أخبار عاجلة
أخبار سعودية - بعثة النصر تصل إلى الرياض -
اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات باريس نيوز

 

أخبار عالمية - أخبار الخليج | إيران.. اعتقال محامية مدافعة عن حقوق الإنسان والمعتقلين.. وفصل عشرات الطلاب بسبب ديانتهم

انت تشاهد أخبار عالمية - أخبار الخليج | إيران.. اعتقال محامية مدافعة عن حقوق الإنسان والمعتقلين.. وفصل عشرات الطلاب بسبب ديانتهم
فى موقع : باريس نيوز
بتاريخ : الأربعاء 13 يونيو 2018 11:00 مساءً

باريس نيوز - العربية.نت: اعتقلت قوات الأمن الإيرانية نسرين ستودة، المحامية والناشطة في مجال حقوق الإنسان، بعد ظهر يوم أمس الأربعاء في منزلها الخاص ونقلوها إلى سجن «إيفين» السيئ الصيت بالعاصمة طهران.

ودانت منظمة حقوق الإنسان الإيرانية في بيان اعتقال ستودة، ودعت إلى إطلاق سراحها من دون قيد أو شرط. وقال رئيس المنظمة محمود أميري مقدم إن إيران من بين الدول القليلة التي تقوم باعتقال ومحاكمة المحامين بسبب واجباتهم المهنية.

ودعا أميري مقدم المجتمع الدولي ومنظمات حقوق الإنسان إلى ممارسة الضغط على الحكومة الإيرانية لإنهاء مقاضاة واحتجاز المحامين المدافعين عن حقوق الإنسان. من جهته، أكد رضا خندان زوج نسرين ستودة نبأ اعتقالها عبر صفحته على موقع «فيسبوك»، وقال إنها اقتيدت إلى نيابة سجن إيفين.

وكانت السلطات قد اعتقلت وسجنت ستودة عدة مرات بسبب تاريخها الطويل في الدفاع عن حقوق العديد من النشطاء السياسيين والمدنيين، من ضمنها الدفاع عن معتقلي الاحتجاجات الشعبية الأخيرة.

وخلال الأشهر الأخيرة، كانت ستودة تدافع عن العديد من النساء اللاتي تم اعتقالهن بسبب مشاركتهن في حملة مناهضة الحجاب الإجباري في الأماكن العامة.

وذكرت منظمات حقوقية أن العشرات من الطلاب الإيرانيين تم فصلهم من جامعاتهم خلال الأشهر الماضية بسبب ديانتهم البهائية. وأعلنت الحملة الدولية لحقوق الإنسان في إيران أنه قبل بضعة أيام تم فصل الطالبة سهى إيزدي (21 عاماً) من جامعة زنجان قبل سنة واحدة من تخرجها، وذلك بسبب ديانتها البهائية.

وكتبت إيزدي عبر حسابها على تويتر إن «التعليم في مجتمع لا يؤمن بالمرأة أمر صعب، أما التعليم بالنسبة لي كبهائية فهو غير ممكن.. بعد جهد ثلاث سنوات، وعلى الرغم من أن ترتيبي كان الأول العام الماضي، فقد تم فصلي من الجامعة».

وقال والدا الطالبة إنهما مُنعا أيضاً في الماضي من دخول الامتحانات وإكمال العملية التعليمية بسبب ديانتهما، وتم رفض دعواهما أمام المحكمة.

وحالة إيزدي ليست الوحيدة، حيث تم فصل خمسة طلاب بهائيين من جامعاتهم بسبب ديانتهم، وهم: شكيب تيموري وحنان حر وصدف وجداني وآرش رضويان وكيانا ثنايي، خلال الشهور الأخيرة.

وفقد الكثير من البهائيين وظائفهم بسبب معتقدهم كما صودرت أموالهم وحرموا من التعليم، بل قتل بعضهم أحياناً خارج إطار القانون، وفق تقارير المنظمات الحقوقية.

وقام متشددون يتبعون لمليشيات النظام في طهران بتدمير الكثير من المقابر لموتى البهائيين في العديد من المدن.

ويعيش ما يقارب 300 ألف بهائي في إيران، وتم اعتقال أكثر من 850 شخصاً منهم خلال السنوات العشر الماضية، حيث حكم على أكثر من 80 شخصاً من نشطائهم بالسجن لفترات طويلة خلال السنوات الأخيرة الماضية، وفقاً لتقارير المنظمات الحقوقية.

وتمارس الحكومة الإيرانية، بحسب المنظمة، التمييز ضد الأقليات الدينية الأخرى، بمن في ذلك المسلمون السنة، وتقيد الأنشطة الثقافية والسياسية للأقليات الأذرية والكردية والعربية والبلوشية.

اهلا بك زائرنا الكريم لقد قمت بـ قرائة الخبر :- " أخبار عالمية - أخبار الخليج | إيران.. اعتقال محامية مدافعة عن حقوق الإنسان والمعتقلين.. وفصل عشرات الطلاب بسبب ديانتهم " على موقع باريس بيوز و الذي ينشر لك اهم الاخبار المحلية و العالمية و الاقتصاية و حتي نكون على وفاق بخصوصية موقنا يجب علينا ان نوجة علم سيادتك ان مقال " أخبار عالمية - أخبار الخليج | إيران.. اعتقال محامية مدافعة عن حقوق الإنسان والمعتقلين.. وفصل عشرات الطلاب بسبب ديانتهم " تم نقلة من موقع " اخبار الخليج " و يمكنك قرائة الخبر من موقعة الاصلي من هنا " اخبار الخليج " شكرا لمتابعتكم لنا نتمني ان نكون عند حسن ظنكم دائما .

تابعونا على http://www.paresnews.com لاحدث الاخبار

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق الأن - سوناطراك تتجند لمنع هجرة˜ الكفاءات الوطنية نحو الخارج
التالى اخبار عالمية - تحطم طائرة تقل 100 راكب في المكسيك