أخبار عاجلة
العالم الان - روسيا تبتكر قنبلة تتحول إلى صاروخ -
اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات باريس نيوز

 

العالم الان - كل ما تريد معرفته عنه.. إجراءات الصحة ضد فيروس “نيباه”

العالم الان - كل ما تريد معرفته عنه.. إجراءات الصحة ضد فيروس “نيباه”
العالم الان - كل ما تريد معرفته عنه.. إجراءات الصحة ضد فيروس “نيباه”

انت تشاهد العالم الان - كل ما تريد معرفته عنه.. إجراءات الصحة ضد فيروس “نيباه”
فى موقع : باريس نيوز
بتاريخ : الجمعة 1 يونيو 2018 07:45 مساءً

أخبار باريس نيوز - الدوحة – بزنس كلاس:

أعلنت وزارة الصحة العامة أنها اتخذت عددا من الإجراءات الاحترازية اللازمة بالتعاون مع الجهات المختصة الأخرى في الدولة بشأن فيروس /نيباه/ في ضوء تفشي الفيروس في مقاطعتي كوزيكود وماليبورلم في ولاية /كيرلا/ في جنوب الهند.
وذكرت الوزارة ،في بيان لها، أنها قامت بتشديد إجراءات الرصد والمراقبة في منافذ الدولة ، داعية المواطنين والمقيمين تجنب السفر غير الضروري مؤقتا إلى ولاية /كيرلا/ في الهند خلال هذه الفترة ، إلا في حالات الضرورة القصوى حتى يتم احتواء تفشي المرض والسيطرة عليه في الهند ، كما تدعو جميع المسافرين القادمين من ولاية كيرلا إلى ضرورة مراجعة أقرب مركز صحي او مستشفى في حالة ظهور أعراض الحمى خلال ستة أسابيع من عودتهم من السفر.
كما اتخذت اللجنة المشتركة لمراقبة الأغذية الآدمية قرارا مؤقتا بحظر استيراد الفواكه والخضار الطازجة والمبردة والمجمدة من ولاية /كيرلا/ في الفترة الحالية إلى حين استقرار الوضع الوبائي هناك، حيث يأتي القرار ضمن الاجراءات الاحترازية الوقائية و متابعة اللجنة للوضع في الهند وتوصيات المنظمات الدولية.
يشار إلى أن إرشادات منظمة الصحة العالمية تؤكد على ضرورة غسل وتقشير الفاكهة قبل الاستهلاك .
كما قامت وزارة الصحة العامة بتعميم التعريف القياسي للحالات المشتبهة وآلية التعامل مع الحالات مع إرشادات مكافحة العدوى الى ضباط الاتصال في جميع المستشفيات والمراكز الصحية لضمان سرعة التبليغ عن اَي حالة مشتبهة.
ويأتي ذلك في ضوء رفع وزارة الصحة العامة درجة التأهب لترصد ومتابعة تطورات تفشي المرض في المناطق التي سجلت فيها حالات إصابة بالمرض بواسطة الشبكة العالمية للإنذار بحدوث الفاشيات ومتابعتها التابعة لمنظمة الصحة العالمية ، بالإضافة إلى التقييم المستمر للإجراءات الوقائية بالتنسيق مع الجهات المختصة الأخرى.
يذكر أن فريق الأمراض الانتقالية في وزارة الصحة العامة يتلقى أي بلاغات أو استفسارات تتعلق بالأمراض الانتقالية على مدار الساعة على أرقام الخط الساخن 66740948 أو 66740951.

ما هو فيروس نيباه (NIV)؟
يعد فيروس نيباه فيروسًا شديد العدوى ومميت بدرجة كبيرة ، تم التعرف عليه لأول مرة في عام 1999 عندما أصبح مزارعو الخنازير فيماليزيا وسنغافورة مرضى للغاية ويعانون من التهاب بالدماغ .

وخلال هذه العدوى تفشى المرض ليصيب ما يقرب من 300 شخص ، ليتوفي أكثر من 100 شخص ، ولوقف تفشي المرض ، اضطرت السلطات إلى التخلص من أكثر من مليون خنزير .

ومنذ ذلك الحين تم تحديد الفيروس على أنه من الأوبئة في بنغلادش والهند ، وتقول المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) أن تفشي فيروس نيباه يحدث الآن في بنغلاديش كل عام تقريباً ، ومعدل الوفيات حتى الآن يقدر من فيروس نيباه أن يكون حوالي 75٪ .

