أخبار عاجلة
أخبار سعودية - ديوانية الرفاعي -
اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات باريس نيوز

 

أخبار عالمية - أخبار الخليج | مقتل 19 شخصا في اعتداء لتنظيم داعش في شرق أفغانستان

انت تشاهد أخبار عالمية - أخبار الخليج | مقتل 19 شخصا في اعتداء لتنظيم داعش في شرق أفغانستان
فى موقع : باريس نيوز
بتاريخ : الأحد 1 يوليو 2018 11:26 مساءً

باريس نيوز - جلال اباد - (أ ف ب): قتل 19 شخصا على الأقل أمس الأحد العديد منهم من السيخ حين اقدم انتحاري على تفجير نفسه في سوق في مدينة جلال اباد عاصمة ولاية نانغرهار في شرق افغانستان اثناء زيارة الرئيس اشرف غني لها، في فصل جديد من العنف الدامي الذي يضرب البلاد. وتبنى تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) الاعتداء لافتا إلى انه اراد استهداف الرئيس الافغاني خلال زيارته لعاصمة الولاية المحاذية لباكستان. 

وقال المتحدث باسم حاكم الولاية عطاء الله خوجياني لوكالة فرانس برس أن التفجير استهدف سوقا ينشط فيه تجار أفغان هندوس على بعد مئات الامتار من مجمع حاكم الوكالة، حيث كان غني عقد اجتماعات. وأوضح خوجياني أن 12 سيخيا وهندوسيا هم ضمن القتلى الـ19، فيما اصيب 20 آخرون. 

وأكد مدير إدارة الصحة في الولاية نجيب الله كاماوال أن الاعتداء أسفر عن مقتل 19 شخصا. 

وخيمت الصدمة والحزن البالغ على المستشفى الذي وصلت اليه الجثث، حيث دخل ذوو الضحايا في نوبات بكاء واحتضنوا بعضهم بعضا فيما كانوا ينتظرون معرفة مصير احبائهم. وقال أحدهم لفرانس برس «الامر انتهى بالنسبة إلينا، لقد انتهينا، لقد ذبحوا على الاقل عشرة منا». 

وتعيش تجمعات صغيرة من السيخ والهندوس في افغانستان ذات الغالبية المسلمة. وأكد الناطق باسم وزارة الداخلية نجيب دانيش أن انتحاريا نفذ الاعتداء «على الارجح»، الأخير في سلسلة اعتداءات ضربت الولاية المضطربة. 

وأوضح متحدث باسم غني أن الرئيس كان في المدينة وقت الانفجار لكنه أكد أنه «ليس في خطر». ووصل غني إلى جلال اباد صباح الأحد لافتتاح مستشفى، في إطار زيارة تستمر يومين للولاية المضطربة المجاورة لباكستان. 

ويأتي الهجوم غداة إعلان الرئيس غني رسميا استئناف العمليات العسكرية ضد حركة طالبان بعد وقف لإطلاق النار استمر 18 يوما. وتقاطعت الهدنة التي أعلنتها الحكومة من جانب واحد مع إعلان طالبان وقفا لإطلاق النار مدته ثلاثة أيام بمناسبة عيد الفطر، الا ان المسلحين رفضوا تمديد الهدنة. 

وشهد وقف إطلاق النار غير المسبوق احتفالات عفوية في الشوارع شارك فيها مقاتلون من طالبان وعناصر في قوات الامن ومدنيون اتبعتهم ويلات الحرب. لكن وقف إطلاق النار شابه هجومان انتحاريان في نانغرهار أسفرا عن مقتل العشرات، وتبناهما تنظيم الدولة الإسلامية الذي يتواجد بشكل اقل لكن قوي في افغانستان. ولم يشمل وقف إطلاق النار الذي أعلنته الحكومة تنظيم الدولة الإسلامية. 

ويأتي الاعتداء في وقت تزور مبعوثة الولايات المتحدة اليس ويلز كابول في إطار مساعي الضغط على طالبان للمشاركة في مباحثات سلام. وأوضحت ويلز النائبة الاولى لمساعد وزير الخارجية لشؤون جنوب ووسط آسيا ان الحكومة الافغانية والولايات المتحدة مستعدتان للحديث من دون شروط مسبقة، ما يجعل الكرة الان في ملعب طالبان. 

وأضافت في تصريحات نشرت أمس الاحد «في الوقت الحالي فإن قادة طالبان الذين لا يعيشون في افغانستان هم من يشكل عائقا امام التوصل إلى تسوية سياسية عن طريق التفاوض». وتابعت «أعتقد أن رد الفعل على وقف إطلاق النار يدفع الجميع إلى تجديد الجهود لإيجاد حل سياسي عن طريق التفاوض». وأكدت: «ازداد اعتقادا بأنه أصبح من غير المقبول أن لا نفاوض طالبان». 

اهلا بك زائرنا الكريم لقد قمت بـ قرائة الخبر :- " أخبار عالمية - أخبار الخليج | مقتل 19 شخصا في اعتداء لتنظيم داعش في شرق أفغانستان " على موقع باريس بيوز و الذي ينشر لك اهم الاخبار المحلية و العالمية و الاقتصاية و حتي نكون على وفاق بخصوصية موقنا يجب علينا ان نوجة علم سيادتك ان مقال " أخبار عالمية - أخبار الخليج | مقتل 19 شخصا في اعتداء لتنظيم داعش في شرق أفغانستان " تم نقلة من موقع " اخبار الخليج " و يمكنك قرائة الخبر من موقعة الاصلي من هنا " اخبار الخليج " شكرا لمتابعتكم لنا نتمني ان نكون عند حسن ظنكم دائما .

تابعونا على http://www.paresnews.com لاحدث الاخبار

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق الأن - مساع لإتمام المشاريع السياحية وترميم الفنادق العمومية
التالى أخبار عالمية - أخبار الخليج | مصر تمنع الصادق المهدي من دخول أراضيها