أخبار عاجلة
اخبار قطر - رئيس مجلس الشورى يصل القاهرة -
اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات باريس نيوز

 

أخبار عالمية - أخبار الخليج | «إعلان بروكسل» يطرح استراتيجية جديدة للناتو في الشرق الأوسط

انت تشاهد أخبار عالمية - أخبار الخليج | «إعلان بروكسل» يطرح استراتيجية جديدة للناتو في الشرق الأوسط
فى موقع : باريس نيوز
بتاريخ : الخميس 12 يوليو 2018 11:24 مساءً


باريس نيوز - تعهد بمحاربة الإرهاب وتقوية العلاقات مع دول مجلس التعاون


 

 

صدر عن قمة حلف شمال الأطلسي الناتو، التي اختتمت أمس في العاصمة البلجيكية، «إعلان بروكسل» الذي تضمن مواقف وسياسات الحلف تجاه مختلف مناطق العالم والقضايا العالمية.

وتضمن الإعلان ملامح استراتيجية جديدة للحلف تجاه «الجنوب» أي دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وتعهد الحلف في استراتيجيته الجديدة بمحاربة الإرهاب في المنطقة ودعمه وتمويله، وأدان إيران ودعمها للجماعات الإرهابية وأنشطتها، التي تقوض أمن واستقرار المنطقة.

وتعهد الحلف بتقوية العلاقات مع دول مجلس التعاون الخليجي وجامعة الدول العربية.

وأدان «إعلان بروكسل» الإرهاب وما يمثله من تهديد لأمن وازدهار العالم، وتعهد بالالتزام بالاستمرار بمحاربة الإرهاب، ودعا إلى جهد عالمي بعيد المدى من المجتمع الدولي ككل لمحاربة الإرهاب، وتعهد بتطوير قدرات الحلف وإمكانياته التكنولوجية لمحاربة الإرهاب ومواجهة استخدام التكنولوجيا لأغراض إرهابية.

 وأعرب الإعلان عن قلق الناتو الشديد من تجارب إيران الصاروخية البالستية ومن أنشطة إيران التي تقوض الاستقرار بالشرق الأوسط، ودعا إيران إلى وقف هذه الأنشطة.

وأدان الإعلان كل أشكال تمويل ودعم الإرهاب في المنطقة بما في ذلك دعم إيران لعديد من القوة والجماعات، ودعا إيران إلى لعب دور بناء في مواجهة الإرهاب ولإرساء السلام في المنطقة.

وأعلن الناتو دعمًا إضافيًا لعدد من دول المنطقة، إذ ستنشأ بعثة جديدة في العراق لتقديم الدعم للحكومة العراقية في محاربة الإرهاب وللعمل على تحقيق الاستقرار بتقديم النصائح والاستشارات للحكومة وتدريب المؤسسات التعليمية العسكرية والأمنية.

وتضمن «إعلان بروكسل» اتفاق قمة الناتو على حزمة إجراءات جديدة لدعم دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، تضمنت عدة مبادرات تعاون سياسية وعملية، وذلك في إطار نهج وتوجه جديد تبناه الحلف تجاه هذه الدول التي تواجه تهديدات وتحديات معقدة.

وذكر إعلان بروكسل أنه في إطار هذا التوجه الاستراتيجي يعمل الحلف على تحقيق ثلاثة أهداف هي: تقوية قدرة الناتو على الردع والدفاع في مواجهة التهديدات من «الجنوب»، والمساهمة في الجهود الدولية لإدارة الأزمات في المنطقة، ومساعدة الشركاء الإقليميين في بناء القدرة في مواجهة التهديدات الأمنية بما في ذلك الحرب على الإرهاب.

وأكد إعلان بروكسل في التزام الناتو ببناء علاقات أقوى مع الشركاء في إطار «الحوار المتوسطي» و«مبادرة اسطنبول للتعاون»، بما في ذلك مساعدتهم على تحديث المؤسسات الدفاعية والأمنية.

وأشار الإعلان إلى إنشاء مركز جديد للحلف في نابولي يتوّلى شؤون العلاقات مع دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وتبادل المعلومات والتواصل المستمر مع الشركاء.

وذكر الإعلان أن المركز الإقليمي للناتو في الكويت يتيح للحلف العمل عن قرب مع الشركاء في منطقة الخليج من أجل تعزيز الأمن الإقليمي ومواجهة التهديدات المشتركة.

