أخبار عاجلة
اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات باريس نيوز

 

أخبار عالمية - أخبار الخليج | مع بدء تأثير العقوبات.. مديرو شركات إيرانية يشترون جوازات سفر إفريقية

انت تشاهد أخبار عالمية - أخبار الخليج | مع بدء تأثير العقوبات.. مديرو شركات إيرانية يشترون جوازات سفر إفريقية
فى موقع : باريس نيوز
بتاريخ : الأحد 1 يوليو 2018 11:26 مساءً

باريس نيوز - لندن/نيروبي – (رويترز): في يناير ألغت جزر القمر بهدوء مجموعة من جوازات السفر التي اشتراها أجانب خلال السنوات القليلة الماضية. ولم ينشر هذا البلد الصغير الواقع قبالة ساحل شرق إفريقيا تفاصيل عن السبب وراء هذا القرار، واكتفى بالقول ان هذه الجوازات صدرت بشكل غير مناسب.

لكن قائمة سرية بأسماء من حصلوا على جوازات السفر اطلعت عليها رويترز تشير الى أن هذه الخطوة وراءها دوافع أكبر مما أعلنته الحكومة.

فقد وجدت رويترز أن أكثر من 100 من بين 155 شخصا ألغيت جوازات سفرهم الصادرة من جزر القمر في يناير كانوا ايرانيين.

وكان من بين هؤلاء عدد من كبار المديرين التنفيذيين في الشركات التي تعمل في مجالات الملاحة والنفط والغاز والعملات الأجنبية والمعادن النفيسة.. وهي المجالات التي تستهدفها جميعا عقوبات دولية مفروضة على ايران.

وقد اشترى بعض هؤلاء أكثر من جواز سفر صادر من جزر القمر.

ويخشى دبلوماسيون ومصادر أمنية في جزر القمر والغرب من أن يكون بعض الايرانيين قد حصلوا على جوازات السفر لحماية مصالحهم في ظل عقوبات أصابت بالشلل قدرة ايران على تنفيذ أنشطة تجارية على الساحة الدولية.

وعلى الرغم من أنّ أيّا من هؤلاء الاشخاص أو الشركات ليس هدفا للعقوبات فإن القيود على ايران ربما تجعل من حمل جواز سفر آخر أمرا مفيدا.

وتتيح جوازات السفر الصادرة من جزر القمر إمكانية السفر من دون تأشيرة الى مناطق في الشرق الاوسط والشرق الاقصى ويمكن أن يستخدمها إيرانيون لفتح حسابات في بنوك أجنبية وتسجيل شركات في الخارج.

ولا تسمح الحكومة الايرانية رسميا لمواطني البلاد بحمل جواز سفر ثان، لكن مصدرا ايرانيا مطلعا على عمليات شراء جوازات السفر الاجنبية قال ان وزارة الاستخبارات الايرانية أعطت الضوء الأخضر لبعض كبار الشخصيات في قطاع الاعمال والشركات للحصول على هذه الجوازات لتسهيل السفر والمعاملات المالية.

ولم ترد الحكومة الايرانية والسفارة الايرانية في لندن على طلبات للتعليق.

وقال حميد مسيدي وزير الداخلية السابق في جزر القمر والذي كان في منصبه أثناء إصدار بعض هذه الجوازات ان لديه شكوكا في أن بعض الايرانيين «يحاولون استغلال جزر القمر للالتفاف على العقوبات».

وأضاف أنه ضغط من أجل إجراء مزيد من عمليات المراجعة والتدقيق قبل منح جوازات السفر للأجانب لكنه لم يقدم تفاصيل.

وأحجمت وزارة الخزانة الامريكية عن التعليق، وقالت انها لا تتطرق الى التحقيقات الجارية.

وقال كينيث كاتزمان خبير الشرق الاوسط في خدمة أبحاث الكونجرس بالولايات المتحدة ان جزر القمر كانت واحدة من بين عدة دول إفريقية تحاول ايران أن يكون لها بها نفوذ دبلوماسي وتجاري. وأضاف كاتزمان: «الحصول على جوازات سفر من جزر القمر سيسمح لهم بالقيام بأشياء من دون اكتشاف أنهم ايرانيون».

وطبقا لقاعدة بيانات جوازات السفر في جزر القمر التي اطلعت عليها رويترز اشترى في المجمل أكثر من ألف شخص ولدوا في ايران جوازات سفر من جزر القمر في الفترة من 2008 حتى 2017. واشترى غالبية هؤلاء الجوازات بين 2011 و 2013 عندما تم تشديد العقوبات الدولية على ايران وخاصة على قطاعي النفط والمصارف. 

اهلا بك زائرنا الكريم لقد قمت بـ قرائة الخبر :- " أخبار عالمية - أخبار الخليج | مع بدء تأثير العقوبات.. مديرو شركات إيرانية يشترون جوازات سفر إفريقية " على موقع باريس بيوز و الذي ينشر لك اهم الاخبار المحلية و العالمية و الاقتصاية و حتي نكون على وفاق بخصوصية موقنا يجب علينا ان نوجة علم سيادتك ان مقال " أخبار عالمية - أخبار الخليج | مع بدء تأثير العقوبات.. مديرو شركات إيرانية يشترون جوازات سفر إفريقية " تم نقلة من موقع " اخبار الخليج " و يمكنك قرائة الخبر من موقعة الاصلي من هنا " اخبار الخليج " شكرا لمتابعتكم لنا نتمني ان نكون عند حسن ظنكم دائما .

تابعونا على http://www.paresnews.com لاحدث الاخبار

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أخبار عالمية - أخبار الخليج | مصر تمنع الصادق المهدي من دخول أراضيها
التالى أخبار عالمية - أخبار الخليج | حليف لترامب: نهاية حكام إيران اقتربت