أخبار عاجلة
أخبار سعودية - بعثة النصر تصل إلى الرياض -
اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات باريس نيوز

 

أخبار عالمية - أخبار الخليج | تصاعد العنف وإضراب شامل اليوم في نيكاراغوا حيث الحوار متوقف

انت تشاهد أخبار عالمية - أخبار الخليج | تصاعد العنف وإضراب شامل اليوم في نيكاراغوا حيث الحوار متوقف
فى موقع : باريس نيوز
بتاريخ : الأربعاء 13 يونيو 2018 11:00 مساءً

باريس نيوز - ماناغوا - (أ ف ب): غرقت نيكاراغوا يوم الثلاثاء في دوامة من اعمال العنف التي تمثلت في إطلاق نار وقطع طرق وتوقف مظاهر الحياة في المدن، بينما تصاعدت حدة المعارك في الشوارع بين القوات شبه العسكرية ومعارضي نظام دانيال أورتيغا الذي يتجاهل الدعوات إلى الحوار، رغم ارتفاع حصيلة الضحايا إلى 148 قتيلا. 

ومن المتوقع ان يزداد الوضع سوءا لأن المعارضة دعت مساء الثلاثاء إلى اضراب شامل اليوم الخميس. وأعلن تحالف المواطن للعدالة والديمقراطية الذي يضم طلبة ورؤساء مؤسسات ومندوبين عن المجتمع المدني: «سيكون اضرابا مدنيا وسلميا يشمل كل انحاء البلاد وجميع الأنشطة الاقتصادية». وقال البيان الذي دعا إلى هذا الاضراب: «نطلب من جميع رؤساء المؤسسات الصغيرة أو المتوسطة، وكذلك المهنيون والعمال المستقلون، اغلاق مؤسساتهم». 

ومنذ فجر يوم الثلاثاء، اندلعت حوادث تبادل غزير لإطلاق النار في مختلف نقاط ماناغوا وكذلك في مدينتي ال كروسيرو وخينوتيبي المجاورتين جنوب العاصمة. وفر سكان معظم احياء خينوتيبي يوم الثلاثاء خوفا من ان يعلقوا بين نارين. 

وفي خينوتيبي التي تبعد 56 كلم عن ماناغوا، هاجمت مليشيات مؤيدة للحكومة المتظاهرين المتحصنين خلف حواجزهم، كما قال للصحافة الكاهن خوان غارسيا. وقرع اجراس الكنيسة لإنذار السكان الذين خرجوا ملوحين بالعصي ومرددين شعارات لدعم الطلبة، كما اضاف. 

وقال ان «هذه المجموعات المسلحة بـ(رشاشات) ايه كي أو جليل يطلقون النار على الناس وثمة اثار للرصاص على جدران المنازل». وأضاف: «سقط عدد من الجرحى بين الشبان (المتظاهرين) وقتيل من جانب المليشيا اصيب برصاصة أطلقها أحد رفاقه». وقتل اربعة اشخاص على الاقل منذ يوم الاثنين لترتفع الحصيلة بذلك إلى 148 قتيلا وألف جريح منذ بداية التظاهرات في 18 ابريل، كما ذكر مركز نيكاراغوا لحقوق الإنسان. 

وشهدت البلاد التي تمر بأزمة اقتصادية واجتماعية عميقة عودة لأعمال العنف في الساعات الـ24 الأخيرة بعدما حاولت قوات الامن ازالة الحواجز التي اقيمت على عدد كبير من الطرق في البلاد. 

وأغلق المتظاهرون المسلحون بالمقالع وقذائف الهاون اليدوية الصنع في مواجهة بنادق عناصر شرطة مكافحة الشغب، في عدد كبير من النقاط محاور الطرق، ما عرقل إلى حد كبير إمدادات البلاد بالمواد الغذائية. فقد توقفت الاف الشاحنات، وبدأ سكان أكثر المدن تأثرا بتخزين المواد الغذائية خوفا من حصول نقص. 

وبالإضافة إلى دعوتها إلى الاضراب، تطالب المعارضة ايضا الرئيس اورتيغا «برد فوري» على الاساقفة الكاثوليك الذين يحاولون منذ اسابيع الاضطلاع بدور الوسطاء. وقد قدموا يوم الخميس إلى الرئيس الذي يطالبه المتظاهرون بالاستقالة اقتراحا بإحلال الديمقراطية في البلاد. ولم يرد عليه حتى يوم الثلاثاء رغم استياء البلدان المجاورة التي اعربت عن قلقها من ان تؤثر الأزمة على الاقتصاد الإقليمي. 

اهلا بك زائرنا الكريم لقد قمت بـ قرائة الخبر :- " أخبار عالمية - أخبار الخليج | تصاعد العنف وإضراب شامل اليوم في نيكاراغوا حيث الحوار متوقف " على موقع باريس بيوز و الذي ينشر لك اهم الاخبار المحلية و العالمية و الاقتصاية و حتي نكون على وفاق بخصوصية موقنا يجب علينا ان نوجة علم سيادتك ان مقال " أخبار عالمية - أخبار الخليج | تصاعد العنف وإضراب شامل اليوم في نيكاراغوا حيث الحوار متوقف " تم نقلة من موقع " اخبار الخليج " و يمكنك قرائة الخبر من موقعة الاصلي من هنا " اخبار الخليج " شكرا لمتابعتكم لنا نتمني ان نكون عند حسن ظنكم دائما .

تابعونا على http://www.paresnews.com لاحدث الاخبار

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق العالم الان - الأمير هاري.. حذاء مثقوب وثروة طائلة
التالى العالم الان - رداء الانتقام.. شاهد كيف ردّت الأميرة ديانا على خيانة زوجها