كما أشار إلى عزم الناتو العمل على تطوير العلاقات مع مجلس التعاون الخليجي وجامعة الدول العربية.

كما تضمن الإعلان مبادرات جديدة للحلف لدعم التعاون مع الأردن وتونس، وأعرب عن دعم العملية السياسية في ليبيا للتوصل إلى مصالحة سياسية وتقوية مؤسسات الدولة.

وجدد الأعضاء الأوروبيون في «الأطلنطي» الالتزام بزيادة مساهماتهم في الإنفاق العسكري لهذا الحلف بعد الضغوط التي مارسها بهذا الصدد الرئيس الأمريكي. 

وقال ترامب في مؤتمر صحفي بعد انتهاء الاجتماعات التي تخللتها «جلسة طارئة» بحثت موضوع حصص الدول في الإنفاق، «وافقوا على الدفع وعلى الدفع بشكل أسرع».

وقال الأمين العام للحلف الأطلسي في الإطار نفسه «منذ انتخاب ترامب وصل الكثير من الأموال الجديدة: 41 مليار دولار إضافية للنفقات العسكرية للحلف وهو أمر مهم. إلا أننا لا نزال بحاجة إلى زيادات كبيرة». 

وأضاف ستولتنبرغ «كنت أتوقع قيام نقاش صريح وهذا ما حصل البارحة واليوم. لقد فهم الحلفاء ان الرئيس ترامب جاد جدا في مسألة النفقات». 

وينص اتفاق تم التوصل إليه في 2014 على ان تخصص الدول الأعضاء في الحلف 2 في المائة من إجمالي ناتجها الداخلي لنفقات الدفاع في الحلف بحلول عام 2024. وتم تجديد هذا الالتزام في البيان الذي وافقت عليه الخميس الدول الـ29 الأعضاء. 

إلا أن 15 دولة داخل الحلف لا تزال بعيدة عن تحقيق هذا الهدف، وبينها ألمانيا وكندا وإيطاليا وإسبانيا وبلجيكا. وقال بعضها إنه غير قادر على تحقيق هذا الهدف في 2024، ما أثار غضب الرئيس الأمريكي. 

وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون من جهته أيضا ان حلف شمال الأطلسي «يخرج أقوى بكثير» من هذه القمة. 

وأضاف أن ترامب «يعرف ان الولايات المتحدة طلبت مساعدة حلف شمال الأطلسي في لحظات رئيسية من تاريخها، أعتقد أن الأطلسي هو أمر جيد للولايات المتحدة» التي وصفها بأنها «شريك كبير جدا، وحليف كبير بالنسبة إلينا». 

وأكد ان «البيان واضح: أنه يؤكد الالتزام بنسبة 2 في المائة»، مشيرًا إلى ان المساهمة الأوروبية في موازنة الحلف «تزيد منذ 2014-2015، بينما المساهمة الأمريكية تنقص، بما يتوافق مع تقاسم أفضل». 

وأكد أن فرنسا تسير في الطريق الصحيح مع «1.81 في المائة هذه السنة».

اهلا بك زائرنا الكريم لقد قمت بـ قرائة الخبر :- " أخبار عالمية - أخبار الخليج | «إعلان بروكسل» يطرح استراتيجية جديدة للناتو في الشرق الأوسط " على موقع باريس بيوز و الذي ينشر لك اهم الاخبار المحلية و العالمية و الاقتصاية و حتي نكون على وفاق بخصوصية موقنا يجب علينا ان نوجة علم سيادتك ان مقال " أخبار عالمية - أخبار الخليج | «إعلان بروكسل» يطرح استراتيجية جديدة للناتو في الشرق الأوسط " تم نقلة من موقع " اخبار الخليج " و يمكنك قرائة الخبر من موقعة الاصلي من هنا " اخبار الخليج " شكرا لمتابعتكم لنا نتمني ان نكون عند حسن ظنكم دائما .

تابعونا على http://www.paresnews.com لاحدث الاخبار

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اخبار عالمية - "هجوم من الداخل" يودي بجندي أميركي ويصيب آخرين بأفغانستان
التالى الأن - عقد مجلس الأعمال الجزائري-الروسي