أخبار عاجلة
اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات باريس نيوز

 

الأن - تدابير المصالحة ساهمت في استسلام الإرهابيين ودروكدال لم يعد قادرا على التجنيد

الأن - تدابير المصالحة ساهمت في استسلام الإرهابيين ودروكدال لم يعد قادرا على التجنيد
الأن - تدابير المصالحة ساهمت في استسلام الإرهابيين ودروكدال لم يعد قادرا على التجنيد

انت تشاهد الأن - تدابير المصالحة ساهمت في استسلام الإرهابيين ودروكدال لم يعد قادرا على التجنيد
فى موقع : باريس نيوز
بتاريخ : الجمعة 1 يونيو 2018 07:47 مساءً

أخبار باريس نيوز - معهد "كارنيغي" يهوّن من خطر "القاعدة في المغرب" على الجزائر


أقرّت دراسة حديثة لمركز "كارنيغي" المتخصص في الأبحاث السياسية، بتحكّم الجيش الجزائري بتحركات ما يعرف بـ"تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي"، لاسيما عبر الشريط الحدودي عن طريق التنسيق مع دول الجوار، وفصّل التقرير في العمليات النوعية الاخيرة التي تنفّذها وحدات الجيش وكذا سلسلة استسلام زعماء الجماعات الارهابية في منطقة الساحل. 

تحدّث التقرير الصادر مؤخّرا عن معهد "كارينغي"، الذي يتّخذ من العاصمة اللبنانية بيروت مقرا له، عن فشل التنظيمات الإرهابية الناشطة عبر منطقة الساحل، لاسيما ما يعرف بـ"القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي"، والذي مُني بخسائر كبيرة خلال الفترة الاخيرة، بعدما أحكمت وحدات الجيش الوطني الشعبي سيطرتها على المناطق التي كان ينشط بها، ممّا أرغم العشرات من الإرهابيين المصنّفين ضمن زعماء الجماعات المسلحة بالساحل على الاستسلام. وذكرت الدراسة أن عملية نوعية حققها الجيش الجزائري بتاريخ 22 ماي الفارط، حيث ألقى القبض على 22 عنصرا في أقل من شهرين، ناهيك عن سقوط العشرات من منتسبي التنظيم على يد قوات الامن منذ بداية العام 2018.

وعدّد المصدر ذاته، الإرهابيين الخطيرين الذين كانوا ينشطون بقوّة في المنطقة وتم القضاء عليهم، من بينهم عادل الصغيري المعروف بأبو رواحة القسنطيني، الذي كان ينشط في مجال الدعاية للتنظيم الإرهابي، بوعلام بكاي، المعروف باسم خالد الميغ، مسؤول العلاقات الخارجية في التنظيم، بالمقابل، أقدم حداد فوضيل، المكنّى أبو دجانة، الذي كان يقود أحد الكتائب المحلية التابعة للتنظيم، على الاستسلام للسلطات.

كما ذكرت الدراسة، أنه من بين أسباب اندثار التنظيم في مناطق جبلية بالشمال، الخلافات الداخلية التي يعيشها وكذا استمالة الإرهابيين من قبل الدولة، وأثنت على إجراءات المصالحة الوطنية، التي ساهمت بشكل كبير في استسلام العشرات من المسلحين منذ العام 2005، جماعيا أو فرادى ومع عائلاتهم، في وقت يجد التنزيم صعوبة في تجنيد المقاتلين لأن إيديولوجيته لم تعد "مغرية" بالنسبة لـ"المغرر بهم"، بالإضافة إلى تدابير مكافحة الإرهاب الحازمة والمتواصلة التي اتخذتها الدولة الجزائرية، وكانت حادثة اختطاف السائح الفرنسي هيرفي غوردال واغتياله بمنطقة القبائل نقطة تحوّل حدثت في سبتمبر 2014. وتصوّرت الدراسة، أن تنظيم القاعدة في الساحل بات عاجزا عن "بثّ أحلامه ببناء خلافة جزائرية إلى جيل جديد من الجزائريين". كما أوعز التقرير النجاح الكبير لقوات الأمن الجزائرية في التصدي للجماعات الإرهابية هو التنسيق الكبير والعمل الجبار الذي تقوم به دائرة الاستعلام والأمن (المخابرات) الجزائرية، مما مكنها من تفكيك الشبكات اللوجستية لخلايا تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي.

بالنسبة لوضعية أمير التنظيم الإرهابي، المسمى عبد المالك دروكدال، قالت دراسة معهد "كارنيغي"، إن دوره يقتصر عمليا على تقديم النصح والمشورة، إذ لا تزال الكتائب العديدة للتنظيم تنفّذ عملياتها بشكلٍ مستقل. وأضافت أن هذا الانفصال ذلك قد تسبّب في غالب الأحيان بعجز كتائب التنظيم عن التواصل مع بعضها البعض، أو حتى عن تزويد رجالها بالحدّ الأدنى من الموارد والعتاد، ما أدّى إلى ضعضعته. ومثل هذا الهيكل التنظيمي قوّض قيادة درودكال، وأفرز تبعات سلبية ألقت بظلالها على التنظيم ككل.

وذكرت الدراسة أن تنظيم القاعدة في الساحل، لم يعد قادراً على تنفيذ هجمات كبيرة في الجزائر، وذلك منذ الهجوم الذي شنّه ‎على موكب للجيش في عين الدفلى شمال البلاد في 8 جويلية 2015. كما لم يكن لانتقال التنظيم إلى شرق البلاد، أي إلى ولايات مثل خنشلة وتبسة وجيجل وسكيكدة الأقرب إلى الحدود التونسية، تأثيرٌ بالغ، ذلك أن قوى الأمن الجزائرية ونظيرتها التونسية عمدت إلى تعزيز أمن الحدود والتنسيق في ما بينها في مجال مكافحة الإرهاب.

حكيمة ذهبي

 

اهلا بك زائرنا الكريم لقد قمت بـ قرائة الخبر :- " الأن - تدابير المصالحة ساهمت في استسلام الإرهابيين ودروكدال لم يعد قادرا على التجنيد " على موقع باريس بيوز و الذي ينشر لك اهم الاخبار المحلية و العالمية و الاقتصاية و حتي نكون على وفاق بخصوصية موقنا يجب علينا ان نوجة علم سيادتك ان مقال " الأن - تدابير المصالحة ساهمت في استسلام الإرهابيين ودروكدال لم يعد قادرا على التجنيد " تم نقلة من موقع " المحور اليومي " و يمكنك قرائة الخبر من موقعة الاصلي من هنا " المحور اليومي " شكرا لمتابعتكم لنا نتمني ان نكون عند حسن ظنكم دائما .

تابعونا على http://www.paresnews.com لاحدث الاخبار

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى اخبار عالمية - تحطم طائرة تقل 100 راكب في المكسيك