انتقال الفيروس :
ينتقل الفيروس إلى البشر الذين لديهم اتصال مباشر مع الحيوانات المصابة ، مثل خفافيش الفاكهة أو الخنازير ، ويمكن أيضا أن ينتشر بين الناس ، في كثير من الأحيان بين أفراد الأسرة الواحدة ومقدمي الرعاية للمصابين .

في ماليزيا وسنغافورة ، يبدو أن الإصابة للبشر بفيروس نيباه تحدث فقط من خلال الاتصال بالخنازير المصابة ، ويبدو أن سلالة نيباه قد انتقلت في البداية من الخفافيش إلى الخنازير ومنها نتجت العدوى البشرية بعد الاحتكاك بالخنازير المصابة ، ولكن لم يتم الإبلاغ عن حدوث انتقال للمرض من شخص إلى شخص في هذه المنطقة.

على العكس فقد تم الإبلاغ عن انتقال فيروس نيباه بين الأشخاص في بنغلادش والهند ، وهذا يعد الأكثر شيوعا بين مقدمي الرعاية للمرضى المصابين بفيروس نيباه .

هل تفشى المرض حاليا بين البشر ؟
مايحدث الآن أن ولاية كيرالا في جنوب الهند قد تم الإبلاغ فيها عن 10 حالات وفاة ، وهناك حالياً ما لا يقل عن تسعة أشخاص آخرين أثبتت إصابتهم بالفيروس وتم وضعهم في الحجر الصحي ، كما أن العديد من الأشخاص الذين كانوا على اتصال بالأفراد المرضى يخضعون للمراقبة أيضًا ، يتوقع الخبراء أن هذه العدوى قد انتشرت مبدئياً بواسطة الخفافيش .

ما هي أعراض نيباه؟
عندما يصاب شخص ما بفيروس نيباه ، فإنه يعاني من التهاب الدماغ ، ويستغرق الفيروس عادةً من خمسة إلى أربعة عشر يومًا حتى تبدأ أعراض العدوى بالظهور ، وتشمل هذه الأعراض الحمىوالصداع التي يعقبها النعاس وتشنجات عصبية ، وقد تتطور الأعراض إلى غيبوبة .

مراكز السيطرة على الأمراض بينت أن الآثار الجانبية طويلة الأجل بين الناجين من هذا الفيروس تشمل التشنجات والتغيرات الشخصية .

كيف يتم علاج فيروس نيباه؟
لا يوجد علاج لفيروس نيباه ، وإنما يعالج المصابون بالرعاية الداعمة ، بما في ذلك التأكد من بقاء الشخص غير مصابا بالحمى ومعالجة أي غثيان أو قيء .

وقد ثبت أن عقار ريبافيرين فعال ضد الفيروس في المختبر ، ولكن التجارب البشرية حتى الآن لم تكن حاسمة ، كما أن الفائدة السريرية للريبافيرين لا تزال غير مؤكدة.

الوقاية من المرض :
تخبرنا مراكز السيطرة على الأمراض أنه يمكن للناس اتخاذ خطوات للوقاية من Nipah عن طريق تجنب التعرض للخنازير المريضة والخفافيش في المناطق الموبوءة وعدم شرب أو تناول الأشياء التي يمكن أن تكون ملوثة بإفرازات الخفافيش المصابة .

اهلا بك زائرنا الكريم لقد قمت بـ قرائة الخبر :- " العالم الان - كل ما تريد معرفته عنه.. إجراءات الصحة ضد فيروس “نيباه” " على موقع باريس بيوز و الذي ينشر لك اهم الاخبار المحلية و العالمية و الاقتصاية و حتي نكون على وفاق بخصوصية موقنا يجب علينا ان نوجة علم سيادتك ان مقال " العالم الان - كل ما تريد معرفته عنه.. إجراءات الصحة ضد فيروس “نيباه” " تم نقلة من موقع " بزنس كلاس " و يمكنك قرائة الخبر من موقعة الاصلي من هنا " بزنس كلاس " شكرا لمتابعتكم لنا نتمني ان نكون عند حسن ظنكم دائما .

تابعونا على http://www.paresnews.com لاحدث الاخبار

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق العالم الان - انتعاش مبيعات الطيور في سوق واقف
التالى الأن - مصالح الأمن تداهم شركات "كمال البوشي" المشتبه بتهريب "الكوكايين"