أخبار عاجلة
اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات باريس نيوز

 

أخبار عالمية - أخبار الخليج | تحليل: تعبئة أوروبية لمنع الرئيس الأمريكي من فرض «قانون الأقوى»

انت تشاهد أخبار عالمية - أخبار الخليج | تحليل: تعبئة أوروبية لمنع الرئيس الأمريكي من فرض «قانون الأقوى»
فى موقع : باريس نيوز
بتاريخ : الجمعة 1 يونيو 2018 11:38 مساءً

باريس نيوز - بروكسل – الوكالات: يستعد الأوروبيون للدفاع عن مصالحهم ويحاولون تعبئة ابرز الافرقاء الاقتصاديين في العالم لمنع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من فرض «قانون الاقوى» في العلاقات بين ضفتي الاطلسي، بحسب محللين. 

«في كل مرة افكر في ترامب، اشعر بالضياع». عبارة لرئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر تختصر الشعور الذي يسود الاتحاد الأوروبي بعد قرار الولايات المتحدة فرض رسوم اضافية بنسبة 25 في المئة على واردات الصلب وعشرة في المائة على واردات الالمينيوم من الاتحاد الأوروبي وكندا والمكسيك. 

ولاحظت الفير فابري من معهد جاك دولور ان «الهجوم المباشر لترامب على الاتحاد الأوروبي خلط الاوراق وقوبل بعدم فهم». 

قد يكون الأوروبيون استعدوا لهذه الفرضية، لكنهم كانوا بدأوا يعتقدون انهم سيفيدون من اعفاء دائم لانهم اصدقاء أمريكا وحلفاؤها التقليديون. 

وقالت جودي دمبسي مسؤولة مدونة معهد كارنيغي في أوروبا ان «دونالد ترامب يحتقر الأوروبيين»، مضيفة انه «ينزعج من كل ما هو اطار متعدد الطرف». 

بدوره، اعتبر المفوض الأوروبي السابق الايطالي فرناندينو نيلي فيروتشي الذي يتراس معهد «افاري انترنازيونالي» ان «الحوكمة العالمية ليست مدرجة ضمن اولويات الولايات المتحدة. وحدها الاتفاقات الثنائية، المستندة إلى حساب يأخذ في الاعتبار المكاسب المباشرة والفورية للولايات المتحدة، تعتبر وسائل ثمينة لحماية المصلحة القومية الأمريكية». 

وذكر بان «هذا الخطاب وهذه المقاربة ساهما في انتخابات ترامب». 

وعلقت فابري ان كل ذلك «اتاح (للرئيس الأمريكي) انتزاع تنازلات من الارجنتين وكوريا الجنوبية». 

ونبهت الباحثة المتخصصة في السياسة التجارية إلى ان «الرئيس الأمريكي يهدد بتعطيل نظام تسوية الخلافات داخل منظمة التجارة العالمية وعلى الاتحاد الأوروبي في رده ان يتجنب دفعه إلى تجاوز الاطار المتعدد الطرف في شكل اكبر». 

من هنا، يمكن فهم ما أعلنه جان كلود يونكر مساء يوم الخميس «في وقت يدير الأمريكيون ظهرهم لكل ما يحاكي التعددية، علينا ان نكون هنا. جميع من حاورتهم يطلبون مني ذلك». 

ورغم ان الهدف ليس القطيعة مع واشنطن، قرر الاتحاد الأوروبي الرد «دفاعا عن مصالحنا» بحسب ما أعلنت وزيرة خارجية الاتحاد فيديريكا موغيريني الجمعة في بروكسل في حضور وزير الخارجية الصيني وانغ يي، لكنها اكدت ان «إجراءاتنا ستكون منطقية ومتكافئة ومنسجمة تماما مع قواعد وموجبات منظمة التجارة العالمية». 

وشددت على ان «الاتحاد الأوروبي لا يخوض حربا مع احد». 

في هذا السياق، تقدم الأوروبيون بشكوى امام منظمة التجارة ضد الرسوم الأمريكية و«النقل الجائر لتكنولوجيا» الشركات الأوروبية العاملة في الصين. 

وتأتي هذه الخطوة المزدوجة في وقت يسعى الأوروبيون إلى انقاذ التعددية وتعبئة جميع الاطراف الاقتصاديين دفاعا عن منظمة التجارة في مواجهة ترامب. 

وأعلنت المفوضية سيسيليا مالمستروم امس ان هذا الإجراء «يثبت ان الاتحاد الأوروبي يقف على الحياد»، محذرة من ان «النظام مهدد بالانهيار إذا لم يحترم الافرقاء في هذا العالم القواعد». 

اهلا بك زائرنا الكريم لقد قمت بـ قرائة الخبر :- " أخبار عالمية - أخبار الخليج | تحليل: تعبئة أوروبية لمنع الرئيس الأمريكي من فرض «قانون الأقوى» " على موقع باريس بيوز و الذي ينشر لك اهم الاخبار المحلية و العالمية و الاقتصاية و حتي نكون على وفاق بخصوصية موقنا يجب علينا ان نوجة علم سيادتك ان مقال " أخبار عالمية - أخبار الخليج | تحليل: تعبئة أوروبية لمنع الرئيس الأمريكي من فرض «قانون الأقوى» " تم نقلة من موقع " اخبار الخليج " و يمكنك قرائة الخبر من موقعة الاصلي من هنا " اخبار الخليج " شكرا لمتابعتكم لنا نتمني ان نكون عند حسن ظنكم دائما .

تابعونا على http://www.paresnews.com لاحدث الاخبار

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أخبار عالمية - أخبار الخليج | ترامب يؤكد انعقاد القمة مع كيم جونغ أون في سنغافورة في 12 يونيو
التالى اخبار عالمية - قمة ترامب كيم.. بيونغ يانغ تُطمئن وأميركا متفائلة