرين الأول وإنه تم “تقييد وحقن المواطن المجني عليه “بإبرة مخدرة بجرعة كبيرة أدت إلى وفاته”، مضيفا أن جثته أخرجت من القنصلية بعد تجزئتها.

?cid=367212

وأضاف أن خاشقجي، المعارض البارز للسياسات السعودية والذي كان يكتب مقالات في واشنطن بوست، قتل “بعد فشل عملية تفاوض” لإعادته للمملكة وإن من أمر بالقتل هو “رئيس مجموعة التفاوض” التي أرسلت لإعادته.

وقال إن مكان جثة خاشقجي لم يعرف بعد.

وقدمت الرياض العديد من التفسيرات المتناقضة لاختفاء خاشقجي قبل أن تصرح بأنه قتل في عملية انحرفت عن مسارها المخطط له. وأثارت القضية موجة غضب عالمية ومهدت الطريق لاحتمال فرض عقوبات على المملكة وهزت صورة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

واتهم مسؤولون أتراك الأمير محمد بإصدار الأمر بالقتل في حين قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن أمر القتل صدر “على أعلى المستويات” في الحكومة السعودية. وأشار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى أن المسؤولية تقع في نهاية الأمر على عاتق الأمير باعتباره الحاكم الفعلي للبلاد.

وقال الشلعان “بناء على ما ورد من فريق العمل السعودي التركي والتحقيقات التي تجريها النيابة العامة مع الموقوفين في هذه القضية والبالغ عددهم 21 موقوفا بعد استدعاء النيابة العامة لثلاثة أشخاص آخرين، فقد تم توجيه التهم إلى 11 منهم وإقامة الدعوى الجزائية بحقهم وإحالة القضية إلى المحكمة مع استمرار التحقيقات مع بقية الموقوفين للوصول إلى حقيقة وضعهم وأدوارهم”.

وأضاف أن النائب العام طالب “بقتل من أمر وباشر جريمة القتل منهم وعددهم خمسة أشخاص… مع إيقاع العقوبات الشرعية المستحقة على البقية”.

ومضى قائلا إن أمرا صدر بمنع سعود القحطاني المستشار بالديوان الملكي السعودي من السفر وإن التحقيقات مستمرة بشأن دوره. وتابع أن القحطاني التقى بالفريق الذي تلقى الأوامر بإعادة خاشقجي قبل سفر أفراده إلى اسطنبول وذلك لإطلاعهم على أنشطة الصحفي. وعزل القحطاني بالفعل من العمل في الديوان الملكي.

وتقول تركيا إن لديها تسجيلات تتعلق بالقتل عرضتها على حلفائها الغربيين. وذكرت وسائل الإعلام التركية يوم الثلاثاء أن الرئيس رجب طيب أردوغان قال إن التسجيلات “مروعة” وصدمت مسؤولا من المخابرات السعودية استمع إليها.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق الرجاء البيضاوي يتوج بطلاً لكأس الاتحاد الإفريقي
التالى مقتل وإصابة 53 مسلحاً حوثياً فى معارك مع الجيش اليمنى