أخبار عاجلة
مقتل فلسطيني خلال مواجهات في الضفة -

وزارة العمل والتنمية بالسعودية تعفى 4 جنسيات من الترحيل والمقابل المالي

وزارة العمل والتنمية بالسعودية تعفى 4 جنسيات من الترحيل والمقابل المالي
وزارة العمل والتنمية بالسعودية تعفى 4 جنسيات من الترحيل والمقابل المالي

وزارة العمل والتنمية ، قررت السلطات بالمملكة إعفاء 4 جنسيات من الترحيل خارج السعودية وتعفيهم من المقابل المالي المفروض على العمالة الوافدة حيث تعتبر المملكة العربية السعودية من اكثر الدول العربية التي يعمل بها عماله وافده في وقت كثر فيه المخالفين لنظام الإقامة ونظام العمل وتقوم المملكة بملاحقتهم بحمله تسمى وطن بلا مخالف .

وزارة العمل والتنمية تعفى 4 جنسيات من الترحيل والمقابل المالي

الجنسيات الأربعة التي تعفيهم وزارة العمل والتنمية بالمملكة العربية السعودية من الترحيل والمقابل المالي هم من يحملون وثيقه مصريه من الفلسطينيين وتركمانستان واتحاد ميانمار ومقيم بلوشي (بدون) وكانت السعودية تقوم بتحصيل من العمالة الأجنبية رسوم تفرض على كل عامل وافد إلى السعودية .

وزارة العمل والتنمية كانت نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي  تويتر في الفترة الماضية أن الجنسيات الأربعة أصحابها يتم أعفاءهم من المقابل المالي ومن الترحيل خارج المملكة والمقابل المالي الذي حددته السعودية يتراوح بين 300 – 400 ريال في الشهر وكانت وزارة المالية حددت أن هذه الرسوم تحصل من العمالة الوافدة من أول يناير الماضي لعام 2018 .

حالات محدده من الوافدين تعفى من رسوم العمالة الوافدة
  • زوجة السعودي .
  • أولاد السعودية من غير سعودي .
  • الجنسيات المعفاة من الإبعاد .
  • عمالة شركات ومكاتب الاستقدام فرع تأجير العمالة المنزلية .
  • مواطنو دول مجلس التعاون الخليجي .

أخبار العمالة الوافدة والمرافقين وكل الأخبار المتعلقة بهذا الشان نتابعه معكم من خلال هذه المقالة وموقع ثقفني ونتعرف على كل جديد يحدث في شان العمالة بالسعودية .

من خلال هذه المقالة سنعرض لكم كل جديد خاصه بالعمالة الوافدة والجنسيات المعفية من الترحيل عن المملكة العربية السعودية وكل ما يخص الوافدين والمرافقين وسنوضح مواعيد فرض الرسوم المالية لحظه بلحظه .

رسوم المرافقين التي تقوم المملكة العربية السعودية بفرضها على الوافدين والمرافقين كانت سبب في مغادرة عدد كبير من الوافدين عن المملكة ويبحث الوافدين عن اى عمل خارج المملكة بسبب تلك القرارات وسنتابع معكم كل الأخبار الجديدة من خلال موقع ثقفني تابعونا .

هيئة الإحصاء بالمملكة قد أعدت تقرير بعدد السكان في المملكة وقد بلغ بلغ 32.55 مليون نسمة حتى العام ألماضي بنسبة 62 % من السعوديين فقط أما عدد الوافدين قد بلغ 37 % وان العمالة الأجنبية في السعودية بلغ 10 مليون عامل .

الأمارات العربية المتحدة اتخذت قرار مماثل للمملكه العربية السعودية من إعفاء جنسيتين عربيتين من مقابل تأشيرات الدخول إلى الأمارات وهما السوريين واليمنيين بسبب كثرة المشاكل والمعناة داخل بلادهم التي يمروا بها من ويلات الحروب .

الرسوم المالية بالمملكة على الوافدين

المملكة العربية السعودية كانت قد حددت قيمة الرسوم المالية على الوافدين وتتراوح الرسوم بين 300 – 400 ريال تزداد في بداية العام القادم وكل عام يتم زيادة هذه الرسوم مما سبب حاله من القلق تجاه الوافدين بسبب تلك الرسوم وتفكير البعض في البحث عن عمل خارج المملكة .

رسوم العمالة الوافدة تطبق على العمالة الأكثر من العمالة الوطنية لعام 2018 لكل قطاع بملغ 400 ريال شهريا لكل وافد اى في العام بملغ 4800 ريال ويتم مضاعفة المبلغ كل عام حتى سنة 2020 .

أشار مصدر بالمملكة العربية السعودية ان ترحيل الجنسيات التي تستثنى من رسوم المقابل المالي والترحيل بس بسبب تقليل أعداد الوافدين حتى يتم استبدالهم بمواطنين سعوديين وذالك لظروف بلادهم التي تعانى من ويلات الحروب .

وزارة العمل والتنمية الاجتماعية أصدرت انه لأي عامل يحمل الجنسية السورية من حقه نقل العمل الخاص به دون الرجوع للوزارة وهذه لحاملي الجنسية السورية فقط دون اى جنسيه اخرى .

وفى سياق اخر قررت المملكة العربية السعودية إلغاء نظام الكفالة على الوافدين في بعض المهن محدده ويعتبر هذا الخبر طال انتظاره لكثير من العاملين الوافدين بسبب كثرة اضطهاد الكفلاء لبعض الوافدين .

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى المرعبي: الحريري لن يستسلم لسياسة الفرض والإصبع المرفوعة